تحميل مختلف برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS programs)

 تحميل مختلف  برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS programs)


في هذا الموضوع نقدم لحضراتكم جميع برامج نظم المعلومات الجغرافية للتحميل المباشر، اذا كنت تبحث عن تحميل برامج نظم المعلومات الجغرافية وباصدارات مختلفة فان هذا الموضوع مفيد جدا لتحميل برامج نظم المعلومات الجغرافية gis نقدم لك في هذا الموضوع سلسلة برامج نظم المعلومات الجغرافية مثل الآرك جي اي اس، وبرنامج الإنفي، وإيرداس .. كلها برامج تستخدم في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، ولا غنى عنها في مختلف المراحل لطلاب الجغرافيا والهندسة والمهتمين بنظم المعلومات الجغرافية والمساحة والخرائط والجيوماتكس والاستشعار عن بعد ، لذلك نرجو مشاركة الموضوع لتعم الفائدة.

برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد


Geographic information system  أو كما يعرف بنظم المعلومات الجغرافية، عبارة عن برنامج يعمل على جهاز الحاسوب، حيث يقوم بإدخال البيانات المأخوذة من أهداف معينة ومعالجتها وتخزينها وإخراج المعلومات التفصيلية والمكانية عنها.

أي اقتران البيانات المتعلقة بالفضاء المادي بأدوات الكمبيوتر، أي مع برامج الكمبيوتر أو البرمجيات.

يدخل في عمليات التخطيط العمراني والطرقات وإعادة هيكلية البنى التحتية للمناطق، بالإضافة إلى تقديم الخدمات لصالح المشاريع الزراعية، كل ذلك يتم عن طريق تشكيل مجموعة من الشرائح (Layers).

المعطيات التي يتم إدخالها إلى هذا النظام عبارة عن صور فضائية أو صور جوية أو خرائط، وقد تكون جداول. بعد ذلك يتم إجراء عملية تنقيح أو معالجة لها، ثم تخزن لحين استرجاعها، كما يتم إجراء بعض التحليلات الإحصائية والمكانية، يتم استخراج المعلومات النهائية بطريقتين إما عبر شاشة الحاسب أو على شكل تقارير أو رسومات أو خرائط جغرافية.

ما الدور الذي يقدمه هذا النظام على الصعيد العملي؟

نظم المعلومات الجغرافية.jpg4

الدور الذي يقدمه هذا النظام هو إيجاد الحلول لبعض المشكلات التي تعترض سبر العمليات الإنشائية والعمرانية والزراعية، مثلًا: يمكننا من خلاله معرفة مساحة وإحداثيات بعض الوحدات، وتحديد المواقع الزراعية، تحديد المحاصيل المناسبة لكل موقع، تحديد مراحل النمو لكل نوع نباتي، تحديد أقطار أنابيب الري والصرف، تحديد النمط الزراعي، والتغييرات التي تحدث في درجة الملوحة في الترب. تحديد أماكن توافر المياه، كما يدخل بالجانب الهيدرولوجي، بالإضافة إلى إمكانية تحديد التوزع والكثافة السكانية.

حتى أنه يمكننا عبر هذا النظام تحديد التغيرات بكل ما سبق عبر فترات زمانية متباينة، مثلًا: من عام كذا لعام كذا.

تاريخ اختراع هذا النظام

كانت لندن عام 1854م تعاني من تفشي الكوليرا في أنحاء البلاد، ولم يكن هناك طريقة لتحديد الأماكن المنتشر فيها المرض على غيرها، إلى أن تمكن جون سنو من استخدام بعض النقاط التمثيلية لمواقع معينة تعاني من الإصابة، بالفعل فقد تمكن بفضل دراسته تلك من تحديد مصدر الوباء. كما تم إنشاء خريطة حُدد فيها أماكن انتشار المرض بشكل أوسع عام 1958م.

في بداية القرن العشرين تم تطوير مفهوم الخرائط ليصبح عبارة عن مجموعة من الشرائح أو الطبقات مفصولة عن بعضها البعض.

تطور الحاسب عام 1960م ساهم بشكلِ كبير في تطور الخرائط أيضًا. تم تطوير أول نظام GIS عام 1962م في كندا بالعاصمة أوتاوا، والذي كان مزودًا بمقاييس الرسم الأرضية (1:50,000) الأمر الذي جعله من أول الأنظمة الجغرافية التي تعمل بشكلِ تطبيقي، بعد ذلك تم تأسيس جمعية الـ (URISA) الإقليمية والحضرية في أمريكا.

نتيجة لذلك ظهر نظام جديد يعرف باسم نظام استعمال الأراضي وإدارة الموارد المائية والطبيعية، ولكن كان ذو تكلفة عالية، أي لا يمكن لأي دولة من دول العالم الاستفادة منه باستثناء بعض الدول ذات الاقتصاد العالي أمثال بريطانيا، أستراليا وكندا.

إذًا، متى سُمي هذا النظام بنظم المعلومات الجغرافية؟

في السبعينات من القرن الماضي تم تسميته بنظم المعلومات الجغرافية، بعد ذلك تم إنتاج برامج أخرى متطورة وبمميزات إضافية، كما تم إصدار عدد كبير من المجلات المتخصصة بالـ GIS وتم إقامة الكثير من الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات العلمية لتطوير مفهوم نظم المعلومات الجغرافية.

ولكن وفي التسعينات ومع ازدياد أهمية هذه البرامج خاصةً في مؤسسات الدولة في عدة مجالات، منها: دراسة الموارد الطبيعية والاهتمام بالبيئة المائية والجغرافية، تم تخفيض أسعار هذه البرامج بفضل انتشار الحواسيب الشخصية وطرفيات يونيكس وغيرها من الأنظمة التي ساعدت على أن تصبح هذه البرامج بمتناول يد الجميع.

برنامج ArcGIS10.7



برنامج ArcGIS10.5





برنامج ArcGIS10.2




برنامج ArcGIS10.3



برنامج ENVI5.2


 برنامج ENVI5.3


 تحميل اصدارات مختلفة من برنامج ENVI


 الإصدار 4.2

الجزء الأول
الجزء الثاني

 الإصدار 4.3


 الإصدار 4.7



 الإصدار 5



 الإصدار 5.1



 الإصدار 5.3



 برنامج Erda Imagine 2015



 برنامج Erda Imagine 2014


أو

 لتحميل البرنامج لنسخه 64 bit


- ملف الكراك نسخه 64



 لتحميل البرنامج لنسخه 32 bit


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent