U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
حصريات

قسم الجغرافيا بين شروط القبول والشعب-بالتطبيق على قسم جغرافيا جامعة القاهرة

قسم الجغرافيا بين شروط القبول والشعب

السلام عليكم ورحمة الله
بعد انتهاء مرحلة التنسيقات للقبول بالكليات والمعاهد المصرية ،يتسائل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن كلية الآداب . وبالأخص قسم الجغرافيا.

ودائما وأبدا ينظر العديد إلى قسم الجغرافيا على أنه ذلك القسم الذي يهتم بدراسة المواد النظرية عن المناخ والتربة والنبات والسكان إلخ .....،مما يجعل العديد من الطلاب يعزفون عن دخول قسم الجغرافيا لكونه قسم الأرقام والعواصم والمواد النظرية ...

ولكن هذا الإعتقاد خاطيء تماما . والآن نعرض لحضراتكم شروط القبول بقسم الجغرافيا وأهم الشعب والبرامج الدراسية والمميزات .
أولا :شروط القبول بالقسم
يقبل قسم الجغرافيا ٢٠٠ طالب من المتقدمين لكلية الآداب جامعة القاهرة ممن حصلوا على أعلى تقديرات خلال التنسيقات بالكلية ،مع العلم أنه قد يزيد العدد عن هذا الرقم في فترة التحويلات الداخلية بين الأقسام.

ثانيا:المواد الدراسية 
يدرس الطالب خلال المرحلة الأولى عدد ٥ مواد دراسية في كل فصل من فصول السنة الدراسية ،ما بين مواد تهتم بالجغرافيا الطبيعية مثل مادة البنية والتضاريس ، ومواد تهتم بالجغرافيا البشرية مثل مادة جغرافية السكان ،ومواد تهتم بمجال المساحة والخرائط مثل مادة مباديء الخرائط وذلك لتأهيل الطالب في كافى فروع علم الجغرافيا عن طريق نخبة من أفضل اساتذة الجغرافيا في مصر والعالم العربي.

ثالثا:الشعب والبرامج الدراسية
يتخصص طالب الجغرافيا بعد مرور المرحلة الأولى والثانية ،ويكون التخصص إما في الشعبة العامة أو شعبة الخرائط والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية.

ولكن ما هي شروط دخول الطالب شعبة الخرائط؟؟؟
تقبل الشعبة ما بين ٣٠ إلى ٥٠ طالب من إجمالي طلاب الفرقة الثانية والمنتقلين إلى الفرقة الثالثة بشرط حصول الطلاب على تقدير جيد في مواد يحدهها القسم خلال الفرقة الأولى وهي مادة مباديء الخرائط  ومواد خلال الفرقة الثانية مثل مادة الاستشعار عن بعد ومقدمة في نظم المعلومات الجغرافية ؛هذا بالاضافة إلى ان يكون ترتيب الطالب التراكمي خلال الفرقة الاولى والثانية من ضمن ما يتم اختيارهم للتقدم للشعبة (٣٠_٥٠طالب).
وعند اكتمال الشروط المذكورة أعلاه يتقدم الطالب بطلب دخول شعبة الخرائط عند اعلان فتح باب التقدم للشعبة .

ما الفرق بين الشعبة العامة وشعبة الخرائط؟؟
الفرق ليس جوهريا بين الشعبتين كما يظن البعض،حيث يدرس طلاب الشعبتين مواد مشتركة خلال السنه الدراسية الثالثة والرابعه،في حين تختلف مواد أخرى في شعبة الخرائط عنها في الشعبة العامة حيث يدرس الطلاب بشعبة الخرائط مواد تتعلق بالجانب التقني ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد إلى جانب مشروع التخرج بالفرقة الرابعة وتتحدد طبيعة المشروع ومتتطلباته من سنه لأخرى.

كما يحصل الطالب بعد تخرجه على شهادة التخرج ويكتب فيها الشعبة سواء الشعبة العامة او شعبة الخرائط.

مميزات قسم الجغرافيا
الجغرافيا علم من أهم العلوم الإنسانية والاجتماعية ويدخل علم الجغرافيا كعلم بيني في كافة العلوم الأخرى سواء النظرية او العملية كما يدخل الجغرافيا في كافة شئون الحياة .

يعد قسم الجغرافيا من اهم وأفضل أقسام كلية الآداب على الإطلاق حيث يجمع القسم ما بين الدراسة النظرية والدراسة العملية والدراسات الميدانية والتدريب الصيفي.

يتفاعل الطلاب داخل القسم من خلال الأنشطة والتكليفات والرحلات العلمية والدراسات الميدانية التي تعد جانبا مهما من جوانب الدراسة خارج قاعة المحاضرات عكس الأقسام الأخرى.

يؤهلك قسم الجغرافيا للعمل في العديد من الهيئات والإدارات والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر :
١.الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
٢.هيئة المساحة العامة.
٣.الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
٤.الملاحة الجوية.
٥.الهيئة العامة للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.
٦.شركات المقاولات العامة مثل المقاولون العرب وحسن علام.
٧.شركات البترول.
٨.الهيئة العامة للطرق.
٩.الشركات الخاصة للطرق مثل شركة النيل.
١٠.مجال التدريس .
١١.شركات المساحة مثل برناسوس . القاهرة. 
١٢.مدرب نظم معلومات جغرافية .


لذا يعد القسم من أقدم وأعرق أقسام كلية الآداب ومن الأقسام التي تهتم بتأهيل الخريجين حسب احتياجات سوق العمل ومتطلباتها

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة