العادات الصحية الخاطئة - عادات قد تهدد حياتك

 العادات الصحية الخاطئة - عادات قد تهدد حياتك 

العادات الصحية الخاطئة - عادات قد تهدد حياتك


إليك أخطر العادات الصحية الخاطئة التي يتبعها الكثيرون! كم عادة خاطئة من بينها لديك؟ هل تظن أن نمط حياتك صحي؟ هل أنت واثق من ذلك؟ قبل أن تحكم ما رأيك بالتعرف إلى تلك العادات بنفسك

بغض النظر عن المدة التي كنت تقوم خلالها بأي من العادات الصحية الخاطئة الخطيرة، تذكر أن الأوان لم يفت بعد لكسر هذه العادة وعكسها وتحويل حياتك إلى شكل صحي ينعكس إيجابًا عليك.

جدول المحتويات

50 من أخطر العادات الصحية الخاطئة

فيما يلي قائمة بـ 50 من أهم العادات الصحية الخاطئة التي عليك التأكد من تجنبها تمامًا!

50 – تناول الكثير من الوجبات السريعة

50 – تناول الكثير من الوجبات السريعة

إن تناول الكثير من الوجبات السريعة يهدد صحتك بمشاكل كثيرة أكثر خطورة مما تتخيل! فهي السبب الأساسي في زيادة وزنك وبشكل خاص محيط خصرك، بالإضافة إلى تهديدها لك بأمراض كثيرة مثل: السكري والقلب والسكتات الدماغية وارتفاع الكولسترول الضار وتصلب الشرايين والالتهابات المختلفة وغيرها…



49 – الجلوس طويلًا ومشاهدة التلفاز

المشكلة لا تكمن في مشاهدة التلفاز بحد ذاته وإنما تكمن في قلة النشاط البدني الأمر الذي يهدد بزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب والسكري… بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز يميلون إلى تناول كميات أكبر من الطعام سواء كانت وجبات خفيفة أو أطعمة وحلويات…

إلى جانب ذلك فإن مشاهدة التلفاز تجعلهم أقل تركيزًا على ما يتناولون وبالتالي يدفعهم ذلك لتناول كميات أكبر.



48 – التدخين

التدخين من أخطر العادات الصحية الخاطئة وبلا منازع! فهو السبب الرئيسي المباشر في 30% من حالات الوفيات نتيجة أمراض القلب و30% من وفيات السرطان وما يصل إلى 90% من مجموع حالات سرطان الرئة، بجانب زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمثانة، والنوبات والسكتات القلبية والدماغية وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في التنفس والرئة…



47 – الشعور المستمر بالتوتر

بشكل طبيعي التوتر هو رد فعل الجسم اتجاه خطر معين يحدق به فيجعله أكثر تنبه ونشاط ولكن مع طبيعة الحياة التي تتسم بالتوتر المستمر ينقلب الأمر إلى مشاكل كثيرة تهدد الصحة النفسية والجسدية.

فالتوتر يؤثر على الهرمونات وعلى عملية الهضم وعلى المناعة ويزيد من احتمال الإصابة بالسكري وضغط الدم وأمراض القلب…



46 – تعرض بشرتك لحروق الشمس

يمكن أن تكون من الأشخاص الذين يحبون لون السمرة الذي تمنحه الشمس لبشرتهم وهذا ما يدفعك إلى التعرض المستمر للشمس وبشكل متكرر كل الصيف، ولكن أنت بذلك بقصد أو بدون قصد تساهم في زيادة سرعة شيخوخة بشرتك لأن الشمس تدمر الألياف المرنة التي تعمل على الحفاظ على بشرتك ناعمة وحيوية وشابة…



45 – تخطي وجبة الفطور

45 – تخطي وجبة الفطور

قد لا تدرك ذلك ولكن تخطي وجبه الفطور واحدة من أخطر العادات الصحية الخاطئة فهي تتسبب بنتائج وخيمة على كل من المدى القصير والبعيد ففي البداية سوف تشعر بالتعب أكثر خلال النهار بالإضافة إلى زيادة الوزن وتعطل معدل الأيض والشعور المستمر بالجوع



44 – تناول مسكنات الألم بطريقة غير صحية

مسكنات الألم يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة في حال تم تناولها بشكل غير صحي مثل: الأسبرين والأيبوبروفين… فيمكن أن تسبب التهاب المفاصل وآلام مختلفة في الجسم وأهمها آلام العضلات، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالقرحات ونزيف جهاز الهضم وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية…


43 – تناول الوجبات الخفيفة عندما لا تشعر بالجوع

تناول الطعام بشكل عام والوجبات الخفيفة تحديدًا مع عدم الشعور بالجوع يمكن أن يكون السبب الأساسي في حالة الإفراط في تناول الطعام بشكل مزمن ودائم (حالة الشره) بالإضافة إلى زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري…. لذا عليك التأكد من تجنب تناول الطعام عندما تكون في حالة شبع.



42 – تناول بقايا الطعام الخاصة بأطفالك

قد تعتقد أنام مجرد بقايا طعام لأطفالك وما هي إلا بضع قضمات وانتهى الأمر ولا مشكلة بتناولها، ولكن في الحقيقة يمكن أن تشكل كمية إضافية زائدة تهدد وزنك!

فعلى سبيل المثال: نصف كوب إضافي من المعكرونة مع الجبن فيه سعرات حرارية بمقدار يعادل 100 سعرة وهذا يمكن أن يتسبب في زيادة وزنك نصف كيلو غرام مع الاستمرار بتناولها لمدة أسبوع.



41 – النوم على الأريكة

يمكن أن يكون من الرائع بالنسبة لك أن تنام على الأريكة أمام التلفاز بعد يوم متعب مليء بالعمل، ولكن هذا الأمر قد يحرمك من الحصول على النوم المريح! في المقابل عليك التأكد من النوم في مكان مريح مع إضاءة خافتة ودرجة حرارة جيدة بعيدًا عن كل ما قد يشتتك ويجعلك تسهر لمدة أطول.



40 – تناول قهوتك مع الكثير من الإضافات

40 – تناول قهوتك مع الكثير من الإضافات

كوب واحد من النسكافيه بلاك يحتوي على 3 سعرات حرارية فقط ولكن مع الإضافات يمكن إن تتخطى الـ 400 سعرة حرارية بسهولة!

وبالتالي كوب قهوتك قد تحول من مجرد كوب قهوة إلى وجبة كاملة ولكنها لن تجعلك تشعر بالشبع أبدًا.

فالكريمة المخفوقة يمكن أن تمنح كوب القهوة 140 سعرة حرارية وكل ضخة واحدة من المكونات المنكهة تمنحها 20 سعرة حرارية وملعقة من زبدة الفول السوداني تضيف 60 سعرة حرارية، إلى جانب 40 سعرة حرارية لكل ملعقة من الكوفي ميت…

تخيل هذا الكم من السعرات ونحن لم نتحدث بعد عن الشوكولا والمكسرات والصوص بالإضافة إلى نوع الطعام والحلويات التي ستتناولها مع قهوتك!



39 – الأكل بسرعة كبيرة

قد لا تملك الوقت الكافي للجلوس وتناول الطعام بهدوء ولكن صدقني الأكل بسرعة كبيرة يهددك بمشاكل أكبر بكثير من مجرد زيادة الوزن! فهو السبب الأساسي في عسر الهضم والانتفاخ وتشنجات القولون ومشاكل الجهاز الهضمي… إلى جانب أنه سيدفعك لتناول كمية أكبر من المعتاد.


38 – الجلوس بوضع خاطئ

يمكن إن تجد أن الجلوس بطريقة مسترخية مائلة مريح بالنسبة لك ولكن هذا الأمر يتسبب بتطبيق ضغط إضافي على العمود الفقري فالرأس يزن حوالي 5 كيلو غرام وسوف يزداد وزنة بالنسبة لعضلات الرقبة كلما ما كان وضعه مائل أكثر لذا تأكد من الجلوس بشكل مريح مع إبقاء ظهرك مشدود ومستقيم.


37 – عادة قضم الأظافر

غالبا ما تكون عادة قضم الأظافر عبارة عن استجابة للشعور بالتوتر والقلق بحيث يبحث دماغك عن شيء يشغله ويركز عليه.

ولكن إنها من أهم العادات الصحية الخاطئة التي عليك تجنبها فهي تشكل خطرًا حقيقيًا على أظافرك بالإضافة إلى أنها تزيد من احتمال الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة عن طريق انتقال الجراثيم والبكتيريا من أظافرك إلى فمك مباشرة فضلًا عن الأضرار التي تهدد أسنانك.



36 – ارتداء حذاء غير مريح

قد تعتبرين أن الموضة والجمال أكثر أهمية من الراحة ولكن تأثير ارتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة قد يكون أكبر مما تتخيلين! لأنه يزيد من خطر التعرض لمشاكل الأقدام بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر والكاحل…


35 – قياس وزنك كل يوم

35 – قياس وزنك كل يوم

قد يكون من المغري قياس الوزن كل يوم إن كنت تعمل على خسارة أو اكتساب الكيلو غرامات ولكن أن تربط راحتك النفسية وسعادتك برقم يظهر على الميزان ويتغير كل يوم أمر غير صحي!

لأن الوزن يتغير تبعًا لعدد من العوامل مثل: نسبة الماء في الجسم، الكمية التي تناولتها من الطعام، الفضلات الموجودة في الأمعاء الغليظة والمثانة، والهرمونات وغيرها… وبالتالي خصص يوم واحد من الشهر لقياس وزنك ولا تجعل الميزان هو المقياس، لأن ملابسك ومدى ملاءمتها لجسمك هي المؤشر الأفضل لوزنك.



34 – التوجه إلى السرير بدون تنظيف الأسنان

بعد يوم طويل متعب قد تجد أن تنظيف الأسنان أمر صعب ومن السهل جدًا الغرق في نوم عميق وتجاهل الأمر ولكن هذا ليس كل شيء!

فعدم تنظيف الأسنان يعني تهديدها بتراكم الجير أو البلاك عليها وتصلبه ما يؤدي إلى أمراض اللثة وإصابة الأسنان بالتسوس وحالات أكثر خطورة قد تنتهي بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري…



33 – عدم الحصول على ما يكفي من النوم

النوم أساسي للحفاظ على صحتك وعدم الحصول على ما يكفي منه يهدد بفقدان توازن الهرمونات والشعور بالتعب والإرهاق إلى جانب فقدان التركيز وتراجع وظائف الذاكرة… أيضًا إنه يهدر بزيادة الوزن لأنك سوف تشعر بالتعب خلال النهار وسوف تميل لتناول كميات أكبر من الطعام وتحديدها الكربوهيدرات والسكريات.



32 – لا تشرب ما يكفي من الماء

إنها ليست أي عادة من بين عادات صحية خاطئة إنها الأكثر خطورة على الإطلاق! لأن نقص الماء يعني أن جسمك يعاني من الجفاف ما يهدده بالكثير من المشاكل الصحية على مستوى جهاز الهضم والمناعة والنقل والدماغ وغيرها… إلى جانب أن الأمر سوف يصبح أصعب على كليتيك في التخلص من السموم.



31 – النوم مع المكياج على وجهك

قد يكون من السهل النوم بعد يوم طويل ومن ثم تذكر المكياج على وجهك وتجاهل الأمر لأنك تشعرين بالنعاس، ولكن عليك الانتباه! فأنت بهذا التصرف تهددين بشرتك بتعريضها لمشاكل كثيرة بالإضافة إلى أن الشيخوخة المبكرة تلوح في الأفق وسوف تستيقظين لتجدي البثور والجفاف والمسامات الواسعة والرؤوس السوداء في بشرتك تقول لك صباح الخير!



30 – عدم ممارسة التمارين الرياضية

30 – عدم ممارسة التمارين الرياضية

إن النشاط البدني مهم جدًا لصحتك النفسية والجسدية ولكن لا تقلق لم يفت الأوان بعد يمكنك الآن البدء بالتمارين الرياضية ولا تحتاج إلى معدات ثقيلة أو أجهزة خاصة أو حتى اشتراك في نادي مرتفع الثمن.

كل ما هناك هو أن تكون أكثر حركة كأن تصعد الدرج بدلًا من المصعد وركن السيارة جانبًا والتوجه إلى عملك سيرًا على الأقدام، ويمكنك تخصيص 15 – 30 دقيقة من يومك للمشي أو الركض أو التمارين البسيطة.


29 – ممارسة التمارين الرياضية بملابس غير نظيفة

ممارسه التمارين الرياضية واحدة من العادات الصحية التي عليك التأكد منها ولكن ممارسة التمارين الرياضية بملابس رياضية غير نظيفة يحول الأمر إلى واحدة من العادات الصحية الخاطئة التي يجب تجنبها! لأن الملابس المليئة بالعرق والرطوبة تهدد بشرتك بالكثير من المشاكل مثل: الحبوب والفطريات والحساسية وغيرها…



28 – تخطي مواعيد الطبيب

حتى ولو كنت تشعر أنك بخير الآن لا يجب تخطي المواعيد الدورية للفحوصات وبشكل خاص مع التقدم في العمر، فالكثير من الحالات الصحية والأمراض الخطيرة تبدأ بشكل صامت بدون أي أعراض، وبالتالي اكتشاف الأمر باكرًا يجعل العلاج أسهل وأكثر فعالية.


27 – شرب الكافيين في وقت متأخر من اليوم

من الطبيعي إن تشعر بالتعب والإرهاق والخمول في نهاية اليوم ولكن عليك أن تحاول تجنب التعامل معه من خلال شرب الكافيين في وقت متأخر لأن الكافيين سوف يبقى في جهازك العصبي لمدة قد تزيد عن 5 ساعات.

وبالتالي إذا تناولت كوب قبل نومك بـ 3 – 4 ساعات سوف يملك تأثير سلبي على جودة ومقدار النوم.



26 – عدم تحضير الطعام في المنزل

الطبخ في المنزل طريقة رائعة لضمان الحصول على وجبة صحية مع إمكانية التحكم في المكونات التي تضيفها مع التأكد من نظافتها وجودتها بالإضافة إلى أنها طريقة مميزة لتوفير المال، إلى جانب تناول الطعام مع الأشخاص الذين تحبهم في المنزل… إنه نشاط رائع عليك القيام به، ليس عليك أن تكون طاهي ماهر وخبير فيمكنك تعلم الكثير من الوصفات عبر الإنترنت.



25 – تناول الكثير من الصوديوم

25 – تناول الكثير من الصوديوم

للأسف يمكن بسهولة أن تغرق بالكثير من الصوديوم من خلال تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي كميات كبيرة من الملح ولكن هذا يهددك بمشاكل صحية كثيرة أهمها ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وخلل توزان الأملاح وغيرها.


24 – تجنب الكربوهيدرات

توجد الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعتمد وتقوم على أساس الحد والتقليل من كمية الكربوهيدرات إلى أقل مقدار ممكن مثل اللو كارب والكيتو… ولكن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للألياف وبالتالي الحرمان منها على المدى الطويل يمكن أن يهدد جهازك الهضمي بمشاكل كبيرة جدًا.


23 – تجاهل الأعراض التي تعاني منها

أعراض الأمراض التي يبديها الجسم ما هي إلا تنبيه يحاول من خلالها أن يخبرك بوجود خطب ما أو أن هناك شيء خطأ بحيث تتمكن من التعامل معه وإصلاحه، لذا يجب عدم تجاهل الأعراض وعليك تنجب الكذب على طبيبك فيما يخصها أو محاولة إخفاء بعضها.


22 – استخدام هاتفك أو الكمبيوتر قبل النوم

إن الضوء الذي يصدر عن شاشة الهاتف أو الكمبيوتر يعادل ضوء النهار وبالتالي سوف يجعلك تشعر باليقظة ويؤثر على جودة النوم ويهدد بالمشاكل المترتبة على نقص عدد ساعاته إلى جانب أنه من السهل الغرق ساعات وساعات وأنت تتصفح حاسوبك أو جهازك دون أن تشعر بمرور الوقت.



21 – عدم تنظيف أسنانك بالخيط

أعرف أن تنظيف الأسنان بالخيط يمكن أن يكون أمر ومهمة صعبة بعض الشيء، ولكن بمجرد أن تعتاد عليها سوف تصبح عادية إلا أن تجاهلها وعدم القيام بها سوف يجعلك تقع في مشكلة كبيرة مثل تراكم الجير على الأسنان وتهديدها بالتسوس وزيادة خطر الإصابة بأمراض الفم واللثة…



20 – تشخيص الأمراض عبر الإنترنت

20 – تشخيص الأمراض عبر الإنترنت

اليوم يمكنك أن ترى الكثير من المعلومات الطبية عبر الإنترنت ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كبديل عن استشارة الطبيب في وصف علاج أو دواء أو تحديد مرض أو تشخيص أعراض… فبالدرجة الأولى يمكن لأي شخص أن يكتب هذه المعلومات وقد لا يكون طبيب مختص إلى جانب أنه في عالم الطب لكل حالة خصوصيتها والعوامل التي تؤثر عليها.


19 – تجاهل الاكتئاب الذي تعاني منها

إذا كنت تشعر بمزاج منخفض دائمًا مع الشعور بالخمول والتعب وعدم الرغبة بالقيام بأي شيء، قد تكون تعاني من الاكتئاب وللأسف تركه بدون حل قد يزيد من حدته ويهدد بأمراض وأعراض جسدية أيضًا إلى جانب تأثيره على جودة الحياة.



18 – عدم شرب القهوة

ليس عليك شرب القهوة قبل النوم ببضع ساعات! ولكن تجنب شربها تمامًا من العادات الصحية الخاطئة التي عليك تجنبها.

فالقهوة تملك الكثير من الفوائد المذهلة على صحتك الجسدية والدماغية فهي تزيد من قدرة ذاكرتك وتحسن من انتباهك وتركيزك بالإضافة إلى أنها تخفض مستوى الكولسترول الضار وتحد من خطر الإصابة بأمراض كثيرة أهمها: السكري – القلب والشرايين – السكتات الدماغية… ولكن انتبه إلى الكمية التي تشربها، وبشكل خاص لو كنت تعاني من حساسية الكافيين.



17 – أنت لا تقوم بتنظيف هاتفك

متى كانت المرة الأخيرة التي قمت فيها بتنظيف هاتفك؟ إذا كنت لا تتذكر متى كان ذلك فعليك إعادة التفكير في الأمر، فتخيل مقدار البكتيريا والجراثيم الموجودة عليه، باختصار اجعل من تنظيف هاتفك مهمة وعادة تقوم بها بشكل يومي.



16 – هل تمسك بعربة التسوق؟

عربه التسوق التي قد أمسك بها مئات الأشخاص إنها حرفيًا مليئة بالجراثيم فهي من أكثر الأسطح تلوثا لذلك تجنب الإمساك بها بيدك مباشرة، أمسك بها مع قطعة مناديل أو قطعة قماش أو على الأقل قم بتعقيمها قبل ذلك.


15 – أنت لا تغسل يديك بالمقدار الكافي

15 – أنت لا تغسل يديك بالمقدار الكافي

النصيحة الأهم التي يقدمها الأطباء لضمان صحة جيدة وللوقاية من الأمراض الموسمية وبشكل خاص خلال أزمة كورونا الحالية هي تنظيف الأيدي بشكل جيد، ولكن للأسف نسبة الأشخاص الذين يقومون بذلك محدودة فهي لا تزيد عن 31% من الرجال و65% من النساء.


14 – أنت لا تغسل يديك كما يجب

في الحقيقة لا يكفي أن تغسل يديك مرات كثيرة لأن السر يكمن في كيفية غسيل اليدين والوقت الذي تقضية في ذلك بما يضمن التخلص من أكبر مقدار ممكن من البكتيريا يزيد عن 97% منها، إذن تأكد من فرك الأيدي بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.


13 – أنت تستخدم صابون مضاد للبكتيريا

للأسف قد تعتقد أن الصابون المضاد للبكتيريا هو الاختيار الأمثل للوقاية من أمراض مثل: نزات البرد والأنفلونزا وغيرها… ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا لأن هذه الخصائص المضادة للبكتيريا في الصابون تساهم في ظهور البكتيريا الأكثر قدرة على مقاومتها لأن البكتيريا قد طورت نفسها لذا اعتمد على الصابون العادي.

هل أعجبك الموضوع
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent