تطور مورفولوجية مدينة تريم بوادي حضرموت - اليمن: د. عمر سالم يسلم المحمدي

 تطور مورفولوجية مدينة تريم بوادي حضرموت - اليمن: د. عمر سالم يسلم المحمدي



كلية الآداب - جامعة حضرموت

المجلة العلمية بكلية الآداب – جامعة اسيوط ، جمهورية مصر العربية - العدد 83 - يوليو 2022م - ص ص 473 - 492:

ملخص:         
     يهتم البحث بدراسة تطور مورفولوجية مدينة تريم بوادي حضرموت – اليمن وتحديد العوامل المؤثرة في نمو وتوسع المدينة من خلال تحديد نشأة وتطور مدينة تريم عبر المراحل المورفولوجية الأربع التي مرت بها والتي أفرزت المظهر الأرضي العام للمدينة, وظهر أنّ هذا المظهر المورفولوجي للمدينة قد اختلف من مرحلة إلى أخرى ليكون شاهداً على ما مرت به المدينة من تغيرات مورفولوجية ساعدت على النمو والتطور في كل مرحلة, منذ نشأتها في النواة الأولى حتى وصلت في المرحلة الأخيرة إلى تطور كبير في مساحة المدينة البالغ نحو (.321930) هكتار وقد أدى هذا التوسع العمراني للمدينة إلى تحديد الاتجاهات المكانية المستقبلية لنمو المدينة حتى عام 2025م عبر محاورها الآتية (الشمال الغربي بوادي عيديد، والشمال الشرقي والشمال بوادي دمون، والجنوب الغربي نحو مرتفعات هضبة حضرموت، والشمال الغربي نحو وادي ذهب).  

The Evolution of the Morphology of the city of Tarim in the Hadhramaut

By: Dr. Omar Salem Al-Mohammadi

Abstract:
   This study of the development of the urban morphology of Tarim city, in the Valley of Hadhramaut, Yemen, aims to specify the elements that contributed to the growth and expansion of the city by identifying the construction of Tarim through the four morphological stages that formed The general morphological shape of the city. It shows that the morphology of the city differed from one stage to the next which is a testament to the fact that such changes have aided in the growth and development of the city throughout each stage. This spans from the place of its initial core up until the final stage of development when the size of the town increased to an area size of about 1930.32 hectare. The urban expansion of Tarim has identified the spatial directions of the projected future growth of the city up until the year of 2025 in the following directions: NW of ‘Edeed Valley, NE & N of Damoon Valley, SW of the Highlands of the Hadhramaut Plateau, and NW towards Thahab Valley.
المقدمة: وتُعتبر مدينة تريم إحدى المدن الرئيسية في محافظة حضرموت، وتحتل مكانه متميزة في التاريخ العام لعموم اليمن، فقد حظيت منذ فترات زمنية على أهمية تاريخية بحكم نشوئها كمدينة قديمة، إلى جانب كونها مركز وإشعاع ديني منذ ظهور الإسلام، وعاصمة للثقافة الإسلامية عام 2010م.
ويتميز تركيبها الداخلي بعدة خصائص ظهرت خلال مراحل تطورها مورفولوجياً.تحت تأثير مجموعة من العوامل الجغرافية الطبيعية في نشأة نمو المدينة، وقد تباين ذلك النمو الحضري عمرانياً بين مراحل متعددة مورفولوجياً قد تميزت كل مرحلة مورفولوجية من مراحل النمو العمراني للمدينة بخصائص عمرانية مختلفة ومتباينة بحيث ميزت بين تلك المراحل من حيث نمط البناء، ونظام شبكة الطرق داخل التركيب الداخلي للمدينة، ومواد البناء والعلاقات المكانية بين الاستعمالات والوظائف الحضرية.

الكلمات الدالة:
مورفولوجية المدينة، التطور العمراني، شكل المدينة، أنظمة الشوارع ونمطها، مواد وطراز البناء

مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة في المراحل التي توسعت بها مدينة تريم، التي تكمن في طبيعة الأشكال والعناصر المورفولوجية التي جاءت حصيلة انجازات معمارية لمراحل تاريخية متتالية تبلورت عبر عوامل مكانية ساهمت في تغيير أشكالها وبنيتها، سعياً وراء إبراز هذه الانماط وفق مراحل مورفولوجية أثرت على شكل خطة المدينة وما ستكون عليه في المستقبل.

أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة لمعرفة تطور المراحل المورفولوجية العمرانية لمدينة تريم، في ضوء حاجتها في تلبية الطلب المتزايد لمناطق التطوير والتوسع المستقبلي بسبب الزيادة الطبيعية للسكان، وتحليل الوضع القائم من ناحية الكتلة العمرانية للمدينة كالمساحة، ونمط الشوارع وأنظمتها، وطراز البناء، والمواد المستخدمة في تصميم المبنى، إلى جانب التغيرات التي طرأت عليها والتي تُعد انعكاسا لوظيفتها وأنشطتها الذي تقوم بها.

منهجية البحث:
فقد اعتمد الباحث على العديد من المراجع العربية والأجنبية والمجلات والرسائل العلمية المنشورة حول هذا الموضوع، مستخدماً المنهج التاريخي والإقليمي والوصفي للكشف عن تطور نشأة المدينة من خلال المراحل المورفولوجية والعوامل الجغرافية المؤثرة في تطـورها, إلى جانب استخدام الإسلوب الكمي في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تحليل بياناتها الجغرافية مكانياً لقياس مساحات تطورها العمراني في المدينة.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent