الحوادث المرورية على الطرق الخارجية في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS للمدة من (2003 - 2018م)

 الحوادث المرورية على الطرق الخارجية في محافظة البصرة
 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS 
للمدة من (2003 - 2018م)



رسالة تقدم بها

أياد غركان كاصد الرماحي

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافيا

بإشراف

الأستاذ الدكتور 
أسعد عباس هندي الأسدي

الأستاذ الدكتور
طارق جمعة علي المولى

1442هـ - 2020م






المستخلص:

   تناولت دراسة الحوادث المرورية على الطرق الخارجية في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بالوصف والتحليل، وقد كان الهدف الأساسي من إعداد هذه الدراسة هو التعرف على التوزيع المكاني للحوادث المرورية على شبكة الطرق الخارجية في محافظة البصرة ولا سيما الرئيسة منها، والوقوف على العوامل والأسباب التي لها تأثير كبير في وقوع الحوادث والتي يأتي في مقدمتها خصائص الطرق من حيث سوء تصميمها وتنفيذها وكثرة العيوب الفنية فيها وعدم صيانتها، الأمر الذي ينتج عنه ضعف كفائتها، وعدم إلتزام سائقي السيارات بالسرعة المحددة لكل طريق، فضلاً عن زيادة أعداد السيارات الأمر الذي أدى إلى زيادة الحركة عليها، وزيادة الانفلات الأخلاقي بعدم الإلتزام بقانون المرور وما ينتج عنه من سلوكيات خاطئة كالسير عكس الاتجاه والإجتياز الخاطئ ... إلخ.

  ولتحقيق هذه الأهداف قسمت الدراسة إلى أربعة فصول، فضلاً عن مقدمة، إذ تم التطرق إلى التطور التاريخي لطرق ووسائل النقل البري في محافظة البصرة، فضلاً عن تصنيف شبكة الطرق البرية في المحافظة وترقيمها، ثم العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية المؤثرة في وقوع الحوادث المرورية، بعدها تم التطرق إلى التوزيع الجغرافي للحوادث المرورية على شبكة الطرق الخارجية الرئيسة في محافظة البصرة باستخدام بعض تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والخروج بخرائط رقمية تبين التوزيع المكاني لهذه الحوادث، ثم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للحوادث المرورية في محافظة البصرة، وأخيراً اختتمت الدراسة بعددٍ من النتائج ثم تناولت أهم المقترحات التي تمثل رؤية مستقبلية لكيفية الحد أو التقليل من مشكلة الحوادث المرورية التي تحدث على شبكة الطرق البرية في المحافظة.

   واستنتجت الدراسة أن هناك تبايناً واضحاً في أعداد الحوادث المرورية المسجلة على شبكة الطرق الرئيسة في المحافظة خلال المدة من (2003- 2018)، إذ جاء طريق بصرة – ذي قار (المرور السريع) بالمرتبة الأولى في أعداد الحوادث بواقع (3649) حادثاً مرورياً ، بينما جاء طريق بصرة – ميسان بالمرتبة الثانية بواقع (637) حادثاً، وطريق بصرة – ناحية أم قصر بالمرتبة الثالثة بواقع (487) حادثاً، في حين جاءت بقيت الطرق في المراتب المتبقية الأخرى.


Traffic Accidents on the Eternal Routes of Basra from 2003 to 2018 Using Geographical Information System


A Thesis
Submitted to the council of college of Education for Human Sciences as a partial fulfillment of the requirements for the degree of master in Geography and its Arts


A thesis submitted by

Ayad Ghargan Gassid Al Rimahy


Supervised by

Prof

Tariq Jomaa Ali Al Maola

And 

Prof Assas 
Abbas Hindy Al Assady


2020 A.D. - 1441 A.H.



Abstract

   The current study deals with traffic accidents on the highways of Basra using geo-information systems at the descriptive and analytical levels. The main objective of this study is to recognize the spatial distribution of traffic accidents throughout the highways of Basra, especially the main ones. It is aimed to come to terms with the factors and reasons that largely result in causing these accidents such as the characteristics of routes especially the way they are constructed and the technical defects as well as the lack of maintenance. These contribute to the emergence of low quality, and the drivers' lack of speed commitment, the increasing number of cars that move on these roads, and non-compliance with traffic laws that lead to wrong behavior such as wrong-side actions and wrong passing, etc.

  To attain such aims, the study was divided into four chapters with an introduction that provides a historical development of transformation means and routes in Basra as well as the classification of the roads and their numbers in Basra. Also, geographical, natural, and human factors were mentioned which have effects on the making of traffic accidents. Then geographical distribution of those accidents was also stated with reference to information systems getting out with digital maps showing the spatial distribution for these accidents along the main external routes of Basra. The economic and social effects of these traffic accidents were then introduced in terms of such accidents. The conclusion closed the study with some results, followed by some suggestions which show a future vision of how to reduce traffic accidents in the above-mentioned routes in Basra. 



تحميل الرسالة

كوكب المنى ..موقع تحميل الكتب والرسائل العلمية 
موقع الجغرافيا الأول في الوطن العربي






       4shared





     top4top

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent