برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS المجانية مفتوحة المصدر

 برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS المجانية مفتوحة المصدر 

برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS المجانية مفتوحة المصدر


نعرض لكم برامج نظم المعلومات الجغرافية ، المجانية ومفتوحة المصدر .. البرامج الأكثر استخداما في مجال نظم المعلومات الجغرافية .

QGIS

QGIS هو نظام معلومات جغرافية مفتوح المصدر. ولد المشروع في مايو 2002 وتم تأسيسه كمشروع على SourceForge في يونيو من نفس العام. لقد عملنا بجد لجعل برمجيات نظم المعلومات الجغرافية (برامج الملكية باهظة الثمن تقليديًا) احتمالًا ممكنًا لأي شخص لاستخدام جهاز كمبيوتر شخصي. يعمل QGIS حاليًا على معظم أنظمة Unix ، و Windows و macOS. تستخدم QGIS مجموعة أدوات Qt (https://www.qt.io) و C ++ المتقدمة. وهذا يعني أن QGIS لديه واجهة مستخدم رسومية منعشة وسهلة الاستخدام.

الهدف من QGIS هو أن تصبح GIS سهلة الاستخدام ، وتوفر وظائف GIS القوية. كان الهدف الأولي للمشروع هو توفير عارض بيانات نظم المعلومات الجغرافية. وصلت QGIS إلى مرحلة في تطوره ويمكنها تلبية معظم احتياجات GIS. يدعم QGIS العديد من تنسيقات البيانات النقطية والمتجهة ، ويمكن إضافة دعم التنسيق الجديد بسهولة باستخدام بنية المكون الإضافي.

تم إصدار QGIS بموجب رخصة GNU العامة (GPL). إن تطوير نظام QGIS بموجب هذا الترخيص يعني أنه يمكنك التحقق من شفرة المصدر وتعديلها والتأكد من أنك (مستخدمنا السعيد) يمكنك دائمًا الوصول إلى برامج GIS المجانية والقابلة للتعديل بحرية.

gVSIG

نظام GIS قوي وسهل الاستخدام وقابل للتشغيل البيني ويستخدمه آلاف المستخدمين في جميع أنحاء العالم. باستخدام gvSIG ، يمكنك التعامل مع مجموعة متنوعة من التنسيقات ، وناقلات البيانات النقطية ، والملفات ، وقواعد البيانات ، والخدمات عن بُعد. يمكنك استخدام أدوات متنوعة لتحليل معلوماتك الجغرافية وإدارتها. تم تصميم سطح المكتب gvSIG ليكون سهل التوسع ، مما يسمح بالتطبيقات للحلول المخصصة. والتطوير من أجل التحسين المستمر. سطح المكتب gvSIG هو برنامج مفتوح المصدر بترخيص GNU / GPL ، يسمح بالاستخدام المجاني والتوزيع والتعلم والتحسين.

Whitebox GAT

أدوات Whitebox Geospatial Analysis (GAT) هي نظام معلومات جغرافي مفتوح المصدر (GIS) مفتوح المصدر ومجموعة برامج للاستشعار عن بعد ، تم إصدارها بموجب ترخيص GNU العام. تم تطويره من قبل أعضاء مركز الهيدروجيولوجيا بجامعة جويلف للتحليل الجغرافي المكاني المتقدم وتصور البيانات في البيئات البحثية والتعليمية. تتميز حزمة البرامج بواجهة مستخدم رسومية سهلة الاستخدام (GUI) مع مساعدة وملفات مضمنة في كل مربع حوار بأكثر من 410 أدوات تحليل. يمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد المساعدة في وضع عدم الاتصال وعبر الإنترنت. بدأ مشروع Whitebox GAT كبديل لنظام تحليل التضاريس (TAS) ، وهو عبارة عن حزمة برمجيات تحليل جغرافي مكاني كتبها John Lindsay. الإصدار الحالي يدعم هياكل البيانات النقطية والمتجهة (ملف الشكل). هناك أيضًا وظائف واسعة النطاق لمعالجة بيانات الماسح الضوئي بالليزر (Lidar) المضمنة في ملف LAS. Whitebox GAT قابل للتوسيع. يمكن للمستخدمين استخدام أي لغة JVM لإنشاء وإضافة أدوات أو مكونات إضافية مخصصة. يسمح البرنامج أيضًا بالبرمجة النصية باستخدام لغات البرمجة Groovy و JavaScript و Python.

SAGA GIS

نظام التحليلات العلمية الجيولوجية (SAGA GIS) هو برنامج كمبيوتر لنظام المعلومات الجغرافية (GIS) لتحرير البيانات المكانية. إنه برنامج مجاني ومفتوح المصدر ، تم تطويره في الأصل من قبل فريق صغير في قسم الجغرافيا الفيزيائية بجامعة جوتنجن ، ألمانيا ، ويتم صيانته وتوسيعه الآن من قبل مجتمع مطورين دولي.
تهدف SAGA GIS إلى تزويد العلماء بمنصة فعالة ولكنها سهلة التعلم لتطبيق أساليب علوم الأرض. يتم تحقيق ذلك من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API). تحتوي مكتبة وحدات SAGA على مجموعة من أدوات علوم الأرض سريعة التطور.

GRASS GIS

GRASS GIS (نظام دعم تحليل الموارد الجغرافية) هو نظام معلومات جغرافية مجاني مفتوح المصدر يمكن استخدامه لمعالجة البيانات النقطية والمتجهة الطوبولوجية وبيانات الصور والرسوم البيانية.

تم إصدار GRASS تحت GPL ويمكن تشغيله على أنظمة أساسية متعددة ، بما في ذلك Mac OS X و Windows و Linux. يمكن للمستخدمين استخدام وظائف البرنامج من خلال واجهة مستخدم رسومية (واجهة مستخدم رسومية مدمجة تعتمد على نظام النافذة X أو من خلال Quantum GIS) ؛ كما يمكنهم استخدام وحداته مباشرة من خلال هيكل محسّن.

يستخدم الإصدار GRASS 6 محرك متجه طوبولوجي جديد ثنائي الأبعاد / ثلاثي الأبعاد ويدعم تحليل شبكة المتجهات. تتم إدارة بيانات السمات من خلال ملفات .dbf أو أنظمة إدارة قواعد البيانات المستندة إلى SQL (مثل MySQL و PostgreSQL / PostGIS و SQLite). النظام قادر على بيانات الرسوميات ثلاثية الأبعاد والتصور voxel. من خلال الربط مع مكتبة GDAL / OGR ، يدعم GRASS العديد من التنسيقات النقطية والمتجهات. بما في ذلك عناصر بسيطة متوافقة مع OGC لتحقيق قابلية التشغيل البيني مع برامج نظم المعلومات الجغرافية الأخرى. كما أنها تدعم الأنظمة المرجعية الخطية.

فريق تطوير GRASS هو مجموعة متعددة الجنسيات من المطورين من مناطق عديدة. GRASS هو واحد من أول ثمانية مشاريع برمجية لمؤسسة Geospatial مفتوحة المصدر.

MapWindow

MapWindow GIS هو تطبيق GIS (رسم خرائط) مفتوح المصدر ، وهو عبارة عن مجموعة من مكونات رسم الخرائط القابلة للبرمجة. تم استخدام النظام من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية كمنصة GIS الرئيسية لبرامج نمذجة تحليل مستجمعات المياه (علم تقييم أفضل يدمج المصادر النقطية والمصادر غير النقطية)

ILWIS

يعد نظام المعلومات المتكاملة للأراضي والمياه (ILWIS) نظامًا للمعلومات الجغرافية (GIS) وبرنامجًا للاستشعار عن بُعد لمعالجة النواقل والمعالجة النقطية. وتشمل ميزاته الرقمنة والتحرير وتحليل البيانات وعرضها وإنتاج خرائط عالية الجودة. تم تطوير وتوزيع ILWIS في الأصل من قبل المعهد الدولي لعلوم المعلومات الجغرافية ومراقبة الأرض (ITC Enschede) في هولندا ليستخدمها الباحثون والطلاب. منذ 1 يوليو 2007 ، تم إصداره كبرنامج مجاني بموجب شروط رخصة جنو العمومية العامة. بعد أن تم استخدامه من قبل العديد من الطلاب والمعلمين والباحثين لأكثر من عقدين ، يعد ILWIS واحدًا من أكثر برامج المتجهات وبرامج المسح المتاحة بسهولة. يحتوي ILWIS على بعض وحدات تحليل البيانات النقطية القوية للغاية ، ووحدات رقمنة نقطة المتجه عالية الدقة والمرنة ، والعديد من الأدوات العملية للغاية ، وأدلة المستخدم المختلفة ووحدات التدريب ، وكلها متاحة للتنزيل. الإصدار الحالي هو ILWIS 3.8.1. على غرار GRASS GIS بطرق عديدة ، لا يتوفر ILWIS حاليًا إلا على Microsoft Windows.

GeoDa

GeoDa هي حزمة برامج مفتوحة المصدر يمكنها إجراء تحليل للبيانات المكانية والتصور الجغرافي والترابط الذاتي المكاني والنمذجة المكانية. OpenGeoDa هو إصدار مفتوح المصدر متعدد المنصات من GeoDa القديم. على الرغم من أن GeoDa القديم يعمل فقط على Windows XP ، فإن OpenGeoDa يعمل على إصدارات مختلفة من Windows (بما في ذلك XP و Vista و 7 و 8 و 10) و Mac OS و Linux. تم تطوير حزمة البرامج في الأصل من قبل مختبر التحليل المكاني في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين تحت إشراف لوك أنسيلين. بدءًا من عام 2016 ، سيستمر مركز جامعة شيكاغو لعلوم البيانات المكانية (CSDS) في التطور.
تتمتع GeoDa بتحليل مكاني قوي ، وتحليل بيانات استكشافية متعددة ، وقدرات ارتباط ذاتي مكاني عالمية ومحلية. كما أنها تؤدي الانحدار الخطي الأساسي. من حيث النماذج المكانية ، تم تضمين نموذج التأخير المكاني ونموذج الخطأ المكاني لتقدير الاحتمالية القصوى.

uDig

uDig هو برنامج برمجيات نظم المعلومات الجغرافية تم تطويره من قبل المجتمع بقيادة شركة الاستشارات الكندية Refract Research. وهي تعتمد على منصة Eclipse ولديها نظام GIS مفتوح المصدر هرمي كامل. إنه مكتوب بلغة جافا وتم إصداره بموجب تراخيص EPL و BSD (سابقًا بموجب GNU LGPL).
يحتوي uDig على دليل تفصيلي في Flash ويوفر أيضًا دليل بدء سريع لأولئك الذين يرغبون في إكمال إصدار الإصدار الكامل ، ومساعدتهم على كتابة المكونات الإضافية أو المساهمة في البناء الرئيسي.
يمكن لـ uDig استخدام GRASS لإجراء عمليات ناقلات معقدة ، ويمكنه أيضًا تضمين JGRASS والأدوات الهيدرولوجية الاحترافية من Horton Machine. وهو يدعم ملفات الشكل ، PostGIS ، WMS والعديد من مصادر البيانات الأخرى.
عادةً ما يتم استخدام uDig كإطار عمل لبناء أنظمة وتطبيقات GIS أخرى

OpenJump

JUMP هو نظام المعلومات الجغرافية النقطية وإطار البرمجة النقطية المتجه إلى Java.

Diva GIS

DIVA-GIS هو برنامج برمجيات نظام معلومات جغرافية مجاني لتحليل البيانات الجغرافية ، وخاصة البيانات النقطية للتنوع البيولوجي. تم تصميم البرنامج في الأصل للبحث عن البطاطس البرية في أمريكا الجنوبية.

FalconView

FalconView هو نظام خرائط تم تطويره بواسطة معهد جورجيا تيك للأبحاث. تم تطويره في الأصل من أجل سلسلة أنظمة التشغيل Windows ؛ ومع ذلك ، فإن إصدارات أنظمة تشغيل Linux و mobile قيد التطوير. يعرض أنواعًا مختلفة من الخرائط والتغطية الجغرافية ذات الصلة. يتم دعم العديد من أنواع الخرائط ، ولكن معظم المستخدمين مهتمون بشكل أساسي بالخرائط الجوية وصور الأقمار الصناعية وخرائط الارتفاع. يدعم FalconView أيضًا عددًا كبيرًا من أنواع التراكب ، والتي يمكن عرضها على أي خلفية للخريطة. مجموعة التغطية الحالية مخصصة لمستخدمي التخطيط للمهمة العسكرية والطيارين وموظفي دعم الطيران.

OrbisGIS

OrbisGIS هو تطبيق Java GIS خالص مفتوح المصدر. تستخدم لقراءة وكتابة بيانات المتجه والنقطية ، وإنشاء خرائط موضوعية ، واستخدام معالج SQL مستقل لمعالجة البيانات ، وتحرير أرقام المتجه.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent