ادوات رسم الخرائط يدويا - الأدوات المستخدمة في مباديء الخرائط

   ادوات رسم الخرائط يدويا - الأدوات المستخدمة في مباديء الخرائط

الادوات المستخدمة في رسم الخرائط


في هذا المقال نستعرض أهم الأدوات التي يستخدمها طلاب الجغرافيا في مراحلهم الأولى في رسم الخرائط يدويا، عادة ما يتم البدء برسم الخرائط بالطريقة اليدوية أولا كي يتعرف الطالب على اساسيات وفنيات رسم الخرائط ، حتى يكون قادرا على التعامل مع برامج رسم الخرائط في المراحل التالية .

لذلك لا بد من استخدام بعض الأدوات البسيطة لرسم الخرائط والتي نستعرضها مع حضراتكم فيما يلي : 

١. الأقلام الرصاص 

أهم الأدوات على الإطلاق في رسم الخرائط هو القلم الرصاص، والذي يستخدم في الرسم مباشرة او نقل الخريطة وشفها على ورق الشف، وأهم ما يميز القلم الرصاص هو إمكانية مسح وتعديل أي جزء من أجزاء الخريطة .

يفضل استخدام اقلام الرصاص ذات السنون الصغيرة او النحيفة حتى يسهل مسحها بكل بساطة ودون أي مشكلة .

ادوات الرسم على الخرائط


٢. الممحاه - الأستيكة

الممحاه او الأستيكة هي الأداة الثانية ، ولا غنى عنها في رسم الخرائط، بل لا غنى عنها في الرسم عموما .. طالما تستخدم اقلام الرصاص لا بد أن تستخدم معها الأستيكة .. فهي الأداة الوحيدة القادرة على مسح الرصاص ، سواء من على الأوراق العادية أو اوراق الرسم المخصصة ، أو اوراق الشف كما يطلق عليها ورق الكلك .

يفضل اختيار ممحاه بجودة جيدة تمسح الرصاص جيدا ولا تترك أثر كبير على اوراق الرسم .

ادوات الرسم على الخرائط


٣. المسطرة 

المسطرة ايضا لا غنى عنها في رسم الخرائط ، فهي تستخدم في رسم الخطوط الطولية والمضلعات ، واطارات الخريطة او برواز الخريطة .. كما ان للمسطرة استخدام اخر أكثر أهمية وهو القياس ، حيث يستخدمها رسام الخرائط في قياس المسافات على الخريطة سواء بوحدة الكيلو متر والسنتيمتر ، او بالميل والبوصة  . لذا ننصحك بشراء مسطرة بطول مناسب تساعدك في عمليات الرسم المختلفة ، وايضا تحتوي على وحدات السنتيمتر والبوصة كي تستخدمها في القياس بمختلف الوحدات

 

ادوات الرسم على الخرائط

٤ . البرجل او المقسم 

البرجل من اهم ادوات رسم الخرائط ، وقد يظن البعض ان استخدامه فقط يقتصر على رسم الدوائر ، بالعكس فللبرجل استخدام اخر اكثر اهمية وهو ايضا قياس المسافات ولكن المسافات الدقيقة والمتعرجة على الخرائط ولذلك اطلق عليه المقسم لانه يستخدم في قياس الخطوط المتعرجة بعد تقسيمها ، ولمعرفة هذه الطريقة يمكنك الرجوع الى كتاب مباديء الخرائط ، او كتاب علم الخرائط .

ملحوظة : اذا كنت ستستخدم المقسم في قياس الخطوط المتعرجة يفضل اختيار مقسم بسنين من المعدن حتى يسهل استخدامه في القياس مباشرة .

ادوات الرسم على الخرائط


٥. المثلثات 

تستخدم المثلثات في رسم الخرائط وبأكثر من طريقة ، حيث يستخدمها البعض في تخطيط الخريطة ورسم الأركان والزوايا حتى تكون أكثر دقة ، وتستخدم أيضا في عمل مقياس رسم الخريطة ، وذلك عندما تقع في مشكلة في اعداد المقياس الخطي للخريطة وهي مشكلة الكسور او الارقام العشرية ، يلجأ الكثير الى طريقة تسمى طريقة الخط المساعد ويستخدمون فيها المسطرة ومثلث قائم الزاوية ،تجدون هذه الطريقة في كثير من كتب مباديء الخرائط ايضا.

ادوات الرسم على الخرائط


٦. المنقلة الدائرية 

تستخدم المنقلة الدائرية في الخرائط في تحديد الزوايا والاتجاهات ، نعم فالاتجاهات في علم الخرائط او الجغرافيا يعد امرا مهما للغاية ، ولذلك يتم الاعتماد على المنقلة الدائرية بكثرة في رسم الخرائط الدقيقة .

ادوات الرسم على الخرائط


٧. اقلام التحبير 

يفضل البعض عدم ترك الخريطة بالقلم الرصاص ، حيث انه يتعرض للمسح تدريجيا مع الوقت ولكن الأفضل هو تخبير الخريطة ، اي يبدأ الشخص برسمها بقلم الرصاص حتى يتمكن من المسح والتعديل ومن ثم تحبيرها في النهاية حتى لا تتعرض للتلف .

وتتعدد أنواع أقلام التحبير منها ما هو بسيط الثمن ومنها باهظ الثمت ، كما تختلف ايضا وتتدرج في مقاس السن وسمكه حتى تتيح لك رسم جميع الظاهرات والخطوط على الخريطة .

ملحوظة: عليك اختيار مقاسات اقلام التحبير التي تناسب عملك في الخرائط ، فغالبا ما يتم الاعتماد على مقاسات مختلفة لكل ظاهرة .

ادوات الرسم على الخرائط


٨. ورق مربعات او ورق رسم بياني 

ان كنت من المهتمين برسم المعالم على الخريطة بدقة متناهية عليك الاعتماد على ورق الرسم البياني، وهو ورق مقسم الى مربعات كل مربع منها سم ، وبداخلها خطوط دقيقة المسافة بين كل خطين ١ ملم ، وهذه الاوراق يمكنك وضعها اسفل ورقة الشف ان كنت تريد قياس ظاهرة ما او الرسم بدقة اكبر ودون استخدام المسطرة .

ادوات الرسم على الخرائط


٩. ورق الكلك أو ورق الشف 

في البداية لا يكون الطالب قادرا على رسم الخريطة مباشرة على ورق ابيض ولكن يقوم بشفها من خريطة اخرى، وهنا يأتي دور ورقة الشفاف وهي الورقة التي يتم وضعها اعلى الخريطة ليتم شف الخريطة ، وهذه الأوراق لها القدرة على اظهار جميع المعالم والتفاصيل التي اسفلها ولكن يعتمد ذلك على جودة ورق الشف نفسه، ويمكنك شراء ورق الكلك بالمقاس المطلوب ايضا .

ادوات الرسم على الخرائط


١٠. لاصق او مشابك 

كي تتمكن من تثبيت ورق الكلك او ورق الشف في الخريطة فانك بحاجة الى لاصق او مشابك تثبيت الأوراق حتى لا تتحرك الورقة ومن ثم تفقد الجزء او المعالم .

ادوات الرسم على الخرائط


١١. الألوان 

قد تحتاج الى الألوان في النهاية وذلك لتلوين بعض الظاهرات على الخريطة مثل البحار والمحيطات والصحاري والجباب والهضاب والمجاري المائية وغيرها .

كوكب المنى



هذه اهم الادوات ولكن هناك ادوات اخرى كثيرة ولكل اداه استخدام معين ، لكن حاولنا التركيز على ابسط الادوات للطالب المبتديء.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent