U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

رسوبية وجيومورفولوجية جزر شط العرب بين مدينتي ‫‬البصرة والسيبة

رسوبية وجيومورفولوجية جزر شط العرب 


بين مدينتي ‫‬البصرة والسيبة




رسالة مقدمة إلى
مجلس كلية العلوم / جامعة البصرة 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علم الأرض


من قبل 

أسامة قاسم خليفة الوحيلي 

بكالوريوس علم الأرض 2000 


بإشراف


أ.د. بدر نعمة البدران 

م.د. سحرطارق الملا


1430 هـ - 2009م







المستخلص

  تهدف الدراسة لمراقبة التغيرات الجيومورفولوجية والرسوبية التي طرأت على جزر شط العرب الواقعة بين جزيرة الصالحية جنوب مدينة البصرة وجزيرة محيلة شمال السيبة عبر السنوات 1973،1990،2000،2004 ) الملتقطة بالأقمار الاصطناعية لاندسات ) فضلا عن الوقوف على تأثيرات العمليات النهرية في قناة ، Land sat5،7 شط العرب بمساعدة المرئيات الفضائية والقياسات الحقلية. وقد تضمنت اختيار المقطع المناسب لقياس سرعة التيارات مقابل جزيرة الشمشومية شمال ملتقى نهر الكارون بشط العرب، اذ لوحظ ان 0.35 )م/ثا . وأيضا اختيار - سرعة التيارات المائية تراوحت بين( 0.2 المواقع المناسبة للمقاطع العرضية لقناة شط العرب وهي ثمانية عشر غطت منطقة الدراسة، إن تأثير الغوا رق شمال مصب نهر الكارون قد تسبب بتعرية عمودية للقاع ،إما الغوا رق جنوب ملتقى نهر الكارون بشط العرب فأصبحت مصائد للرواسب المجهزة من نهر الكارون والتي من نتائجها تكون جزيرة على بعد 5 كيلومتر جنوب جزيرة أم الرصاص بطول 2 كيلو متر وبأقصى عرض وصل إلى 350 متر.ولوحظ من مراقبة المرئيات الفضائية إن هناك تناقص في عرض قناة شط العرب إذ بلغ أعلها جنوب جزيرة أم الرصاص بحدود 400 متر، وقد تفاوت هذا التناقص بعرض القناة من منطقة إلى أخرى نتيجة عمليات التعرية والترسيب.

Sedimentological and Geomorphological of the
Shatt al-Arab Islands between Basrah and Siba
Towns


A thesis
Submitted to the college of science
University of Basrah
In partial fulfillment of the requirement for the
degree of Master of Science in geology

By

Usama Qassm Khalifa Al-whaely

B. Sc. in geology /2000

2009  - 1430




Abstract

  This study aims to monitor the Geomorphologic and Sedimentological changes of the Shatt Al Arab islands. These islands are located between Salhia Island South of Basrah city and Mehal Island (Hajj Salbukh) North Siba region. Four successive satellite images of Land sat 5, 7 during years 1973, 1990, 2000, and 2004 were used. These images and visual field measurements used for predicating the impacts of Shatt Al Arab processes between the Salhia Island southern Basrah city Mehal Island (Hajj Salbukh) North Siba by using.

  The field measurements included measurement of current velocities of the suitable cross section, which located at Al Shamshamiyah Island to the north of confluence of Karun and Shatt Al-Arab River. The Water currents velocities are ranged between 0.2-0.35 m/s. By eighteen of cross section were selected to cover the study area for predicting factors of erosion and deposition at the channel. 

   The influence of wrecks sites at the north of Karun river caused the erosion of the river bed, while the south sites resulted traps of sediments which supplied from Karun river. 

  As well as, the accumulation of these sediments formed the island away 5 Km south of Um Arsas Island with dimensions 2 Km of length and 350m of width. The used satellite images showed decrease in the width of Shatt Al Arab channel, where reached to 400 m at south of Um Arsas Island. But this width was being different from other regions of the channel based on erosion and sediments processes.



















الخلاصة 

  نستنتج من خلال الدراسة الحالية مايلي: 

أولاً- الجزء الشمالي من منطقة الدراسة الممتد من بداية جزيرة الصالحية إلى ما قبل جزيرة أم الرصاص . 

1- التغيرات الهيدرولوجية قليلة مقارنة بالجزء الاوسط والجزء الجنوبي من منطقة الدراسة اذ تتراوح سرعة التيارات المائية ما بين( 0.20.35 )متر/ثانية، أما الحمل العالق يكون قليل بسبب قلة تجهيز الرواسب، إذ تعتمد على رواسب نهري دجلة والفرات فضلا عن ما تجهزها الأنهار الفرعية والقنوات الاروائية أثناء فترة الجزر بسبب عملية السحب الهيدروليكي وهي رواسب قليلة يكون لها تأثيراً محلياً. 

2- يكون التغير بمساحة جزيرتي الصالحية وأم طويلة نحو الزيادة القليلة خلال 30 سنة الماضية إذ بلغت الزيادة في مساحة جزيرة الصالحية 300 مترمربع، أما جزيرة أم اطويلة فكانت الزيادة بحدود 1 كليومتر مربع. 

3- تنتشر الغوارق بالمنطقة ويقتصر تأثيرها على تعرية القاع القريبة منها بسبب وضع الغوارق المستعرضة والتي تعمل على تقليل مساحة المقطع العرضي وبالتالي تزداد سرعة التيارات المائية فضلاً عن نشوء التيارات الدوامة المسببة تعرية القاع. 

4- تنتشر الرواسب في هذا الجزء بالجانب الشرقي للقناة ويكون الترسيب بشكل شريط مواز للضفة يسمى محلياً (الطاش). 

5- يقتصر التغير بقناة شط العرب في هذا الجزء على نقص القليل باتساع القناة نتيجة لقة التصاريف الحالية. 

ثانياً- الجزء الأوسط يمتد من قبل جزيرة أم الرصاص إلى نهايتها. 

1- تنشط التغيرات الهيدرولوجية بسبب النشاط الملاحي للمنطقة لتواجد المواني العراقية والإيرانية فضلاً عن السبب الرئيس وهو دخول نهر الكارون إلى شط العرب والذي يساهم بأغلب إيرادات شط العرب من الرواسب وتصاريف المياة ,تتراوح سرعة ما بين( 0.6 - 0.75 ) متر/ثانية فضلاً عن ارتفاع كمية - التيارات المائية بهذه المنطقة  الحمل العالق المجهزة من نهر الكارون مع الرواسب القاعية والتي تسبب ما يعرف بحاجز الكارون الرملي . 

2-  تتفاوت التغيرات بالجزر بهذا الجزء، إذ يكون معظم التغير نحو الزيادة فقد بلغت بجزيرة الشمشومية 400 مترمربع، أما جزيرة البلجانية 330 مترمريع ,وكان التغير (62) بمجموعة الجزر الملتحمة مع بعضها (الخرنوية، البورين، شلهة الأغوات) بحدود 260 متر مربع، بينما كان التغير بجزيرتي الرميلة وأم اليبابي بحدود 170,100 مترمربع،  وأخيراً جزيرة أم الرصاص بلغ التغير بمساحتها خلال 30 سنة بحدود 930 متر مربع. 

3- هناك غارق يقع في وسط القناة الملاحية المشتركة مقابل الجزء الجنوبي من جزيرة أم الرصاص إلا أنه لا توجد تأثيرات واضحة للغارق بسبب عمليات الكري التي تقوم بها المواني الإيراني، إذ يقع الغارق أمام ميناء خرمشهر.

