تعريفات ومفاهيم الاستشعار عن بعد

 

كوكب المنى

ما هي تعريفات ومفاهيم الاستشعار عن بعد

مقدمة:-

استخدم مصطلح الاستشعار عن بعد لأول مرة عام 1960، حيث كان مكتب البحث البحري الجغرافي حتي ذلك الوقت يعمل في مجال تفسير الصور الجوية. وحتي ذلك العام كان هذا العلم يعرف بمصطلح "دراسة وتحليل الصور الجوية AirPhoto Interpretation" وكان يقصد بالصور الجوية تلك الصور الفوتوغرافية التي تلتقط بواسطة الطائرات ، ومن هنا تمحورت الدراسة في هذا العلم حول المساحة الجوية أو التصويرية Photogrammetry التي تعني القياس من الصور الجوية بهدف إنشاء الخرائط ، والتعرف علي الظاهرات الأرضية . وأستخدم بعد تلك الفترة ليشمل التصوير الجوي والفضائي وما ينتج عنهما من صور جوية ومرئيات فضائية . علي رغم من أن هناك جدل ونقاش حول علاقة الصور الجوية بالأستشعار عن بعد إلا أن تلك الصور الجوية هي بالفعل من عمليات الاستشعار عن بعد. 

تعرفات ومفاهيم الاستشعار عن بُعد:-

هو عبارة عن تصوير الظاهرات الأرضية أو القريبة من الأرض، كالغيوم مثلًا ، دون الاحتكاك المُباشر بها ، ومن هذه التعريفات : 
  • هو العلم الذي يعني باستشعار سطح الأرض من الفضاء بالاستفادة من الخصائص الناتجة عن انعكاس الأشعة الكهرومغناطيسية من علي الظاهرات المختلفة وتحليل وتفسير هذه الخصائص ، بغرض إدارة وتحسين الاستفادة من الموارد الطبيعية والقيام بدراسات استخدام الأرض والحفاظ علي البيئة. 
  •  علم الحصول علي معلومات عن الظاهره بدون لمسها ، ويتضمن ذلك شقين : 
 أ- الحصول علي بيانات من خلال أجهزة الاستشعار التي تقع في موقع بعيد عن الهدف المرصود. 
ب- إجراء عمليات تحليل بغرض تفسير طبيعة البيانات الوصفية والمكانية للهدف المرصود. 
  • العلم الذي يعني بدراسة خصائص الأشياء من خلال بيانات تم الحصول عليها من خلال أجهزة محمولة علي طائرات أو أقمار صناعية أو أية منصات أخري للتصوير. 
  • علم وفن الحصول علي معلومات عن الأشياء أو المناطق أو الظاهرات من خلال تحليل بيانات يتم الحصول عليها من خلا أجهزة لا تحتك بصورة مباشرة مع الأهداف أو الظاهرات محل الدراسة. 
  • كما يُعرف بأنه أحد الوسائل والطرق العلمية التي يُمكن بواستطها الحصول علي بيانات ومعلومات عن أهداف من مسافات بعيدة دون الحاجة إلي الاتصال المُباشر{1} . 

المصدر:- 

{1} بهاء فؤاد مُقبلة (2017): مبادئ الاستشعار عن بعد ، الزعيم للخدمات المكتبية والنشر ، القاهرة
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent