تطور نظم المعلومات الجغرافية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين

 

 تطور نظم المعلومات الجغرافية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين 

فترة العقد الأول من القرن الحادي والعشرين : 

تميزت هذه الفترة بالآتي: 

1- دمج النظم والتقنيات المعلوماتية مع الجغرافيا.

2- تحسنت القدرات التطبيقية للحاسبات المكتبية.

3- تطورت شبكة الانترنت.

4- تعدد مصادر وقواعد البيانات الرقمية من خلال الشبكة الدولية للمعلومات.

5- تطورت التقنيات المحمولة PC التي تسهل استخدام نظم المعلومات الجغرافية الحقلية Field GIS المدمجة مع قدرات نظم التوقيع الأرضي.

6- تطورت الكثير من البرامج مثل برنامج Arc GIS من معهد أبحاث النظم البيئية ESRI . 

التقنية الجغرافية : 

أهمية تقنية نظم المعلومات الجغرافية بالنسبة لعلم الجغرافيا تقع ضمن الدراسات الوصفية والتحليلية التي تستخدم الخريطة في التصنيف ودراسة الأنماط والنمذجة المكانية، وقد تدرجت الجغرافيا من الوصف والدراسات الإقليمية (الخريطة) إلى التحليل الكمي (الرياضيات) ثم إلى الحوسبة والمعلوماتية الجغرافية (GIS). 

الوصف والدراسات الإقليمية ثم التحليل الكمي ثم الحوسبة والمعلوماتية الجغرافية.

القدرات التطبيقية للحاسبات المكتبية : 

تعتمد نظم المعلومات الجغرافية على الحاسب الآلي في تشغيل برامجها للقيام بالآتي: 

1- إدخال البيانات الجغرافية وتخزينها.

2- معالجة البيانات.

3- استرجاع البيانات وتحليلها وعرضها.

ولدراسة نظم المعلومات الجغرافية واستخدامها لابد من معرفة الحاسب الآلي ومكوناته ومتطلباته الرئيسة ونظم تشغيله وأسس الخوارزميات والبرمجة والنظم اللونية والملفات ونظم التخزين والاسترجاع.

تطور شبكة الانترنت : 

شبكة الانترنت the Internet هي شبكة عالمية تربط بين الملايين من شبكات الكمبيوتر المنتشرة حول العالم والتابعة للجهات الحكومية والجامعات ومراكز الأبحاث والشركات التجارية وغيرها.

تزايد اندماج نظم المعلومات الجغرافية مع الانترنت من خلال التطبيقات والبرمجيات وقواعد البيانات الخرائطية، ويمكن حصر ذلك في الآتي: 



1-  متصفحات النظم GIS Readers : هي تطبيقات برامجية مجانية توزع على شبكة الانترنت لتصفح الخرائط التي تصمم في نظم المعلومات الجغرافية مثل Google Earth. 

2-  واجهات البرمجة على الانترنت Web Application Programming Interface (WAPI) وهي عبارة عن تطور للنصوص البرامجية التي تطورت في الإصدارات القديمة لبرامج نظم المعلومات الجغرافية.

3- برامج تحويل بيانات نظم المعلومات الجغرافية إلى أجهزة الاستقبال المحمولة Mobile Transfer مثل نظم التحديد المكاني الأرضي GPS لتستخدم في الدراسات والتطبيقات الحقلية.

4- برامج نظم المعلومات الجغرافية المجانية المفتوحة على الانترنت مثل الخدمات المكانية Web Mapping Service . 

الشبكة الدولية للمعلومات : 

الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW) تعرض المعلومات على هيئة صفحات، تأسست عام 1992م، وتدعى أيضاً للسهولة (ويب) مثل صفحة Google . 

تطور التقنيات المحمولة :  

النظام العالمي لتحديد المواقع Global Positioning Systems (GPS) هو نظام ملاحي فضائي متطور يعمل بواسطة شبكة فضائية تتكون من 24 قمراً اصطناعيا لتحديد المواقع على سطح الأرض بدقة لا تتجاوز بضعة أمتار لكل من: خط الطول X     دائرة العرض Y  الارتفاع فوق سطح البحر 

يستخدم هذا النظام في الملاحة الجوية والبحرية وكافة المجالات التي تحتاج إلى تحديد المواقع الجغرافية وتحضير الخرائط. 

الاستشعار عن بُعد : 

الاستشعار عن بعد Remote Sensing هو عملية معلوماتية تتعلق بالحصول على معلومات من الكرة الأرضية من الفضاء دون حصول اتصال مباشر، وتستخدم في هذا السياق الأقمار الاصطناعية التي تطلق في مدارات وارتفاعات مختلفة وتحمل كاميرات وأجهزة استشعار تصور سطح الأرض وتخزن ذلك في مرئيات Images . 

تطور برامج GIS : 

 هناك العديد من برامج نظم المعلومات الجغرافية التي طورتها مؤسسات أكاديمية وحكومية أو تجارية، وإذا أخذنا برنامج نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS مثالاً برامجيا، فهو برنامج متطور يمكن استخدامه في عدة مجالات تهم المستخدمين من أفراد ومؤسسات تشمل: المياه والطرق والدراسات البيئية وغيرها. 

ويتكون البرنامج من ثلاثة أجزاء رئيسة: 

1- التحليل ArcGIS Desktop : وهو يتكون من ثلاثة تطبيقات برامجية هي ArcCatalog  لإدارة البيانات، وArc Map لصنع وتحليل الخرائط، وArc Toolbox للتحليل المكاني.

2- إدارة البيانات ArcSDE Gateway . 

3- بيانات وخدمات نظم المعلومات الجغرافية على الانترنت Arc IMS . 

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent