تحميل وقراءة كتاب جوانب في جغرافية العمران تطبيقا على مصر pdf

 


تحميل وقراءة كتاب جوانب في جغرافية العمران تطبيقا على مصر pdf

تحميل وقراءة كتاب جوانب في جغرافية العمران تطبيقا على مصر pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب جوانب في جغرافية العمران تطبيقا على مصر pdf من تأليف دكتور محمد مدحت كامل. 

محتويات كتاب جوانب في جغرافية العمران pdf

تهدف هذه الدراسة الى محاولة رسم صورة لجغرافية العمران في مصر القديمة ، وتحديد مصر القديمة هنا تحديد عام. ويعني ذلك أن الدراسة تنسحب أصلا على فترة الأسرات المصرية والتي تبدأ حوالي سنة 2700 ق.م بحسب التقسيم الذي ورده "بوتزر" وتنتهي سنة 332 ق.م بتأسيس الإسكندرية ومعنى ذلك ان تلك الفترة سوف تلقى الاهتمام الأكبر فيما يختص بمكونات جغرافية العمران. 

وليس معنى ذلك ان الفترة التي سبقت ذلك التحديد "عصر ما قبل التاريخ وما قبل الاسرات" أو التي تلت ذلك "العصر البطلمي والروماني" لن تلقى أي اهتمام ان الاشارة اليهما له ضرورته فيما يختص بالتطور الي لحق مكونات جغرافية العمران على طول التاريخ المصري، ولكن ستكون الفترة المشار اليها هي التي نستقي منها كل الأمثلة الدالة لما نورده هنا ، وستكون هي الممثل لما يساق منسوبا لجغرافية العمران في مصر القديمة. 

وفي دراسة عمرانية كهذه ، تهتم أساسا بجغرافية العمران التاريخية ، لا شك ان منهج البحث التاريخي هو الأساس الذي تعتمد عليه. وسوف تسير الدراسة معتمدة عليه الى جانب المنهج الموضوعي بمعنى أن الدراسة تجنح الى الناحية الأصولية من البداية الى النهاية. 

ولا شك ان تعدد فروع العلم التي تخدم مثل هذا الموضوع لتؤكد على ان الجغرافيا بالفعل علم بيني وقد روعى دائما ان تكون دراسة هذا الموضوع ذات منظور جغرافي عمراني صرف. 

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent