عصر الرواية - مقال في النوع الأدبي PDF محسن جاسم الموسوي

 عصر الرواية - مقال في النوع الأدبي PDF
محسن جاسم الموسوي





عصر الرواية - مقال في النوع الأدبي
د . محسن جاسم الموسوي

الناشر: منشورات مكتبة التحرير - بغداد
الطبعة: 1985
208 صفحة

تمثل مادة الكتاب بعضا من محاضرات ألقاها الكاتب على طلبته باللغة الإنجليزية في سنوات مختلفة منذ عام 1978، لكنها تكاملت بشكلها الحالي في برنامج "الرواية" المخصص للدراسات العليا، حيث جرى التركيز على نظرية الرواية من خلال تطبيقات بينة في الأدب الإنجليزي، دون أن تهمل هذه التطبيقات وضع هذا الأدب بين الآداب العالمية الأخرى.
ومؤلف الكتاب هو الدكتور محسن جاسم الموسوي، كاتب وروائي وناقد عراقي. وهو أستاذ الأدب العربي في جامعة كلومبيا والجامعة الأمريكية في الشارقة. وهو باحث وناقد على المستوى الدولي وله خبرة أكثر من 20 عاما في التدريس بعدد من المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط. وله 24 كتابا (بما في ذلك أربع روايات) وأكثر من 60 دراسة أكاديمية.
تعتبر دراسات محسن الموسوي عن ألف ليلة وليلة من أهم الدراست البحثية التي بدأ بها حياته الأدبية. وكانت البداية بالطبع أطروحة الدكتوراه التي حصل عليها من جامعة دالهوزي الكندية سنة 1978 عن ألف ليلة وليلة في نظرية الأدب الإنجليزي. وهي البداية التي فتحت شهيته عند نشرها مترجمة سنة 1982 ، خصوصا بعد حماسة الاستقبال لها، الى المضي في الطريق نفسه ، فنشر كتاب "ثارات شهرزاد" عن فن السرد العربي الحديث عن دار الآداب البيروتية سنة 1992 ، كما نشر كتابه "مجتمع ألف ليلة وليلة" الذي هو قراءة في الملفوظ الشهرزادي ومقارباته الفكرية والاجتماعية، وصدر عن دار الشروق القاهرية في العام نفسه الذي صدر كتابه "سرديات العصر العربي الوسيط" عن دار الآداب البيروتية.
وتنوعت بعد ذلك أعمال محسن الموسوي ، فكتب: تولدات النص، وعن أسئلة الثقافة، وعن نزعة الحداثة في القصة العراقية، وعن عصر الرواية، وعن الرواية بعد محفوظ، ولكنه لم ينج تماما من سحر ألف ليلة، فدائرة القص هي الدائرة التي تجذبه إليها ليستغرق في تأمل عوالم السرد التي تنطوي عليها، ويبدو أن عدوى شهرزاد انتقلت إليه فكتب روايات أربع فيما أعرف، أولاها "العقدة" التي نشرت في القاهرة سنة 1978 ، وثانيتها "درب الزعفران" التي نشرها سنة 1990، وثالثتها "أوتار القصب"، وأخيرا "دون سائر الناس.
.........................

للتحميل : 
........................

الفورشيرد
......................

الميديا فاير  
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent