كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه

 



كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه

من الضروري على أي طالب في مرحلة الدكتوراه أن يعرف كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه، فهذه الخطوة هي من الخطوات الأهم في إعداد أطروحة الدكتوراه.

ما هو بروبوزال دكتوراه ؟

بروبوزال أو Proposal وتعني المقترح أو اقتراح، ومن الناحية العلمية والأكاديمية يعرف البروبوزال بأنه المقترح البحثي الذي يقوم الطالب بتقديمه للجنة المناقشة التي ستناقش البحث العلمي الذي يكتبه.

إن اطروحة الدكتوراه تعتبر من الأبحاث العلمية التي تحتاج من طالب هذه المرحلة العلمية العليا أن يقدم للجنة المناقشة بروبوزال (مقترح البحث)، علماُ أن هذا المقترح هو من أهم الأمور بالأطروحة، فهو الأساس الذي تعتمد عليه لجنة المناقشة لقبول البحث، وبالتالي يجب على الطالب ان يولي كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه عناية كبيرة، كي يظهر للجنة المناقشة ما يملكه من قدرات تسمح له بدراسة بحثه بالشكل الأمثل، كما أنه يظهر من خلاله سعة اطلاعه وأنه متمكّن من موضوع وإشكالية البحث العلمي.

وقبل حديثنا عن كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه من الضروري أن ننوه الى أن خطة البحث تختلف عن مقترح البحث، فالبروبوزال يتسم بالمرونة الكبيرة، وبإمكانية التعديل او إضافة أشياء جديدة عليه، أو حذف أشياء أخرى، وهذا ما لا يمكن القيام به في خطة البحث العلمي.

كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه :

إن كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه ناجح يتطلب من طالب الدكتوراه، أن يتبع خطة منظمة وخطوات محددة سنحاول فيما يلي الاطلاع عليها. 

أولاً: إطار الدراسة:

  • مقدمة مقترح البحث:

إن المقدمة هي جزء البروبوزال الأول، والمقدمة الجيدة يقارب حجمها الصفحة الواحدة، ويستغلها الباحث للتعريف بموضوع أطروحته، والأسباب التي دفعت الطالب أن يختار هذا الموضوع بالتحديد.

وحتى تكون المقدمة مقبولة وناجحة، من المفترض أن تتضمن هذه المقدمة تعريف بأهم المصطلحات العلمية المستخدمة في الأطروحة.

ومن جهة ثانية يفترض أن تعرض المقدمة بشكل مختصر متغيرات البحث العلمي والعلاقة بين هذه المتغيرات، وأن تحدد إشكالية أو ظاهرة البحث، والتي يفترض أن تصاغ لاحقاً على شكل فروض او أسئلة البحث، ومن خلال هذه الاسئلة يمكن تحديد اهداف البحث العلمي.

إن مقدمة بروبوزال دكتوراه يجب أن يذكر فيها أهمية الأطروحة التي يقدمها الطالب، والفائدة التي ستقدمها للتخصص العلمي الذي تنتمي اليه أو للمجتمع عموماً.

وتعرض المقدمة بصورة مختصرة كيفية اختيار عينة البحث في حال وجودها، ومدى ارتباطها بمجتمع البحث وتمثيلها له، وما هي أدوات الدراسة وسبب اختيارها.

  • مشكلة البحث العلمي:

من خلال كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه، من المهم أن يحدد الباحث العلمي الإشكالية أو الظاهرة التي يسعى الى حلها، والوصول بها الى نتائج منطقية مبرهنة بالأدلة والبراهين.

وهنا لا بدّ من الإشارة الى أن مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي، هي الموضوع الذي يختاره للدراسة، أو المشكلة التي شعر بها، ويريد إيجاد حلول ونتائج وتفسيرات دقيقة وصحيحة لها.

وهنا يجب على الطالب ان يقوم بصياغة مشكلة بحثه بالشكل الصحيح، وبلغة قوية خالية من الاخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

  • فروض أو أسئلة البحث:

وهي جزء أساسي في كتابة بروبوزال دكتوراه، يقوم الباحث العلمي من خلالها صياغة فروض البحث او أسئلة الدراسة، والتي يفترض أن تصاغ بأسلوب منطقي وقوي، ومن خلالها يعرض الباحث تصوره المبدئي لنتائج البحث وما ستصل اليه الدراسة من حلول.

  • أهداف البحث:

يمكن للطالب ان يوضح أهداف دراسته التي يسعى للوصول اليها بجزء مستقل، او من خلال أسئلة البحث، ومن أبرز شروط هذه الاهداف أن تكون قابلة للتحقيق ومنطقية، وان تصاغ الاهداف بشكل منطقي، وبأسلوب محكم ودقيق.

  • أهمية البحث:

من الامور الاساسية التي تلتفت اليها لجنة المناقشة في كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه، أهمية الأطروحة التي يريد الطالب دراستها، وما هي الفائدة المنتظرة من البحث العلمي على التخصص الذي ينتمي اليه، وعلى المجتمع عموماً.

ثانياً- بناء الإطار النظري:

وهذا الجزء من أجزاء كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه يتضمن الإطار النظري، والمصادر والمراجع التي استند اليها طالب الدكتوراه في مقرح البحث الخاص بأطروحته.

ويمكننا اعتبار هذا الجزء احد أهم اجزاء البروبوزال، لأن الطالب يظهر من خلاله مدى فهمه وتعمقه في موضوع البحث، وذلك عبر طرحه للمعلومات الخاصة بالأطروحة بشكل صحيح ومميز.

كما أن الطالب يعرض المصادر والمراجع المرتبطة كلياً أو جزئياً بأطروحته، ويظهر مدى تشابهها أو اختلافها مع بحثه العلمي، وعلى الباحث ان يعرض مصادر ومراجع البحث بالشكل الصحيح المميز والقوي.

ثالثاً- المنهج العلمي المتبع وعينة الدراسة وادوات البحث:

يقوم الباحث العلمي عبر كتابة بروبوزال دكتوراه بتوضيح المنهج أو المناهج العلمية التي سيعتمد عليها في بحثه، ويوضح سبب اختياره لهذا المنهج ومدى ارتباطه بموضوع اطروحة الدكتوراه.

كما يفترض أن يقوم الطالب بشرح سمات مجتمع البحث، وما هي العادات والتقاليد والمميزات الخاصة به، ثمّ يوضح عينة الدراسة التي سيختارها بحيث تكون معبرة عن مجتمع البحث، فيظهر كيفية اختيارها بشكل علمي حيادي بعيد عن الاهواء الشخصية، ويوضح حجمها وهل هذا الحجم متناسب مع طبيعة مجتمع الدراسة والمعلومات التي يريد الباحث الحصول عليها.

ومن جهة أخرى يوضح الطالب عبر كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه أدوات الدراسة التي سيجمع من خلالها معلومات وبيانات البحث، وسبب اختيار هذه الاداة او الادوات بالتحديد، كما يوضح كيفية تحليل هذه المعلومات والبيانات، وطرق استخلاص النتائج منها.

رابعاً- عنوان الأطروحة:

إن وضع عنوان للأطروحة التي سيقوم الطالب بإعدادها بعد الموافقة على البروبوزال، هو أمر في غاية الأهمية، وهذا العنوان يجب أن يظهر فهم الطالب لموضوع أطروحة الدكتوراه، وأن يحتوي على جميع شروط العنوان الجيد، بأن يكون عنوان شيق وجذاب، ومعبر عن موضوع البحث العلمي، وأن تكون كلماته سهلة ومفهومة وسهلة الحفظ وخالية من الكلمات الغامضة او القابلة للتأويل، والعنوان الجيد يكون متوسط الطول بين خمس كلمات حتى 15 كلمة بالحد الاقصى، فالعنوان القصير لن يعبر عن موضوع البحث، في حين ان العنوان الطويل سيكون ممل ومنفر للقارئ.

خامساً- التوصيات والاستنتاجات:

وهو من الاجزاء الأساسية في كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه، ويعرض الطالب من خلاله الاستنتاجات التي توصل طالب الدكتوراه اليها، بحيث يرتب الطالب استنتاجاته ويقوم بصياغتها بالشكل الصحيح.

ومن جهة اخرى يفترض تضمين البروبوزال توصيات الباحث، التي تعتبر من الامور الهامة جداً وبالخصوص للباحثين الآخرين، الذين يمكن أن يستفيدوا منها في اختيار مواضيع لأبحاثهم العلمية.

سادساً- المصادر والمراجع:

بالجزء الأخير من كتابة بروبوزال دكتوراه الذي يقدم للجنة المناقشة، يوثق الطالب المصادر والمراجع التي استند اليها في أطروحة الدكتوراه، وذلك وفق إحدى الطرق العلمية الاكاديمية المعروفة عالمياً.

ويفيد توثيق الدراسات السابقة في الكثير من الامور، فهو يوضح المجهودات الكبيرة التي بذلها الباحث، ويظهر هل مصادر ومراجع البحث هي مصادر موثوقة يمكن الاعتماد عليها، كما أنه يسمح بالعودة السهلة الى مصدر المعلومات للتوسع في قراءتها، أو للتأكد من صحة هذه المعلومات.

وبذلك نكون قد اطلعنا على مقترح البحث والفرق بينه وبين خطة البحث، كما أننا أوضحنا بشكل تفصيلي للخطوات التي تظهر كيفية كتابة بروبوزال دكتوراه، سائلين الله تعالى ان نكون قد وفقنا في عرض المعلومات المهمة بالنسبة لكم

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent