علم الإستشعار عن بعد ( التعريف ومميزاته وتطبيقاته)

 

  علم الإستشعار عن بعد ( التعريف ومميزاته وتطبيقاته)



هو علم دراسة الأهداف والظواهر والمساحات على سطح الأرض دون الاحتكاك المباشر بهذه الأهداف، عن طريق تسجيل الأشعة المنعكسة أو المنبعثة عنها بمستشعرات أرضية أو جوية أو فضائية، على شكل صور أو مرئيات أو بيانات وخطوط بيانية.


 مكونات الإستشعار عن بعد

1 ـ المصدر:

وقد يكون مصدر الاشعاع (الطاقة الكهرومغناطيسية) طبيعياً وهو الشمس بحيث تنطلق الاشعة الكهرومغناطيسية من الشمس فتنعكس او تنبعث من الاجسام فيستقبلها جهاز الاستشعار ، او صناعياً يقوم به القمر الصناعي ذاته بإرسال اشعة مثل (اشعة الرادار).

2 ـ التفاعل مع ظاهرات سطح الارض أو الهدف:

يطلق تسمية الهدف على جميع العناصر من سطح الارض كالمباني والمياه والتضاريس وغيرها او ما تحت سطح الارض كالصخور والنفط والمياه الجوفية وغيرها او في الغلاف الجوي كالظواهر المناخية، فالطاقة تسقط من مصدرها على سطح الاهداف فتتفاعل معها وتقوم اجهزة الاستشعار عن بعد بتحسس اثار هذا التفاعل.

3 ـ التفاعل مع الغلاف الجوي:

في نظام الاستشعار عن بعد تمر الطاقة الكهرومغناطيسية من المصدر الى الهدف ومنه الى جهاز الاستشعار ويوثر الغلاف الجوي في انتشار الطاقة كتعرضها الى ( التشتيت والامتصاص و النفاذ) .

4 ـ اجهزة الاستشعار:

هو جهاز يستقبل الطاقة المنعكسة والمنبعثة.


 مميزات الاستشعار عن بعد:

1- الشمولية:

تغطي مرئيات الاستشعار عن بعد مساحات واسعة من الارض، وبذلك توفر امكانية جيدة للكشف والمقارنة للظواهر الارضية المختلفة، في حين يصعب على الباحث مراقبتها ميدانيا.

2- قدرة التمييز الزمني:

يمكن الحصول على مرئيات مكررة لنفس المناطق وخلال مدة زمنية متساوية، لان الاقمار الصناعية تدور حول الارض على وفق مدار ثابتة لأبعاد وبشكل متزامن مع دوران الارض حول الشمس، وبذلك يمكن مراقبة التغيرات التي تحدث للظواهر عبر الزمن، وهذه الميزة ساهمت بشكل كبير على تطور المفهوم الزمكان اي ربط المكان بالزمان.

3- قدرة التمييز الطيفي والمكاني:

من المعروف بان الصورة بهيئتها الرقمية تعبر بدقة عن اي ظاهرة ارضية، فضلا عن كونها تمتاز بالتعددية الطيفية، مما يساعد على الحصول على معلومات اكثر دقة وبقدرات تمييزية طيفية ومكانية تتناسب مع نوعية المتحسس الذي يستخدم في القمر الصناعي. 

4- الكلفة: 

ان التكاليف والجهود المبذولة اقل من الطرق التقليدية الاخرى الى جانب انها تقلل من الوقت والجهد المبذول ولا تحتاج الى انشاءات مدنية مكلفة.


 تطبيقات الاستشعار عن بعد

- الدراسات الحضرية مثل تحديد انواع استخدامات الاراضي.

- اعداد الخرائط التفصيلية.

- اعداد الخرائط الكنتورية لبيان تضاريس سطح الارض.

- دراسة النباتات وتحديد انواع المحاصيل وتحديد المحاصيل المريضة ومراقبة نمو النباتات اثناء مراحل الزراعة.

- اعداد خرائط رطوبة التربة في الحقول الزراعية.

- تحديد فروع الانهار وقنوات المياه والمستنقعات وحدود الشواطئ وتحديد اعماق المياه.

- دراسات تخطيط شبكات النقل والمواصلات .

- دراسات توزيع الخدمات العامة .

- مراقبة ومتابعة الفيضانات وتأثيراتها البيئية .

- اعداد الخرائط الجيولوجية.


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent