تحميل وقراءة كتاب السيول في الصحاري نظريا وعلميا pdf

 

تحميل وقراءة كتاب السيول في الصحاري نظريا وعلميا  pdf

تحميل وقراءة كتاب السيول في الصحاري ، نظريا وعلميا pdf 

تحميل وقراءة كتاب السيول في مصر دراسة نظرية وعملية pdf ، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب السيول في مصر دراسة نظرية وعملية pdf دكتور احمد سالم صالح. 

محتويات كتاب السيول في مصر دراسة نظرية وعملية pdf 

يعتبر الجريان السيلي وما يترتب عليه من أخطار، من أهم مشاكل البيئية الطبيعية في الصحاري بصفة عامة، والصحاري العربية بصفة خاصة. ومما يبرز حجم هذه المشكلة ويزيدها وضوحا، تلك المحاولات الجادية للتنمية، واستغلال هذه المناطق ، والتوسع العمراني بأشكاله المختلفة، الذي واكب الطفرة الأخيرة من عملية التقدم. إضافة إلى غياب الدراسات اللازمة والضرورية في هذا المجال، أو محاولة تشخيص المشكلة وتقديم الحلول المناسبة لها. كما أن عملية الجريان بشكلها الحالي تمثل ضياعا لكميات من الماء تعتبر هذه المناطق في أشد الحاجة إلى كل نقطة منها. 

وكثيرا ما يؤدي جريان السيول إلى تخريب وتدمير لمظاهر الحياة في الصحاري، مما يمثل عائقًا أمام التنمية، ويبدو ذلك واضحًا في العديد من الأمثلة التي يتجسد فيها هذا الدمار. ففي شرق سيناء أدت السيول التي جرت في وادي وتير (يصب في خليج العقبة بجوار مدينة نويبع) خلال الفترة من 15-18 أكتوبر عام 1987 ، إلى تدمير الطريق الدولي (نويبع – النفق) كاملا في جزئه الأدنى (قرب المصب) كما دمرت وجرفت عددا من سيارات الأفراد ، وسيارات نقل السياح ، وراح ضحيته عددا كبيرا من مستخدمي الطريق بأمتعتهم. 
ويتناول هذا الجزء من الكتاب أربعة موضوعات متكاملة ومترابطة ، تغطي الهدف الأساسي منها وهي: 
أولا:- دراسة للعوامل المؤثرة على الجريان السيلي، وتشمل على عددا من المتغيرات ، من أهمها "الأمطار وخصائصها المختلفة ، الفواقد بين هذه العوامل وبين عملية الجريان ، أحواض وشبكات التصريف ، أنماط وخصائص المجاري ، العمليات الحالية الطبيعية والبشرية". 

ثانيا:- دراسة وتحليل لعملية الجريان وكيف تبدأ وأشكالها الأساسية وخاصة الانسياب السطحي، والجريان المركز ، وخصائص كل منها، والعوامل المؤثرة عليهما. 

ثالثا:- إمكانية توقع الجريان وأفضل الأساليب العلمية التي يمكن استخدامها الآلي، وتحليل تكرار الجريان، والمعادلات الرياضية إلى جانب بعض الأساليب الأخرى. 

رابعا:- طرق تفادي أخطار الجريان، وتم تقسيمها إلى جزئين "الأول يهتم بعملية الوقاية السابقة للجريان ، والثاني يتمثل في التحذير والإنذار"" وعرضت فيهما أفضل الأساليب العلمية التي يمكن استخدامها وتطبيقها في هذا المجال. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent