U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

توظيف التقنيات الجيومكانية لاستخدام مؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي NVDI لتتبع التغير في الغطاء النباتي في منطقة كعام



توظيف التقنيات الجيومكانية

لاستخدام مؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي NVDI


لتتبع التغير في الغطاء النباتي في منطقة كعام


للأستاذة مباركة سعد الغرياني


جامعة طرابلس - كلية الزراعة


المؤتمر الدولي للتقنيات الجيومكانية 2

طرابلس - ليبيا - 8 - 6 ديسمبر
الملخص

   تعد منطقة كعام الواقعة شمال غرب ليبيا من ضمن المناطق الزراعية و الرعوية، وقد أثبت العديد من الدراسات والأبحاث في العالم إمكانية إستخدام التقنيات الجيومكانية في تقييم حالات التدهور والتغير في الغطاء النباتي بالاعتماد على ما يعرف بـ 
Normalized Difference Vegetation Index (NDVI)
، حيث شملت الدراسة على استخدام طريقة التفسير البصري في تحليل مرئيات القمر الصناعي Landsat التي تم إلتقاطها خلال سنوات مختلفة لمنطقة الدراسة، و باستخدام وسائل الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية تم دراسة العلاقة بين المؤشرات النباتية مثل نسبة الغطاء النباتي
 Ratio Vegetation Index (RVI)
ومؤشر اختلاف الغطاء النباتي
Difference Vegetation Index (DVI)
ومؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي
 (NDVI)
ومؤشر الغطاء النباتي المعدل للتربة
 Soil Adjusted Vegetation Index (SAVI)
  وذلك من خلال حساب قيم الانعكاسية الطيفية عند أطوال موجية مختلفة، حيث عن طريق التحليل البصري وجد ارتباط قوي بين قيم (NDVI) وكثافة الغطاء النباتي .

الكلمات المفتاحية: التقنيات الجيومكانية، دليل الاختلاف الخضري، الغطاء النباتي ، كعام 


1 المقدمة

   تعد تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من التقنيات المتطورة التي تستخدم في مراقبة ورصد التغيرات في الغطاء النباتي (الزبيدي،2010) لما لها من مميزات وقدرات في إمكانية المراقبة والرصد لهذه الظواهر بمساحات واسعة جداً -وأوقات وأزمنة مختلفة 
(Shallal,1992;Al Hag,1984,AL-Baz 1984)،
  ويقصد بالغطاء النباتي مقدار ما يغطيه النبات أيّن كان نوعه من سطح التربة.

  وتعدُّ التغطية النباتية محصلة تداخل وتفاعل جملة من العوامل الطبيعية الدينامكية والعوامل البشرية المختلفة، وقد أثبت دراسات عديدة أنَّ التغير في الغطاء النباتي له علاقة بالظروف المناخية المتذبذة وغير المنتظمة وبالنمو السكاني السريع، ويعدُّ الغطاء النباتي من أهم الثروات والموارد الطبيعية خاصة في النظم البيئية للأراضي الجافة والشبه جافة التي لا تمتلك القدرة على استعادة توازنها الطبيعي دون تدخل الإنسان (الزبيدي،2010)، تعتبر دراسة التغير في الغطاء النباتي من الدراسات الحيوية الهامة في ظل توسع المناطق الحضرية والزحف العمراني على حساب الأراضي الزراعية لذا فإنَّ استخدام وسائل التقنيات الجيومكانية كتقنية الاستشعار عن بعد تدعم الفكر التطبيقي وتزودنا ببيانات حديثة يمكن من خلالها دراسة الغطاء النباتي (شولي،2008)، حيث إنَّ مراقبة واكتشاف التغير الذي يلحق بغطاءات واستعمالات الأراضي لها أهمية كبيرة في التخطيط، وبيانات الأقمار الصناعية تقدم وسيلة مثالية في متابعة ذلك التغير بصورة منتظمة (الغامدي،2001)، ومن المسلم به أن هناك علاقة بين النباتات وبين النطاقات الطيفية من حيث استجابة النبات للأطوال الموجية المختلفة إما بعكسها أو إمتصاصها فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن عملية التمثيل الكلوروفيلي للنبات تكون أعظم قيمة في نطاق الأشعة الحمراء المرئية، فكلما كانت عملية التمثيل الكلوروفيلي أكبر كان الإمتصاص أكبر وبالتالي تكون كمية الأشعة المنعكسة ضمن هذا النطاق أقل أي أنَّ كتلة النبات أكثف، أمَّا الأشعة تحت الحمراء القريبة فيتناسب الانعكاس طردياً مع كثافة النبات وقد تم التعبير عن الخاصية السابقة بعدد من المؤشرات المختلفة التي تبين حالة الغطاء النباتي التي تعتمد على النطاقين الأحمر وتحت الأحمر القريب للصور الفضائية الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية (المركز اليمني للاستشعار عن بعد
Epiphanio,et al.,1996; Penuelas, Araus,1997; Jensen, 2001;)
كما أوضح كل ،  
(2008، Shrestha, Zink, 2001)
أهمية الإستفادة من حساب قيم مؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي NDVI وغيره من الدلائل النباتية في دراسة حالة التدهور للغطاء النباتي ضمن أطوال موجية مختلفة يتم التعبير عنها بعلاقات مختلفة.

  وفي هذه الدراسة تم الاعتماد على برنامج ArcMap لتصحيح المرئيات الفضائية وتحليلها.

  هدفت هذه الدراسة إلى توظيف تقنيات الاستشعار عن بعد وبرامج نظم المعلومات الجغرافية في حساب قيم (NDVI) وبعض المؤشرات النباتية الأخرى لتتبع التغير في الغطاء النباتي في محلة كعام لفترة مابين (2002-2016).


النتائج والمناقشة:

  تشير النتائج إلى وجود تغاير في قيم المؤشرات للغطاء النباتي مابين فترة
 2002-
2016 م. وقد أثبت مؤشر NDVI بوضوح تدهور حالة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة.

  حيث أنَّ من المعروف أن قيم الـ NDVI تترواح بين (1+ و -1) وأنَّ قيم المؤشر تزداد بزيادة كثافة الغطاء ، فكلما كان الغطاء النباتي كثيفاً وأشد إخضراراً النباتي كلما كانت قيم مؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي 
عالية وتقترب من (1) واحد، 
 
وعلى العكس من ذلك تماماً  
 
فكلما انخفضت كثافة الغطاء النباتي كلما انخفضت  معه قيمة المؤشر والتي تقترب عادة من (-1).

  كما أوضحه (Fadhel,2009;Karnieli, 1997 ) ، ولقد وجد تباين في نسبة وكثافة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة حيث تراوحت قيمة المؤشر للمرئية الفضائية الملتقطة عام 2002 بين(
 
0.96 - 
 
0.22). 

  وتراوحت قيمة المؤشر للمرئيات الملتقطة في 2006، 2010، 2016 بين (0.83 ، 0.20 - ) ، (0.75 ، 0.28-) ، (0.57،0.15-) ، على التوالي. إذ تشير القيمة الأعلى إلى شدة وكثافة الغطاء النباتي والتي تظهر باللون الأصفر (شكل-2) ، في حين القيمة الدنيا تشير إلى ندرة الغطاء النباتي والتي تظهر باللون الأزرق، وكلما قل التدرج نحو الأخضر كلما قلت معها كثافة وشدة الأخضرار للغطاء النبات.
الخلاصة:

  استخدام وسائل الاستشعارعن بعد والتقنيات الجيومكانية وفرت الكثير من الوقت والجهد والتكلفة في تتبع حالة التدهور للغطاء النباتي. كما أعطت طريقة التفسير البصري والآلي لقيم NDVI المحسوبة والمؤشرات النباتية الأخرى نتائج جيدة في تتبع التغير في الغطاء النباتي حسب الدرجات اللونية الظاهرة. 

  حيث أشارت النتائج الى وجود علاقة عكسية بين كثافة الغطاء النباتي وحالة التدهور والانعكاسية في المجال الطيفي الأحمر وطردياً عند الطول الموجي تحت الحمراء القريبة.

  كما أنَّ مؤشر الاختلاف الخضري الطبيعي NDVI له علاقة قوية مع كثافة الغطاء النباتي وحالة التدهور الحاصلة فيه.

المراجع العربية:

1. الغامدي، سعد أبو راس،2001، اكتشاف التغير باستخدام البيانات الرقمية للأقمار الصناعية دراسة تطبيقية على مدينة مكة المكرمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، المجلد 13 ، العدد 1.

2. حليمة بنت إبراهيم بن علي الزبيدي (2010). توظيف المؤشرات الطيفنة لكشف وتحليل التغير فني التغطية النباتية. 

3. شولي، منار محمد أحمد، 2008. دراسة غطاءات الأراضي في منطقة نابلس باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

4. مراقبة تدهور الغطاء النباتي باستخدام القرينة النباتية NDVI في محافظتي صنعاء والأمانة بين 1990 و 2000م، المركز اليمني للاستشعار عن بعد.

المراجع الأجنبية : 

1. AL- Baz, F., 1984. Desert and Arid Lands the Hauge, Netherlands, Martins Nuhoff Publishers: 261p. 

2. AL-Hag, M.M., 1984. Study of Desertification Based on Landsat Imagery (North- Kordofan, Sudan), Ph. D. Thesis, State University of Ghent, Belgium: 194 p. 

3. Chander, G., B. L. Markham, and D. L. Helder, 2009: Summary of current radiometriccalibration coefficients for Landsat MSS, TM, ETM+, and EO-1 ALI sensors. Remote Sensing of Environment, 113, 893-903. 

4. Epiphanio, J.C., Gleriani, J.M. and Rudoroff, B.F., 1996. Vegetation Indices for Remote Sensing of Beans (Phaseaolus Valgansi). Pesquisa Agropecu Aria Barasileira, Vol. 31, No. 6, pp.445-454. 

5. Huete, A.R. A soil-adjusted vegetation index (SAVI). Remote Sens. Environ. 1988, 25, 295–309. 

6. Jensen, P.L. and Huete, A.R., 2001. Assessment of Spectral Vegetation Indices for Riparian Vegetation in the Colorado River Delta. Mexico, J. of Arid Environment, Vol. 49, No. 1, pp.91–110. 

7. Jordan, C.F. – Derivation of leaf area index from quality of light on the forest floor. Ecology, vol. 50, (p.663-666), 1969; 

8. Baigab, M.H., Zhanga, L., Shuaiab, T., and Tonga, Q. “Derivation of a tasselled cap transformation based on Landsat 8 atsatellite reflectance” (2014) Remote Sensing Letters 

9. Penuelas, J. and Araus, A., 1997. Visible and Near Infrared Reflectance Assessment of Salinity Effected on Barley. Crop Science, (USA). Vol. 371, No. 1, pp.198–202. 

10. Shallal, J.K., 1992. Application of Remote Sensing in Study of Desertification and Soil Degradation. Ph. D. Thesis. University of Brno, Czechoslovakia, 118 p. 

11. Shrestha, D.P. and Zink, J.A., 2001. Land Use Classification in Mountainous Area: ntegration of Image Processing, Digital Elevation Date and Field Knowledge an Application in Nepal. ITC. Enscheds. Netherlands, pp.1– 14. 

12. United States Geological Survey - https://www.usgs.gov/ 
للتحميل 

جميع الحقوق محفوظة 
كوكب الجغرافيا 
الموقع الجغرافي الأول في الوطن العربي 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة