خطوط نقل النفط في محافظة البصرة بين الواقع والتحديات دراسة جغرافية

 خطوط نقل النفط في محافظة البصرة بين الواقع والتحديات دراسة جغرافية




م.م. هدى أحبيني عاشور البيضاني
جامعة البصرة / مركز دراسات البصرة والخليج العربي

مجلة حولية المنتدى للدراسات الإنسانية - جمعية المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة – العراق – النجف الأشرف - العدد 51 - حزيران 2022م - ص ص 381 - 426:

ملخص البحث: تعد خطوط نقل النفط والمنتجات النفطية شرياناً حيوياً مهاً في محافظة البرة، لإسهامها في انعاش العملية الاقتصادية، عر استقطابها الايدي العاملة فضاً عن توفر المشتقات النفطية بالأنابيب، يهدف البحث إلى دراسة معرفة واقع خطوط نقل النفط في المحافظة والتحديات التي تواجهها، باستخدام التحليل الجغرافي للمنطقة ومن خال التعرف عى أهم العوامل الطبيعية والبشرية التي أسهمت بالتأثر في خطوط نقل النفط، فضاً عن الكشف عن أهم المشاكل والتحديات التي تواجه هذه الخطوط من خال دراسة المشاكل البيئية والبشرية والأمنية. تضمنت هذه الدراسة ثلاثة مباحث, والمقدمة، خصص المبحث الأول إلى تناول مفهوم خطوط الانابيب واهميتها وتصنيفها وخصائصها، وركز المبحث الثاني عى العوامل المؤثرة في خطوط نقل النفط في محافظة البرة، وتناول المبحث الأخر المشاكل التي تواجه خطوط نقل النفط في محافظة البرة، الإضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات . لقد تمثلت أهداف البحث بالاتي:-
-1 إبراز أهم مشاريع نقل الأنابيب والمشتقات النفطية في محافظة البرة ومحاولة تتبع المسار الجغرافي لكل مروع من هذه المشاريع ابتداءً من ميناء الشحن وصولاً إلى ميناء التصدير. -2 معرفة التكلفة التي يتطلبها إنجاز كل مروع من هذه المشاريع فضاً عن الكمية التي ينقلها ومقدار التعرفة الكمركية التي يتم احتسابها في كل مروع لارتباط ذلك بتحديد الجدوى الاقتصادية للمشاريع. -3 إبراز الدور الذي تؤديه العوامل الجغرافية في تأثيرها عى مسارات خطوط الأنابيب النفطية في محافظة البرة. الكلات المفتاحية: )النفط، خطوط نقل، الأنابيب، الموقع، محافظة البرة( . المقدمة : يعد نقل المشتقات النفطية بالأنابيب من الصناعات التحويلية المهمة في محافظة البرة، لما لها من أهمية اسراتيجية وسياسية واقتصادية، إذ إن النفط من أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان في العر الحديث، وهو أحد مصادر الطاقة الرئيسة الذي تعتمد عليه معظم اقتصاديات الدول المنتجة للنفط، كا ترتبط أهميته با يمكن الحصول عليه من طاقة واستخدامات متنوعة له, لذلك كان النفط مركز صراعات دولية وبسبب هذه الصراعات التي شنتها الدول العظمى ظهرت منظات دولية ترعى مصالح الدول المتحالفة في مجال الطاقة عامة والنفط خاصة. أولاً : مشكلة البحث :- تتركز مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الاتي:- -1 هل أن خطوط نقل النفط في محافظة البرة من مكامن استكشافه مروراً بمراكز التصفية لغاية التصدير في الموانئ الجنوبية ذات أثر في إنتاج النفط المستخرج من البرة؟. -2 وهل أن نقل المشتقات النفطية بالأنابيب في محافظة البرة لها أثر في انخفاض تكلفة إنتاج النفط؟.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent