دراسة في الجغرافيا البشرية للهند: المسلمون في الهند أقلية تتجاوز المئة مليون - د. على عبد الرحمن عواض.pdf

 

 دراسة في الجغرافيا البشرية للهند: المسلمون في الهند أقلية تتجاوز المئة مليون - د. على عبد الرحمن عواض.pdf




البيان - المنتدى الإسلامي - العدد 64 - ذو الحجة 1414هـ / يونيو 1993 - ص ص 87 - 95:

تعتبر الهند من أكبر دول العالم، إذ تتجاوز مساحتها ٣.٢٨٧.٢٦٣ كم٢. تمتد من الشرق إلى الغرب بعرض ٢٩٣٣ كم، ومن الشمال حتى الجنوب بطول ٣٢١٤ كم. تمتد حدودها مع الدول المجاورة إلى ١٥.٥٠٠ كم منها ما يقارب ٧.٥١٧ كم سواحل وهي سابع دولة في العالم من حيث المساحة.
أما من حيث تعداد السكان، فهي الدولة الثانية عالمياً وعدد سكانها يتجاوز ال ٨٤٤.٣٢٤.٢٢٢ نسمة حسب إحصائية ١٩٩١م. ولا يتوزع البشر بالتساوي فبعض المناطق الهندية مكتظة بالسكان وبعضها تكاد تكون خالية. وأسباب ذلك عدة عناصر أهمها: خصوبة الأرض، ومستوى هطول المطر، وسائل الزراعة والاتصالات، والوضع السياسي إلى جانب عناصر اجتماعية ودينية أخرى. ونسبة الكثافة السكانية في المناطق الهندية هي ٢٦٧ نسمة في الكيلومتر المربع الواحد.
وتتفاوت النسبة بين الولايات الهندية: فعدد السكان في الكيلومتر الواحد في البنغال الغربي هي ٧٦٦ نسمة، أما في كيرالا فهي ٧٤٧، ويصل في بيهار إلى ٤٩٧، وإلى ٧٨ في فيعالايا، و ٣٣ في ميزورام، و١٠ في ارونشال باراديش.
تعتبر نسبة النمو السكاني في الهند من النسب العالية دولياً حتى بين معدلات دول العالم النامية. فمعدل الولادات ٣٠.٤ في الألف والمعدل العالمي ٢٧.١ في الألف، ومعدل الوفيات ١٠.٢ في الألف والمعدل الدولي ٩.٩ في الألف، وبهذا تكون الزيادة السكانية الطبيعية:٢٠.٢ في الألف والمعدل الدولي ١٧.٢ في الألف. ومعدل الأعمار هو ٥٨.١ سنة للرجال و ٥٩.١ سنة للنساء. يعتبر المجتمع الهندي من المجتمعات المتخلفة من نواح عدة أهمها: الجانب التعليمي التربوي إذ أن ما يزيد عن ٦٤.٨% من السكان يعانون الأمية الكاملة بينما ٧.١% حصل على التعليم الابتدائي فقط ولا يتجاوز خريجو الجامعات والحاصلين على درجة علمية عالية على ٢.٥% من السكان.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent