الدورة الهيدرولوجية أو دورة الماء Hydrological cycle

  الدورة الهيدرولوجية أو دورة الماء  Hydrological cycle






دورة الماء في الطبيعة هو الاسم الذي نعرف به العملية التي يتبعها الماء في الطبيعة، من تبخر البحار والمحيطات. يرتفع البخار إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي، حيث يتكاثف ويشكل الغيوم. ثم يهطل على الأرض ويجمع ويتحرك عبر سطح الأرض، بعدها يتسرب إلى جوف الأرض أو يتبخر، ويعود إلى الغلاف الجوي. كل المياه السطحية والجوفية تعود إلى المحيط. وبهذه الطريقة، تتكرر الدورة مرارًا وتكرارًا منذ ملايين السنين.


🔥 التوازن بين الغلاف المائي والغلاف الجوي

يضم الغلاف المائي كل الأجزاء السائلة من العالم، وهو يحتل حوالي 1400 مليون كيلومتر مكعب.

الغالبية العظمى من الماء على الأرض، حوالي 97 ٪، هي في البحار والمحيطات. وهناك نسبة تقدر بـ 2 ٪ في القمم الجليدية القطبية وفي الأنهار الجليدية، وحوالي 0.99 ٪ على شكل مياه جوفية، وبالكاد تشكل مياه الأنهار والبحيرات 0.01 ٪.

تبدأ دورة الماء بالتبخر، مع ما يترتب على ذلك من نقل المياه – التي يكون معظمها من المحيطات – إلى الغلاف الجوي، وتبلغ ذروتها مع هطول الأمطار، مما يعيدها إلى الغلاف المائي.

إن نسبة مئوية عالية – 40٪ – من المياه التي لا تعود إلى البحار أو الأنهار أو البحيرات أو الأنهار الجليدية تمتصها جذور النباتات، والتي يتم إعادة إدخالها جزئيًا في الغلاف الجوي على شكل بخار.

جزء مهم آخر هو نظام دورة الماء في الطبيعة الذي يحدث تحت الأرض، وهو معقد للغاية، فالمياه الجوفية المتجمعة في طبقات الأرض ومصادرها سوف تغذي الأنهار، والتي بدورها سوف تتدفق إلى البحار. وبهذه الطريقة، يعود الماء الذي يمر من الغلاف المائي إلى الغلاف الجوي في عملية مستمرة تضمن توازنه.


🔥 توجد المياه من الغلاف المائي والغلاف الجليدي، وكذلك من الغلاف الجوي والغلاف الصخري في ثلاث حالات مختلفة:

🔹️حالة صلبة: 

على شكل ثلج. يتجمع في المناطق الجليدية القطبية، وفي الثلوج الدائمة ضمن المناطق الجبلية (الغلاف الجليدي) وبلورات الثلج التي تتشكل في السحب (الرواسب الصلبة).

🔹️الحالة السائلة: 

وهي الحالة النموذجية للماء الموجود في المحيطات والبحار والمياه الداخلية (الأنهار والجداول والبحيرات وما إلى ذلك)؛ كما أنه يشمل المياه المحتجزة في التربة وبين الصخور كمياه جوفية) وقطرات الماء السائل التي تشكل الغيوم.

🔹️الحالة الغازية: 

حيث يكون بخار الماء في تركيبة متغيرة ضمن الغلاف الجوي.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent