الحركات التكتونية في الوطن العربي

 الحركات التكتونية في الوطن العربي 






تعرضت مساحات واسعة من الوطن العربي لحركات تكتونيه في مختلف العصور الجيولوجيه نوردها فيمايلي:

🔹️ الحركات الكاليدونية: 

وهي حركات ادت الى رفع بعض اجزاء الوطن العربي وقد حدثت هذه الحركات بعد الزمن الاركي فضهرت كتل جبلية كبيرة مثل كتل تيبستي وتاسيلي والهجاء ( اهجار ) ودارفور. ونظرا لكون هذه الكتل مرت في عصور مختلفة وطويلة امتدت لمئات الملايين من السنين فقد تعرضت الكتل السابق ذكرها لعوامل التعرية على طول هذه الفترة الزمنية, مما ادى الى انخفاض مستوياتها ولذلك لاتبدو هذه الايام على شكل كتل جبلية وليست مرتفعات او سلاسل جبلية.

🔹️ الحركات الألبيه:

ادت الحركات التي حدثت في عصر المايوسين الى حدوث ضغوط من كتله جوندوانا في اتجاه الشمال ومن كتلة اوراسيا في اتجاه الجنوب,مما ادى بالتالي الى حدوث ضغط على الرواسب الموجوده فوق قاع بحر تيثس واندفاع هذه الرواسب الى اعلى لتظهرفوق سطح الماء وتكون المرتفعات الجبليه.وقدساهمت هذه الحركات في ظهورالعديد

من السلاسل الجبلية في الوطن العربي مثل مرتفعات اطلس والجبل الاخضر في المناخ الافريقي ومرتفعات شمال شرق العراق وعمان في الجناح الاسيوي من الوطن العربي.

🔹️ اما مناطق شرق افريقيا فقط تعرضت لحركات تكتونيه منذ نهاية العصر الكريتاسي وحتى الزمن الجيولوجي الثالث.وقد ادت هذه الحركات الى ظهور الأخدود الأفريقي الأسيوي ويمتد هذا الأخدود من جبال طوروس شمال سوريا مرورآ بوادي نهر العاصي وسهل البقاع وغور الأردن وخليج العقبه والبحر الأحمر وخليج عدن وحتى منطقة هضبة البحيرات في شرق افريقيا.

🔹️ ادت الحركات التكتونيه التي حدثت في عصري المايوسين والبلايوسين الى اتصال البحر الأحمر بالمحيط الهندي عند باب المندب,وادت كذلك الى اتصال الخليج العربي بالمحيط الهندي كذلك عن طريق مضيق هرمز.

🔹️ رافق الحركات التكتونيه في العصورالسابقه حدوث نشاط بركاني ادى الى تدفق تكوينات اللافا فوق سطح الأرض.

 وقد ادى النشاط البركاني الى ظهور الأشكال التاليه:

⚒ المخاريط البركانيه المرتفعه واهمها قمة جبل النبي شعيب الواقع جنوب غرب صنعاء وترتفع قمة هذا المخروط الى حوالي12336قدم فوق مستوى سطح البحر.

⚒ القباب البركانيه اوبراكين التكدس وهي قليلة الأرتفاع وتمثلها قمة جبل الدروز في جنوب شرق سوريا وترتفع هذه القبه الى مستوى6445قدم فوق مستوى سطح البحر.

⚒ الحرات وهي عباره عن طفوح بركانيه تغطي مساحات واسعه من الأرض دون وجود قمم واضحه.

وتنتشر في مناطق شمال شرق الاردن والمنطقه القريبه من السعوديه.


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent