القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل صور القمر الصناعي SPOT بدقة مكانية 10 متر .. مجانا وحصريا

 تحميل صور القمر الصناعي SPOT بدقة مكانية 10 متر .. مجانا وحصريا

تحميل صور القمر الصناعي SPOT بدقة مكانية 10 متر .. مجانا وحصريا


لقد صار بالامكان تحميل صور القمر الصناعي SPOT بالمجان، بدقة مكانية 10 متر.

 القمر الصناعي SPOT هو نظام  الاقمار الصناعية التجارية عالية الدقة لتصوير الأرض . يتم تشغيله بواسطة Spot Image ، ومقرها في تولوز ، فرنسا . في عام 1971 بدأت فرنسا التفكير في إطلاق قمر صناعي لملاحظة الأرض ودراستها لذا أنشأت مجموعة تطوير الاستشعار عن بعد ( الجوي والفضائي )

 Groupe ment pour le developpement de la Télédétection Aerospatiale (G.D.T.A )  

التي تتكون من :

- المركز القومي للدراسات الفضائية Conter National d'Etudes Spatiales )CNES )

- المعهد القومي للجغرافيا Institut Geographie National ( I.G.N)  

وفي عام 1973 انضم إلى هذه المجموعة كل من مكتب البحوث الجيولوجية والمعدنية Bureau de Recherches Geologique et Minieres ( B.R.G.M )  ومعهد البترول الفرنسيInstitut Francais  .

في عام 1974 تقدم Michel Courtois  بمشروع أول قمر صناعي لملاحظة الأرض ودراستها ( SPOT ) وكانت المحاور الأساسية للمشروع هي :

_عمل نظام متعدد المهام قادر على حمل الأجهزة التي تساعد على دراسة كل من الأرض والمحيطات .

_تزويد هذا النظام بجهاز عالي الدقة أو ذي إيضاح عال ( يقصد بذلك صغر أبعاد النقطة الأساسية Pixels  ) للملاحظة والدراسة وذلك في المجال المرئي والقريب من الأشعة تحت الحمراء Visible and near inpra red  .

في عام 1977 وافقت الحكومة الفرنسية على المشروع وتم بالفعل إطلاق القمر في سنة 1986 من مدينة تولوز Toulouse  ( بفرنسا ) وذلك على متن الصاروخ الأوربي Ariane

وتتلخص الخواص الأساسية للقمر الفرنسي في أنه :

_يطير على ارتفاع 822 كيلو متراً من سطح الكرة الأرضية .

_يستغرق 26 يوماً لالتقاط وإرسال معطيات لإجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية .

إن المقارنة بين كل من القياسات الميدانية والصور الجوية من ناحية وبين القياسات الميدانية والاستشعار الفضائي من ناحية أخرى توضح أن الأخير يمتلك المميزات الآتية :

1_اتساع مجال الدراسة والملاحظة .

2_إمكان الحصول على معلومات منطقة ما مهما كانت عقبات الوصول إليها .

3_دورية المعلومات التي تعنى إمكان الحصول على نفس النوع من المعلومات لمنطقة معينة على فترات زمنية مختلفة وهذا يمكن من إجراء الدراسات الديناميكية التي تتصل بدراسة تطور ظاهرة أو خاصية ما .

1-المعلومات المستقاه يمكن أن تمثل وحدات جيومورفولوجية مما يساعد على إتباع أسلوب الاستقراء المتكامل integrated interpretation method  عند إجراء الدراسات التحليلية علاوة على أن ذلك يسمح بإجراء وتتبع الظواهر والوحدات الجيومورفولوجية ذات المساحات الكبيرة .

2-يمكن الاستفادة من الكمبيوتر في معاملة المعطيات حيث إن الأقمار الصناعية توفر معطيات رقمية ( بالإضافة إلى الصور ) التي تتيح إجراء التحليلات والدراسات الكمية .


* رابط موقع تحميل الصور :

https://regards.cnes.fr/user/swh/modules/60

ب.س الصور التي يتم تحميلها غير مصححة جغرافيا.

تعليقات