4- تنتشر الرواسب على الجانب الغربي من شط العرب وخاصة مقابل جزيرة البلجانية وأيضاً في القناة الغربية لأم الرصاص وعلى امتداد الضفة الشرقية لجزيرة أم الرصاص ماعدا الثلث الاخير من الجزيرة والتي تتعرض غلى التعرية بسبب دخول نهر لكارون والذي يعمل على ترسيب تلك المواد المعراة على أمتداد الجزيرة حيت يغير طول الجزيرة ليصل حالياً إلى 8900 متر. 

5- هنال نقصان في عرض القناة الرئيسة لشط العرب إذ كان التغير خلال 30 سنة بالمنطقة التي تقع جنوب ملتقى نهر الكارون بحدود 300 متر وأيضا التغير بشكل القناة لنفس المنطقة نحو التقوس للجانب الغربي. 

ثالثا- الجزء الجنوبي والمتدد من نهاية أم الرصاص إلى السيبة. 

1- يكون النشاط الهيدولوجي بالمنطقة أقل مما عليه بالجزء الأوسط ماعدا الالتواء في منطقة سيحان، إذ تزداد سرعة التيارات فضلاً عن التيارات الدوامة ويكون التجهز بالرواسب من الحمل العالق والقاعي الكبير بسبب تجهيز نهر الكارون فضلاً عن ما تجهزه الأنهار الفرعية والقنوات الاروائية من رواسب محلية بسبب السحب الهيدرولكي أثناء فترة الجزر. 

2- بسبب تجهيز تلك الرواسب نمت جزيرة عند الغوارق التي تقع 5 كيلومتر جنوب ملتقى نهر الكارون ليصل طولها 2 كيلو متر وعرض 350 متر، أما التغير بجزيرتي أبو الدود والقطعة فكان 350 مترمربع نحو الزيادة لكل منهما، بينما كان التغير بجزيرة محيلة 280 مترمربع. 

3- للغوارق تأثير ملحوظ بالمنطقة فضلاً عن تلك الغوارق التي كونت جزيرة الغارق أيضاً هناك غارق إلى الجنوب من جزيرة القطعة ويكون تأثيره على أعماق القناة القريبة منه قليلاً.

4- تنتشر الرواسب عامة وبشكل واسع على الجانب الغربي من القناة إلا أنها تتغير إلى الجانب الشرقي في منطقة سيحان، وبعدها يعود انتشار تلك الرواسب على الجانب الغربي في منطقة السيبة. 

5- التغير بشكل القناة من خلال تضيق تلك القناة لتصل إلى أقل من 200 متر مقابل منتصف جزيرة الغارق، وتوقف الزيادة بالأنحناء بمنطقة سيحان بعد حماية الضفاف من قبل الحكومة العراقية، وفي السيبة يقل اتساع القناة بسبب الترسيب العالي بتلك المنطقة. 

التوصيات 

1- كري وتنظيف شط العرب من الرواسب والمحافظة على أعماق القناة من التغيير والسيطرة عليها وبالتالي السيطرة على الحدود المشتركة لعدم تغير خط التالوك. 

2- إزالة الغوارق من مجرى شط العرب لما لها من تأثير سلبي على القناة والمناطق المجاورة لها. 

3- حماية الضفاف من التعرية وخاصة الضفاف التي تقع مقابل الحدود المشتركة لمنع النهر من الحركة إلى الداخل والحفاظ على الأراضي العراقية. 

4- إعداد دراسة جيولوجية وهيدرولوجية تفصيلية لشط العرب لما له من أهمية اقتصادية وسياسية . 

5- إعداد الدراسة تحت السطحية لمعرفة سبب الالتواءت النهرية واصل تكوين بعض الجزر أن كانت رسوبية أو تكتونية. 

6- إعداد دراسات لاستغلال الجزر بالشكل الأمثل مما تمتلك الجزر من مقومات يمكن استغلالها اقتصادياً وسياحياً.


للتحميل اضغط     هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة