تصنيف الخرائط - أسس تصنيف الخرائط

 تصنيف الخرائط - أسس تصنيف الخرائط



نتعرف في هذا الشرح المبسط على أسس تصنيف الخرائط الجغرافية، ما هي المعايير العلمية لتصنيف الخرائط؟ فقط أكمل الشرح للنهاية لتتعرف على أسس تصنيف الخرائط كاملة.

تصنيف الخرائط هنالك عدة أسس يتم على أساسها تصنيف الخرائط مثل مقياس الرسم، مضمون الخريطة، طريقة عرض الظاهرات على الخريطة، وفق مقياسها ومحتوياتها وأخيراً"— Presentation transcript:

1 تصنيف الخرائط هنالك عدة أسس يتم على أساسها تصنيف الخرائط مثل مقياس الرسم، مضمون الخريطة، طريقة عرض الظاهرات على الخريطة، وفق مقياسها ومحتوياتها وأخيراً من حيث المحتوى.


2 1- التصنيف حسب مقياس الرسم
يعتبر مقياس الرسم عاملاً مهماً جداً في الخريطة وهو المتحكم في التفاصيل التي يمكن أن تحتويها الخريطة. تصنف الخرائط حسب مقياس الرسم إلي ثلاثة أقسام هي الخرائط ذات المقياس الصغير، الخرائط ذات المقياس المتوسط والخرائط ذات المقياس الكبير.

3 أ- الخرائط ذات المقياس الصغير
هي الخرائط بمقياس رسم أقل من 1: انتبه لمقياس الرسم إذ أنه كلما كبر مقام الكسر (الرقم في المثال) كلما صغر مقياس الرسم. هذا النوع من الخرائط لا يحتوى على تفاصيل كثيرة لأن الخريطة تغطي مساحات شاسعة من الأرض ويتحتم على هذا رسم الظاهرات الكبيرة والمهمة فقط. مثال لهذا النوع من الخرائط خرائط الأطلس والخرائط الجدارية للقارات أو العالم ككل.

4 ب- الخرائط ذات المقياس المتوسط
تشمل الخرائط التي يتفاوت مقياس رسمها بين 1:10000 ومقياس 1: هنا يسمح المقياس بإضافة تفاصيل أكثر وأدق مقارنة بخرائط المقياس الصغير لأن المساحة التي تغطيها الخريطة سوف تكون صغيرة. مثلاً خريطة بمقياس رسم 1: على ورق بحجم معين إذا تم إعادة رسمها بمقياس رسم 1: على نفس الورقة سوف تحتاج لأربعة ورقات. وسوف تحتاج إلي 16 ورقة إذا رسمت بمقياس 1:50000 وإلي 400 ورقة إذا رسمت بمقياس 1:10000

5 ج- الخرائط ذات المقياس الكبير
تسمى بالخرائط التفصيلية لأن مقياس رسمها كبير مقارنة بسابقاتها فمقياس رسمها أكبر من 1:10000 تشمل خرائط الملكيات الصغيرة في البلديات والتي تحتوي على تفاصيل دقيقة. يمكن أن ترسم بمقياس رسم كبير جداً مثل 1:500 أي أن السنتيمتر يمثل 5 أمتار فقط وعلى هذا الأساس يمكنك أن ترسم حجرتك الخاصة في مثل هذا النوع من الخرائط.

6 2- التصنيف حسب المضمون الجغرافي
تنقسم الخرائط حسب هذا التصنيف إلي قسمين هما الخرائط الطبيعية والخرائط البشرية.

7 أ- الخرائط الطبيعية هي كل الخرائط التي تتناول الجانب الطبيعي مثل الخرائط الجيولوجية، الخرائط الجيمورفولوجية، خرائط المناخ، خرائط التضاريس


8 ب - الخرائط البشرية هي كل الخرائط التي تتناول الجانب البشري مثل خرائط السكان، خرائط الثروة الحيوانية، خرائط النقل والمواصلات وخرائط النشاطات الاقتصادية الأخرى

9 3- التصنيف حسب طريقة عرض الظاهرات على الخريطة
تنقسم الخرائط حسب هذا التصنيف لأربع فئات هي الخرائط التصويرية (المنظورة)، الخرائط المجسمة، الصور الجوية والموزايك (الفسيفسائية) والخرائط الاحصائية.

10 أ – الخرائط التصويرية (المنظورة)
هي خرائط لا تتبع مقياس رسم وترسم أثناء الدراسة الميدانية. تتوقف الأشكال المرسومة فيها على موقع الراسم والاتجاه الذي ينظر فيه إلي الظاهرة والمسافة التي تفصله عن الظاهرة المرسومة.

11 ب – الخرائط المجسمة هي المجسمات والنماذج البارزة التي تظهر الظاهرات بأبعادها الثلاثة. تخضع لمقياس رسم مختلف في بعديها الأفقي والرأسي.

12 ج – الصور الجوية والموزايك
هي خريطة تعتمد على الصور الجوية مباشرة توضح على الصورة الظاهرات التي تم تصويرها. يمكن أن تضع أكثر من صورة بالقرب من بعضها البعض مع إزالة التداخل الأفقي والرأسي عن الصور وعندها يطلق عليها اسم موزايك. تمتاز عن الخريطة باحتوائها على تفاصيل دقيقة ومفصله عن المنطقة المصورة.

13 د – الخرائط الاحصائية هي خرائط التوزيعات الكمية.
تستخدم فيها رموز وأشكال هندسية لتوضيح الكمية على الموقع النقطي أو الخطي أو المساحي.

14 4 – التصنيف وفق المقياس والمحتويات
تنقسم الخرائط حسب هذا الأساس للتصنيف إلي قسمين هما الخرائط الطبوغرافية والخرائط المستوية.

15 أ – الخرائط الطبوغرافية
هي الخرائط الناتجة عن مسح المنطقة وترسم بمقياس رسم متوسط. تتضمن الظاهرات الطبيعية والبشرية مثل التضاريس والنباتات الطبيعية ومجاري المياه والمدن والطرق والنشاطات الأقتصادية المختلفة. توضح فيها الارتفاعات المختلفة.

16 ب - الخرائط المستوية هي تشابه الخرائط الطبوغرافية ولكن لا يوضح فيها ارتفاعات الأرض المختلفة.

17 5 – التصنيف من حيث المحتوى
تنقسم الخرائط حسب هذا الأساس للتصنيف إلي قسمين هما الخرائط العامة والخرائط الموضوعية (الخاصة).

18 أ – الخرائط العامة هي الخرائط التي لا تحتوي على تفاصيل كثيرة أي أنها خرائط عامة لا تستخدم في الدراسات التفصيلية. توضح فيها المظاهر الرئيسية فقط. من أمثلتها خرائط الأطلس والخرائط الجدارية للقارات والعالم.

19 ب – الخرائط الموضوعية أو الخاصة
هي خرائط متعددة الأغراض تشمل كل فروع الجغرافيا. تتخصص الخريطة أو تركز على ابراز ظاهرة واحدة من أمثلتها الخرائط الجيولوجية، خرائط التربة، خرائط النباتات الطبيعية، خرائط المجاري المائية، خرائط المناخ، خرائط الزراعة والتعدين وخرائط توزيع السكان وغيرها.

20 رموز الخريطة يمكن تصنيف الرموز المستخدمة في الخريطة لثلاث أنواع حسب موقع الظاهرة وهي رموز النقطة (الموقع) ، رموز الخط ورموز المساحة. كل من هذه الأنواع الثلاثة للرموز يمكن أن يستخدم كرمز نوعي (يبين فقط موقع الظاهرة) أو كرمز كمي (يبين الاختلاف الكمي للظاهرة ).

21 أ - رموز النقطة 2- الرموز الهندسية وهي أشكال هندسية مثل
تكون في عدة أشكال وصور :- الرموز التصويرية التي تستخدم الصور لترمز للظاهرة مثل صورة إنسان في توزيع السكان أو صورة حيوان أو نبات لتوزيع الحيوان أو النبات. 2- الرموز الهندسية وهي أشكال هندسية مثل النقطة والدائرة والمثلث والمربع وغيرها.

22 A B D e F أ ب ج 3- الرموز التعبيرية وهي تلك التي تجمع
بين الرموز التصويرية والأشكال الهندسية 4- رموز الحروف الأبجدية وهي نادرة الاستخدام بسبب الالتباس بين الرموز والكتابة على الظاهرات. A B D e F أ ب ج

23 ب – رموز الخط هي الرموز التي تستخدم لرسم الظاهرات التي تمتد على خطوط مثل الطرق والأنهار والسواحل والحدود وخطوط الكهرباء وأنابيب نقل المياه والنفط.

24 ج – رموز المساحة تستخدم للظاهرات التي تغطي مساحات وعادة تتبع طريقة التظليل أو الألوان. من أمثلتها توزيع المحصولات الزراعية، أنواع التربة، توزيع النباتات الطبيعية وغيرها.

25 الربط بين رموز الخريطة وموازين القياس
كما ذكرنا من قبل إن موازين القياس تشمل المقياس النوعي والرتبي والفترة والنسبة. الرموز هي رمز النقطة ورمز الخط ورمز المساحة. يمكن استخدام الرموز لتبيان الظواهر حسب ميزان القياس المستخدم كما هو موضح في الجدول التالي:

26 العلاقة بين الرموز وموازين القياس
ميزان القياس رمز النقطة رمز الخط رمز المساحة السطح نوعي النقطة كموقع الخط كموقع مساحات ملونة ألوان عشوائية رتبي نقاط مختلفة الحجم خطوط مختلفة السمك مساحات مرتبة بالتدرج تظليل متدرج فترة أو نسبة أشكال نسبية خطوط نسبية التظليل المتدرج في الكثافة خطوط التساوي (الكنتور)

27 ميزان القياس رمز النقطة نوعي النقطة كموقع رتبي نقاط مختلفة الحجم فترة أو نسبة أشكال نسبية

28 ميزان القياس رمز الخط نوعي الخط كموقع رتبي خطوط مختلفة السمك فترة أو نسبة خطوط نسبية

29 التظليل المتدرج في الكثافة
ميزان القياس رمز المساحة نوعي مساحات ملونة رتبي مساحات مرتبة بالتدرج فترة أو نسبة التظليل المتدرج في الكثافة 1 2 3

30 خطوط التساوي (الكنتور)
ميزان القياس السطح نوعي ألوان عشوائية رتبي تظليل متدرج فترة أو نسبة خطوط التساوي (الكنتور) مرتفعات مرتفع متوسط الارتفاع منخفض 100 200 300

31 ميزان القياس رمز نقطة رمز خط رمز مساحة سطح نوعي رتبي فترة أو نسبة
مرتفعات مرتفع متوسط الارتفاع منخفض 100 200 300

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent