U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

دراسة حول تنوع الغطاء النباتي بمحميتي البيضان و الجليدايه بمدينة إجدابيا

دراسة حول تنوع الغطاء النباتي


بمحميتي البيضان و الجليدايه بمدينة إجدابيا



صالح عطية بوغرسة 

كلية الموارد الطبيعية – جامعة عمر المختار 

صالح خليل الشيخي

قسم النبات كلية العلوم – جامعــة إجدابيا

saleh.khalil@uoajd.edu.ly

















Journal of Environmental Science and Engineering (JESE), VOL. 1, No. 1, January 2017,  pp 31- 38

الخلاصة : 

  تعتبر المحميات الطبيعية من أهم الآليات المستخدمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لحماية الموارد الطبيعية ومقاومة الزحف الصحراوي والمحافظة على التنوع الحيوي. أجريت هذه الدراسة في فصل الخريف شهر (أكتوبر ونوفمبر) وكان الهدف الأساسي هو رصد وحصر الأنواع النباتية داخل المحميتين ودور المحميتين في المحافظة على تنوع وغزارة الأنواع النباتية وخاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهد الاعتداء على المساحات الخضراء والمحميات الطبيعية والغطاء النباتي. بينت الدراسة أن محمية الجليديه أكثر تنوعاً في الغطاء النباتي من محمية البيضان، وجد أن عدد الأنواع بمحمية الجليدايه بلغت 28 نوعا تنتمي إلى 25 جنساً بينما كان عدد الأنواع بمحمية البيضان 24 نوع تنتمي إلى 22 جنساً، أظهرت الدراسة تواجد العائلة المركبة Asteraceae بأكبر عدد من الأنواع وحلت العائلة الرمرامية Chenopodiaceae في الترتيب الثاني وذلك في كال المحميتين، كما بينت الدراسة أيضاً مفهوم السيادة والتغطية النباتية ألنواع معينة على حساب أنواع أخرى. أظهرت الدراسة وجود مساحات كبيرة خالية من الغطاء النباتي في كلا المحميتين، حيث سجلت في كلا المحميتين وجود خروقات واعتداءات من خلال وجود أكوام من القمامة ووجود طرق ترابية داخل المحميتين وخاصة في محمية الجليدايه مما أدى إلى فصل أجزاء المحمية عن بعضها البعض إضافة إلى الرعي والحرث والتنزه وضياع أجزاء كبيرة من محمية البيضان وخاصة الجزء المضاف. تعتبر المحميتين قد حافظتا على تواجد أعداد متنوعة من النباتات مقارنة بالمساحات غير المحمية والتي في بعض الأماكن تكاد تخلو تماماً من النباتات.

الكلمات الدالة: البيضان – الجليداية – المراعي - المحميات الطبيعية – الأنواع النباتية.


Study of plant vegetation diversity in protected areas of Gladia and Albethan in Ajdabiya city

 Saleh K. Alsheikhy 

Department of Botany, Faculty of Science, Ajdabiya University, Libya.
 
Saleh Attia Abugarsa  

Faculty of Natural Resources and Environmental Science, Omar Al Mokhtar University, Libya. 
saleh.khalil@uoajd.edu.ly

Abstract: 

    The study was conducted in autumn season (October & November) . The main purpose was surveying and counting the plant species within both protected areas . On the other hand , to highlight the role of protected areas on preserving the diversity and abundance of plant species , particularly , in current circumstances which is attending the aggression on green areas , natural protected areas and natural plant vegetation . The study showed that Gladia protected area was various more than Albethan protected area . Number of plant species in Gladia protected area was approximately 28 species belong to 25 genus while it was 24 species belong to 22 genus in Albethan protected area . In both protected areas , Family of Asteraceae presented the biggest number of species followed by the family of Chenopodiaceae . The study also showed the concept of species dominance . The study demonstrated enormous unoccupied areas , heaps of sweeping and some tracks which resulted to separation of the protected areas in addition to grazing , plowing and picnicking . In comparison with unprotected areas which in some areas were clear of plants , both protected areas are to consider preserved in existence of numerous natural plants.

Keywords: Albethan, Gladia, pastures, natural protected, plant species.

4 - المستخلص : 

1. بينت الدراسة أن الأنواع التابعة للعائلة المركبة Asteraceae هي أكثر الأنواع النباتية تواجداً في كلا المحميتين ثم العائلة الرمرامية Chenopodiaceae  .

2. برغم صغر مساحة محمية الجليداية وحداثة إنشائها، بينت الدراسة أنها أكثر تنوع نباتي من محمية البيضان. 

3. تعرض كال المحميتين إلى االنتهاكات المستمرة والتي تمثلت في الرعي الجائر والحرث واقتطاع الشجيرات وعلى الأخص محمية البيضان. 

   يجب القيام بدراسة التنوع النباتي في كلا المحميتين على فترات مختلفة من العام لرصد أنواع نباتية أخرى وخاصة الحولية منها كما يجب العمل على زيادة المحافظة على المحميتين من خلال توعية الأهالي بأهمية المحميات وتشجيعهم بالوسائل الممكنة .

للتحميل اضغط                   هنا


للقراءة والتحميل اضغط      هنا
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة