تحميل وقراءة كتاب جغرافية الصناعة بمنظور معاصر Pdf

 

كوكب المنى

تحميل وقراءة كتاب جغرافية الصناعة بمنظور معاصر Pdf

تحميل وقراءة كتاب جغرافية الصناعة بمنظور معاصر Pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب جغرافية الصناعة بمنظور معاصر pdf من تأليف دكتور محمد أزهر سعيد السماك. 

محتويات كتاب جغرافية الصناعة بمنظور معاصر pdf

تعد الصناعة نشاطًا اقتصاديًا قادرًا على تأمين احتياجات السكان في الكم والكيف ، فضلًا عن حجم الوفورات الاقتصادية والمجتمعية الممكن خلقها في بيئات توطنها. وحجم الترابطات الأمامية والخلفية للنشاط الصناعي في باقي النشاطات الاقتصادية والاجتماعية الأخرى. مما يسهم في احداث تغييرات جذرية مهمة في جغرافية بيئات توطنها باعتبارها حجر الزاوية لأي تطور اقتصادي هادف ، وترتيبًا على ذلك فقد حظى النشاط الصناعي بمكانة متميزة في اقتصاديات الدول المتقدمة والدول النامية سواء ، وغدت مسألة تنمية القطاع الصناعي في مقدمة مهام التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، لذلك أصبحت المحور الرئيسي لمفكري ومخططي اقتصاديات الدول المتقدمة منذ مطلع القرن العشرين وتفهم الاهتمام بشكل ملفت للنظر مع مطلع القرن الحادي والعشرين بشكل ثورة المعلوماتية وبروز ظاهرة العولمة. 

ونظرًا لتشعب النشاط الصناعي وتداخلاته العديدة مع الاختصاصات العلمية والهندسة المختلفة فقد حظى باهتمامات علم الهندسة والاقتصاد والإدارة والاجتماع والجغرافيا بخاصة في الدول المتقدمة ، وبرز للنور العديد من الأبحاث والدراسات. 
وتجسيدًا لهذه المكانة وتمشيًا مع حيوة علم الجغرافيا وتقنيات المعلوماتية المعاصرة أولى الجغرافيون في بلداننا أهمية لهذا التخصص "جغرافية الصناعة" ، فانسابت العديد من الأبحاث والدراسات لنخبة متميزة في هذا الحقل من الاختصاص. 

وفقد جاء هذا الكتاب ببابين واثنا عشر فصلًا ستة منها في الباب الأول والباقي في الباب الثاني. وانفرد الباب الأول بدراسة جغرافية الصناعات التحويلية بدءًا من منهجية البحث ووسائله المعلوماتية الحديثة مرورًا بتحليل نظريات وعوامل التوطن الصناعي ومقومات الموضع والمرتكزات الرئيسية للتخطيط الصناعي واختتم بدراسة استراتيجيات التنمية الصناعية وظاهرة العولمة. 

أما الباب الثاني فقد تخصص بجغرافية الصناعات الاستخراجية أي "التعدينية" بدءًا من منهجية البحث فيها ، مرورًا بتصنيفات المعادن المختلفة: معادن الطاقة والمعادن الثقيلة والمعادن الخفيفة ومعادن السبائك ومعادن المخصبات والمعادن الثمينة. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent