-->
U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

تجربتي في الكتابة التاريخية - د. فاروق عمر فوزي Pdf



تجربتي في الكتابة التاريخية - د. فاروق عمر فوزي
Pdf


لا بد من الإشارة في بادئ الأمر أن الكتاب الذي بين أيدينا فيه ورقات من "السيرة الذاتية"، وورقات من "السيرة العلمية"، لا لشغفي بسيرتي الذاتية أو إعجابي بسيرتي العلمية فالسيرتين إعتياديتين ربما يمر بهما أي فرد وليس فيهما مظاهر للفخر والتباهي، بل لأنني وجدت أن ملامح من كلا السيرتين مهم لتفسير "تجربتي في الكتابة التاريخية".
ومما لا شك فيه أن هذا النفط من الكتابة يعتمد على التجربة والمعايشة والمشاهدة، كما أن المفروض في الكاتب والباحث المفكر أن يكون صريحاً جريئاً يقتحم على الناس بآرائه ولا يبالي من رضي ممن سخط منهم، الذين لا يروق لهم أن يرون كلامه مطبوعاً، والعالم لا ينسى بعد هذا وقبله حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى أخذ على العالم ميثاقاً إلا يكتم علمه عن الناس.
وعود على بدء فلا بد أن أتفق مع إحسان عباس بأن ما أقدمه في هذا الكتاب هو تجربة ذاتية تراكمت حتى نضجت أو كادت فشكلّت نوعاً من القلق في نفسي لم أجد مناصاً إلا أن أدونها.
وقد جاءت هذه السيرة في سبعة فصول وفق ما يلي: الفصل الأول: "نبذة عن السيرة العلمية وملامح من السيرة الشخصية"، الفصل الثاني: "التدريب على المنهجية العلمية في كتابة التاريخ"، الفصل الثالث: "مساجلات في موضوعات تاريخية"، الفصل الرابع: "ردود فعل... إيجابية وسلبية"، الفصل الخامس: "حوار حول التجربة"، الفصل السادس: "رحلات "ابن بطوطة"... مكوكية أم ماراثونية"، الفصل السابع: "قصتي مع تاريخ عمان"
اسم الملف:تجربتي في الكتابة التاريخية - د. فاروق عمر فوزي.pdf
حجم الملف:7.46 MB

الاسمبريد إلكترونيرسالة