الجغرافيا وأخصائي المساحة

 الجغرافيا وأخصائي المساحة 

الجغرافيا وأخصائي المساحة


تظل الجغرافيا مقصد الكثير من طلاب الجامعات المصرية وبالأخص كليات الآداب ، وذلك بحثا عن تخصص المساحة ونظم المعلومات الجغرافية ، ذلك التخصص الذي اجتاح الكثير من مجالات العمل بفضل استخدام التقنية الحديثة والأجهزة المساحية  

يطلق الكثير من الأشخاص في جمهورية مصر العربية لقب أخصائي المساحة أو المساح على الحاصل على ليسانس الآداب من قسم الجغرافيا - شعبة المساحة والخرائط ، بلا شك فان بداية ظهور التخصص كان بكليات الهندسة بالجامعات المصرية ، وهو هندسة المساحة .. لكن العديد من أقسام الجغرافيا دخلت إلى هذا المجال بقوة في ظل زيادة الطلب على خريج المساحة .

تخصص المساحة يؤهل الخريج للعمل في الوزارات والإدارات والهيئات الحكومية ، وأيضا الشركات العامة والخاصة ونذكر منها شركة أوراسكوم ، المقاولون العرب، جابكو، حسن علام ، برناسوس ، وغيرها من الشركات التي تعتمد على المساحين ومهندسي المساحة في مختلف الأعمال والمشروعات .

يبقى الأساس هو اتقان التعامل مع الأجهزة المساحية المختلفة وفي مقدمتها ميزان القامة والتوتال استيشن أو كما تسمى علميا وحدة الرصد المتكاملة ، ومن ثم يصبح أخصائي المساحة على استعداد لخوض تجربة العمل في مثل هذه الشركات ، والمساهمة في المشروعات الإنشائية والمشروعات القومية مثل إنشاء الطرق والكباري والمشاريع الكبرى .

يجب على خريج المساحة أن يبدأ في العمل على تنمية قدراته وزيادة خبرته في هذا المجال ، كي يكون منافسا قويا لخريج هندسة ، فالعمل في مثل هذا المجال يعتمد في المقام الأول على الخبرة والكفاءة في العمل .


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent