U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=

نصائح تساعدك في تنظيم وتبسيط حياتك المثقلة بالأعباء

نصائح تساعدك في تنظيم وتبسيط حياتك المثقلة بالأعباء 


أحيانا تعملُ الكفاءة والطُّموح ضدَّنا. نحن نتَّبع الحكمة التقليدية التي توصينا أن نحصل على تعليمٍ جيد. نحن نغوص في مِهننا، والعمل الجاد، والصُّعود إلى مستوياتٍ أعلى من المسؤولية والقيادة.
لدينا السلطة والقوة والاحترام، لكن المشكلة الوحيدة هي أننا غير سُعداء غي حياتنا .
فقط اسأل ليندا سوزا، فقد حَصَلت على درجة الماجستير في التسويق والاتصالات والإعلانات العالمية. قضت سنوات عديدة في الشركات الناشئة المختلفة. كانت تحب الإبداع في عملها، ولكن مع صعودها إلى المناصب العليا، تغيَّرت الأمور.
فكما قالت سوزا لصحيفة هوفينجتون بوست: “لم يكن الأمر مثيرًا للاهتمام”، مضيفة، “لكن الأمر يبدو كما لو كنت أفعله لمُواصلة التقدم فقط”.
أصبحَت سوزا نائب رئيس التَسويق لشركة ناشئة للتكنولوجيا مقرها في لوس أنجلوس. لسوء الحظّ، فإنَّ عَمَلَها الإبداعي الذي كانت تستمتِع به قد أفسَحَ المجال أمام اجتماعات صباح الاثنين والتنبؤ بنماذج الميزانية المملَّة.
لقد أقنعت رئيسها بتقليص مدة عملها إلى ثلاثة أيام في الأسبوع، مما أتاح مزيدًا من الوقت لمتابعة شغفها الجديد.
اعترفت سوزا بأنّها محظوظة لأنَّ لديها وظيفة تِقنية مَرِنة تُتيح المزيد من الوقتِ لتتعلَّم شيئًا جديدًا. انخفاض الدخل لا يعني المزيد من العطلات الكبيرة، ويعني قلة التسوق، لكنها الآن أكثر سعادة.
وبدلاً من المزيد من الأشياء المادية، قالت سوزا، “لقد اكتسبت إحساسًا بالإمكانية، ووقتًا لاستكشاف شغف غير متوقع، وحرية الاستفادة من الإبداع والقوة البدنية”.
الحلُّ هو تحطيم الأشياء إلى أجزاء. يبدأ رسَّامو المناظر الطبيعية بسؤالهم عن معنى اللوحة. ما هي الفكرة الرئيسية؟
ثم يعالج الرسام الأشكال الكبيرة، لإنشاء تصميم رائع وتكوينه. يؤدي القيام بذلك إلى تسهيل عرض التفاصيل الدقيقة في وقتٍ لاحق. ومع ذلك، فإنَّ أقوى اللوحات تبقي الأمور بسيطة. إنّها تركز على الفكرة الرئيسية، وليس على كلّ التفاصيل الدخيلة.
تتطلَّب اللوحة الطبيعية الناجحة من الفنان القيام بأمرين هما: التنظيم والتبسيط.
مبادئ رسم المناظر الطبيعية النّاجحة هي تشبيه جيّد لحياةٍ ناجحة. إذا كنت ترغبُ في الحصول على المزيد من الحياة، فسيُساعدك التنظيم والتبسيط.

نحن نغرق في تفاصيل الحياة

تصبح حياتنا أكثر إرهاقًا عندما تكون هناك تفاصيل ومضاعفات لا حَصرَ لها. نحن نتورط مع التفاصيل وننسَى الصورة الكبيرة. نحن نضيعُ في هذه الغرفة الضَّخمة للحياة ونغفل عن الأشياء التي تجعلُنا أسعد.
يبدأُ رسّام المناظر الطبيعية جيدًا بالسُّؤال عما ستكون عليه اللوحة. ما هي الفكرة الرئيسية؟ بالمثل، نحتاج أن نسأل أنفسنا عن حياتنا؟ ما هي الفكرة الرئيسية؟
في بعضِ الأحيان، تكون الاضطرابَات غير المتوقَّعة في الحياة هي التي يمكن أن تفتح الباب بشكلٍ غير متوقع للتنظيم الفعَّال وتقليص الرؤى. تأمَّل قصة جوشوا فيلدز ميلبورن.
كان ميلبورن يتقاضى راتباً من ستة أرقام في وظيفة شاقَّة، لكنّه ينفق دخله على التسوق الذي لا ينتهي. ثم أصبَحَت الحياة صَعبة. توفيت والدته بسبب السرطان وانهار زواجه.
صادف أن شاهد ميلبورن فيديو على تويتر عن البساطة، وقد غيّر حياته. ببساطة هو كل شيء عن تحديد ما هو ضروري في حياتك والقضاء على الباقي.
تمكَّن ميلبورن أخيرًا من التركيز على شيئين مهمين له: مهنته في الكتابة واللياقة البدنية.
مثل رسَّام المناظر الطبيعية النَّاجح الذي يركِّز على الفكرة الكبيرة بدلاً من التفاصيل، قام ميلبورن بتنظيم وتبسيط حياته. نتيجة لذلك، أصبح أكثر صحَّة وسعادة اليوم.
ماذا عنك؟ هل أنت غارقٌ في التفاصيل التي لا نهاية لها؟ هل أنت مستعد لتنظيم وتبسيط حياتك؟ فيما يلي العديد من النَّصائح لمساعدتك في تنظيم وتبسيط حياتك المثقلة بأعباء كبيرة. فقد كانَ العام الماضي من أكثر الأعوام امتلاءً علي بالأعباء، واكتشفت متأخرًا أنني دفعت صحتي ضريبة لكثرة المسؤوليات والقيادة والتوجيه في مختلف المجالات، حيث لم أكد أجد وقتًا للراحة في حياتي اليومية وهذا ما دفعني إلى تبسيط حياتي.. لذلك سأقدم لك طريقة تبسيط حياتك؟

كيف تبسط حياتك

جميع النصائح الخمسة التالية تتدفق من فلسفة الحدّ الأدنى.

 استهلك أقلّ

في هذا اليوم وفي عصرِ التكنولوجيا الواسِعة الانتشار، قد يبدو اختيار استهلاك كمياتٍ أقل من ذلك أمر غير بديهي، فالكثير من النّاس يلتصقُون بأجهِزة التلفزيون الخاصة بهم، ووسائل التواصل الاجتماعي، والرَّسائل النَّصية. إنَّهم لا يُريدون “تفويت” أي شيء. لكن هل هم حقًّا سعداء؟
ألقِ نظرة فاحصة على ميزانيتك واسأل ما تحتاجه. فكر لو استخدمتَ الوقت الذي تقضيه على التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعيي للقراءة أو مُمارسة الرِّياضة؟
تخيل الضغط المنخفض لخزانة ملابس أبسط، بدلاً من خزانة محشُوَّة.

تعلم أن تقول “لا”

اعتدت أن أكون خجولاً بشأن قول لا للناس، ونتيجةً لذلك، أصبحت أعملُ في كل مكان.
في النهاية، بدافع الإحباط، تعلَّمت قوة قول “لا”. كنت كريمًا، لكنني أصبحت ماهرًا في رفض الناس، لأنّني لن أحقِّق أبداً أهدافي الشَّخصية ككاتب وفنَّان إذا تحمَّلت المزيد من المسؤوليات”.
“عليك أن تقرر ماهية أولوياتك العليا وأن تتمتَّع بالشجاعة بشكلٍ مبهج وغير نادم، لكي تقول”لا” لأشياء أخرى” .. ستيفن كوفي

توقَّف عن العيش في الماضي

مَن اعتدنا أن نكون، والأشياء التي حدثت لنا في الماضي، لا تستطيع أن تحدِّد مَن نحن اليوم، أو من يمكننا أن نصبح غدًا.
جزءٌ من تنظيم وتبسيط حياتك هو تعلم التخلّي عن الأفكار ذاتية التحديد النَّاتجة عن التجارب السَّابقة. بالنِّسبة للبعض، قد تكون هناك حاجة إلى مساعدة للتعامل مع قضايا الإساءة أو الإهمال السابقة. المفتاح هو تنظيم وتبسيط عقلك حتى لا يقف الماضي في طريق أحلامك.
من المفيد أن تكتب في ورقة الشّخص الذي تريد أن تصبح عليه. بعد ذلك، حدِّد العادات والإجراءات اللاَّزمة لتحقيق تلك الرؤية. من هناك، قم بإنشاء تقويم لتتبُّع تقدمك.
اترك الماضي، تخيَّل المستقبل الذي تستحقه، وكل شيء ممكن.

التخلّي عن العلاقات السّامة

وفقًا لكيلي كامبل، الحائز على شهادة دكتوراه والأستاذ المشارك في علم النفس والتنمية البشرية في جامعة ولاية كاليفورنيا، سان بيرناردينو، فإنّ “العلاقة السامة هي التي تؤثِّر سلبًا على صحة الشخص ورفاهه”.
في مقال على موقع mydomaine.com، تابع الدكتور كامبل ما يلي: “نظرًا لأننا ننفق الكثير من وقتنا وطاقتنا على شريك رومانسي، فإنَّ هذه العلاقات لها تأثيرٌ خاص على رفاهيتنا. عندما تسير على ما يرام، فإنَّنا عادة ما نقوم بعملٍ جيد. ولكن عندما لا تسير الأمور على ما يرام، فمن المرجَّح أن تتأثَّر صحتنا وسعادتنا سلبًا”.
يمكن أن تكون علامات التحذير الأخرى إذا كان شريكك يتحكم بشكلٍ مفرط فيك، أو إذا كنت تشعر أن ثقتك بنفسك قد خنَقَهَا شريكك. كما يلاحظ الدكتور كامبل في المقال: “إذا لاحظت أن شريكك يشعر بالغيرة والتنافس، وهو غير سعيد عمومًا عندما تكون بصحة جيدة، فهذا علمٌ أحمرٌ ضخم”.
العلاقات السَّامة يمكن أن توجد أيضًا في الصداقات. في مرحلةٍ ما، يجب عليك تقييم ما إذا كانت الإيجابيات تفوق السلبيات.
الخطوة التالية هي مُعالجة مخاوفك مع شريكك أو صديقك. هذا نادرًا ما يكون سهلاً، لكن التغيير الإيجابي لن يحدث أبدًا ما لم تحدد المشكلات وتعملاً معًا لحلها.
يمكن أن يتغير الناس في بعض الأحيان، ويمكن أن تتطور العلاقة السَّامة إلى علاقة صحية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد حان الوقت للمضي قدمًا. إنهاء العلاقات السامة أمر صعب، لكنك تستحق أن تكون سعيدًا.
معالجة العلاقات السامة هي جزءٌ من تنظيم وتبسيط حياتك. التخلي عن مثل هذه العلاقات يزيل وزنًا كبيراً، ويسمحُ لك بمتابعة حياتك.

لم يفت الأوان بعد

قامت ليندا سُوزا بتبسِيط حياتها من خلالِ تقليص ساعاتِ العمل واحتضانِ شغفها بالأداء الجوي.
الرسام الراحل إدغار ألوين باين علَّم الفنانين تنظيم وتبسيط لوحات المناظر الطبيعية، وشبّه تعقيد المناظر الطبيعية بغرفة ملكية “مثقلة للغاية”. مثل الكثير من التفاصيل والالتزامات التي لا نهاية لها في حياتنا يمكن أن تطغى علينا. المفتاح هو تنظيم وتبسيط المشاهد.
ابتعد جوشوا فيلدز ميلبورن عن وظيفة مؤلَّفة من ستة أرقام وممتلكات لا حصرَ لها لأن حياته كانت معقَّدة للغاية وغير مجدية، إنه منظم ومبسِّط. التغيرات سمحت له بالانتقال والتركيز على اللياقة البدنية والكتابة.
ماذا عنك؟ لم يفُت الأوان بعد لتنظيم وتبسِيط حياتك. استفِد من النَّصائح في هذه المَقَالة لمعرفة المزيد عن فوائد بساطة الحياة. القيام بذلك قد يغيِّر مسارَ حياتِك بالكامل، ويقربك من أحلامك.

شاركنا برأيك في التعليقات 
كوكب الجغرافيا 
الاسمبريد إلكترونيرسالة