نهر الراين

نهر الراين 

نهر الراين




للنهر مجريان يتحدا عند بحيرة كونستانس 🌊 التى تقع بين 3 دول هم ألمانيا 🇩🇪 وسويسرا 🇨🇭 والنمسا 🇦🇹 ، ويقع نهر الراين بين 6 دول هم سويسرا 🇨🇭 والنمسا🇦🇹 وليختنشتاين 🇱🇮 وألمانيا 🇩🇪 وفرنسا 🇫🇷 وهولندا 🇳🇱 ، يمر أكثر النهر فى الأراضى الألمانية ، حيث يحتل مكانة مهمة فى التاريخ الأوروبى بوجه عام والألماني بوجه خاص،  حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية ، نشأت على جانبه الغربى الكثير من المدن الألمانية وكذلك الفرنسية ، ولذلك ظلت المناطق المحيطة به مكانا للنزاع والصراع بين ألمانيا وفرنسا بغرض السيطرة على منافذ النهر ، وظل الأمر بينهما إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية ،واستقرت الأوضاع السياسية فى العالم وصار النهر من أهم الممرات المائية العالمية.

يقع النهر فى غرب أوروبا وينبع من جبال جليدية 🏔️  شرق سويسرا 🇨🇭 بالقرب من الحدود مع إيطاليا 🇮🇹  حيث ينبع مجريان هما :


🔴 الراين الأوسط الذى يتدفق بين بينجن وبون فى ألمانيا ويبلغ عمقه حوالي 130 متراً ، وينقسم إلى قسمين هما :


1️⃣ نهر الراين الأوسط العلوى ويجرى من بينجن متجهاً إلى كوبلنز ويسير مسافة تصل إلى حوالى 593 كم ، وقد حصل على مكانه بقائمة مواقع التراث العالمى لليونسكو عام 2002مــ وذلك لمروره بحوالى 40 قلعة 🏯 وحصن 🏰 تعود للعصور الوسطى .


2️⃣ نهر الراين الأوسط السفلى ويتدفق من كوبلنز إلى بون ويسير مسافة 655 كم ، وقد كان قديماً أحد أهم طرق التبادل الثقافى بين منطقة شمال أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.


🔴 الراين السفلى ويتدفق نهر سيج إلى نهر الراين فى بون عندما يدخل النهر سهل ألمانيا الشمالى وهناك يتحول إلى نهر الراين السفلى حيث ينخفض من مسافة 50 متراً إلى مسافة 12 متراً ، ويخترق منطقة شمال الراين ومنطقة ستفاليا وتغذى النهر فى تلك المنطقة عدة روافد رئيسية . 


🔴 دلتا نهر الراين 


 يشكل نهر الراين مع نهر الميز ونهر سخيلده أكبر دلتا نهرية فى أوروبا حيث تبلغ مساحتها 25347 كم ² مربع وتقع فى هولندا وتبدأ بالقرب من الحدود الهولندية الألمانية .


🔴 المصب


يبلغ الطول الإجمالى للراين حوالى 1320 كم ويغطى مساحة تقدر بحوالى 252,000 كم² وينبع من سويسرا 🇨🇭 ويصب فى بحر الشمال بهولندا 🇳🇱


🔴 شلالات الراين


تقع بشمال سويسرا 🇨🇭 على الحدود بين كانتون شافهاوزن وزيورخ ، وتعتبر أكبر الشلالات فى أوروبا حيث يبلغ ارتفاعها 23 متراً وعرضها 150 متراً.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent