قصيدة الشعر : من الأداء بالشكل الى أشكال الأداء الفني pdf الدكتور رحمن غركان

 قصيدة الشعر : من الأداء بالشكل الى أشكال الأداء الفني pdf
الدكتور رحمن غركان





قصيدة الشعر: من الأداء بالشكل الى أشكال الأداء الفني
د. رحمن غركَان
الناشر: دار الرائي - دمشق
الطبعة: الأولى 2010
147 صفحة

.............................

أحاط الكتاب بجوانب كثيرة من مميزات ما يسمى بـ(قصيدة الشعر) التي انطلقت حركتها إثر إعلان بيانها من قبل عدد من الشعراء العراقيين في أواخر القرن الماضي، نذكر منهم الشاعر مضر الآلوسي ومحمد البغدادي وبسام صالح مهدي وعارف الساعدي ونجاح العرسان.
وقد تناول الباحث في مقدمة الكتاب أشكال الأداء الشعري، سابراً أغوار الحاجة الملحة التي اجتاحت الشعر العربي طوال عمره الممتد لأكثر من ألف وخمسمائة سنة إلى التجديد في الشكل وفي الأداء الفني، فرصدت المقدمة أهم سمات التغير والتطور في أشكال الأداء الشعري.
ثم استفاض المؤلف في إجراءات تطبيقية لمقومات شكل الأداء في قصيدة الشعر على قصائد لشعراء معاصرين انتمت إلى حركة قصيدة الشعر، ليشكل ومن خلال البحث والتقصي المعجم الشعري لقصيدة الشعر وسمات الإيقاع الشعري لها والتصوير الذي امتازت به وتركيب النص الشعري وبنائه.
وفي المبحث الأخير من مباحث الكتاب قرأ الدكتور رحمن غركان خصائص شكل الأداء في قصيدة الشعر قراءةً تطبيقية أيضاً، متناولا خصائص المعنى الإيقاعي، وخصائص المعنى التصويري، وخصائص المعنى التركيبي. وأفرد فصلاً كاملاً لدراسة خصائص المعنى الشعري في مجموعة (تفاحة في يدي الثالثة) للشاعر حسين القاصد.

.....................

روابط التحميل

.....................


الفورشيرد

....................................................

الميديا فاير
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent