إعداد خريطة الملائمة البيئية لزراعة محصول القمح في قضاء سامراء باستعمال نظم المعلومات الجغرافية

 إعداد خريطة الملائمة البيئية لزراعة محصول القمح في قضاء سامراء باستعمال نظم المعلومات الجغرافية




سحاب خليفة السامرائي

مجلة سر من رأى - جامعة سامراء- المجلد 3 - العدد 7- 2007م - ص ص 144-174:

الخلاصة
تعد الخرائط أهم مخرجات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) إذ تحتوي هذه النظم على كافة الإمكانات اللازمة لتصميم الخرائط وإنتاجها بدقة وجودة عالية ، التي تمكنها من ربط المعلومات بالمواقع الجغرافية الخاصة بها ( الربط المكاني ضمن مرجعية واحدة للمعطيات) وإمكانية إعداد خرائط جديدة وتحليل بياناتها بأساليب متعددة .
يقع قضاء سامراء وسط محافظة صلاح الدين وفي بداية السهل الرسوبي ويبلغ عدد سكانه (148341 ) نسمة حسب إحصاء 1997 وبلغت مساحة منطقة الدراسة ( 4550 ) كم‌2 من إجمالي مساحة المحافظة والبالغة ( 24075 ) كم2 ويتكون قضاء سامراء من أربع وحدات إدارية هي مركز القضاء وناحية المعتصم وناحية الثرثار وناحية دجلة، والتي اعتمدت أساساً للبحث.
تضمنت البيانات الأولية التي اعتمد عليها البحث ؛ البيانات الطبيعية ( الموقع الجغرافي ، ومظاهر السطح ، وخطوط الكنتور ، والخصائص المناخية ، والموارد المائية ، والتربة ، .... ) ، أما البيانات البشرية فقد اشتملت على ( اليد العاملة ، وشبكة الري والبزل ، وطرق النقل والتسويق الزراعي ، والسياسة الزراعية ) .
تم إعداد خرائط منطقة الدراسة من تشبيك خرائط قضاء سامراء الطبوغرافية ( H16 ) وبمقياس 1 : 50000 ، واحتوى البحث على ( 10 ) خرائط ( طبقة Layer ) مع إعداد خريطة أساس لتحديد موقع منطقة الدراسة وضعت فوقها باقي الخرائط باستعمال تحليل التطابق في نظم المعلومات الجغرافية للعوامل الجغرافية المؤثرة على زراعة محصول القمح في قضاء سامراء للوصول إلى تصنيف يبين المناطق التي تصلح لزراعة هذا المحصول وفق درجات .

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent