الفرق بين الجغرافيا العادي وبرنامج الساعات المعتمدة (الكريدت)

 الفرق بين الجغرافيا العادي وبرنامج الساعات المعتمدة (الكريدت)

الفرق بين الجغرافيا العادي وبرنامج الساعات المعتمدة (الكريدت)


في هذا المقال نسعى لتوضيح الفرق بين قسم الجغرافيا بكلية الآداب والذي يدخله الطلاب من خلال التنسيق - وليسانس المساحة بنظام الساعات المعتمدة أو كما يطلق عليه الكريدت .

هدفنا هو توضيح الفروق للطلاب من اجل تحديد الهدف سواء من الالتحاق بهذا او ذاك ، لذلك تابع معنا حتى النهاية .

طريقة الإلتحاق 

الأول وهو قسم الجغرافيا ويلتحق به الطالب من خلال التنسيق العام للثانوية العامة ، ويختلف الحد الأدنى من جامعة إلى أخرى وهذا ما يتحدد طبقا للتنسيق ، فبعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة يبدأ الطالب في التنسيق وتسجيل رغباته ، ليلتحق باحدى كليات الآداب على مستوى الجمهورية - وبعدها ومن خلال التنسيق الداخلي بالكلية يتم اختيار قسم الجغرافيا وفقا لشروط معينة ولكنها عادة تكون شروط بسيطة .

أما البرنامج الثاني وهو برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية ، أو ليسانس الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية - حيث يختلف المسمى من جامعة إلى أخرى ، فيشترط الالتحاق به أن يدخل الطالب أي كلية من كليات الآداب على مستوى الجمهورية ، على سبيل المثال أن يقوم الطالب بالتنسيق وبعدها يختار كلية من كليات الآداب في أي محافظة من محافظات الجمهورية ، وبعدها يذهب الطالب ببطاقة الترشيح ويقوم بالتحويل الى أحد هذه البرامج في احدى كليات الآداب مثل كلية الآداب بجامعة القاهرة . سيتم قبول الطالب مباشرة في البرنامج ومن ثم يتم عمل مقابلة شخصية قبل الالتحاق بالبرنامج .


الرسوم الدراسية 

تختلف الرسوم الدراسية في أقسام الجغرافيا عن الرسوم الدراسية في برامج الساعات المعتمدة ، وسنحاول توضيح هذه الفروق حيث انها تختلف من كلية لأخرى ومن برنامج لآخر .  

ففي قسم الجغرافيا العادي تكون الرسوم الدراسية بسيطة مثلها مثل أي قسم آخر داخل الكلية ، وتختلف هذه الرسوم من جامعة الى أخرى ولكنها دائما تكون بسيطة وفي متناول الجميع ، يمكن أن نقول بأن هذه الرسوم لا تتعدى بأي شكل من الأشكال١٠٠٠ جنيها مصريا ، هذا مضاف اليه رسوم استخراج الكارنيه الى اخره .

أما في برامج الساعات المعتمدة - الكريدت - يختلف الأمر تمام ، فهي برامج مميزة تتيح للطالب الالتحاق بالكلية والحصول على شهادة معتمدة حتى وان كان مجموعه لا يتيح ذلك ، ومن هنا فان هذه البرامج برسوم دراسية عالية نسبيا، وايضا تختلف هذه الرسوم من جامعة الى أخرى ومن برنامج لآخر : ففي بعض كليات الآداب تكون هذه الرسوم ١٥٠٠٠ جنيها ، وبعضها ١٧٠٠٠ جنيها ، وبعضها يصل الى ٢٠٠٠٠جنيها ، كما ذكرنا فانها تختلف من جامعة لاخرى - وفي اغلب الجامعات إن لم يكن كلها يتم دفع هذه الرسوم على دفعات او اقساط وفي الغالب تكون على دفعتين ، يتم دفع نصف القيمة في الفصل الدراسي الأول ، والنصف الاخر في الفصل الدراسي الثاني .

إلى جانب بعض الرسوم الأخرى في هذه البرامج مثل رسوم ظرف التقديم وقد يصل الى ٥٠٠ جنيها مصريا ، ورسوم النقابلة الشخصية وقد تتراوح ما بين ٢٠٠ الى ٥٠٠ جنيها مصريا .


نظام الدراسة 

نظام الدراسة في قسم الجغرافيا العادي مثله مثل اي قسم اخر او كلية اخرى في مصر ، يتكون من أربع سنوات كل سنه فصلين دراسيين ، والامتحانات في نهاية كل فصل دراسي سواء بنظام الامتحانات المقالية او بنظام البابل شيت .

والقسم به بعض المقررات الدراسية العملية الى حد ما والتي تتطلب بعض الأدوات لرسم الخرائط وغيرها ، وبعض هذه المقررات قد تكون بامتحانات شفوية .

أما برنامج الساعات المعتمدة يختلف بعض الشيء ، هو ايضا يتكون من اربع مستويات ، ولكن يمكن للطالب اختيار المواد التي يقوم بدراستها في فصل دراسي معين ، وتأجيل دراسة مقررات لمرحلة أخرى وهذا يختلف تماما عن قسم الجغرافيا العادي .


نظام التشعيب 

في قسم الجغرافيا العادي عادة يكون نظام التشعيب في المرحلة الثالثة ، حيث يدرس الطالب اول عامين مقررات اساسية، ومن بعدها يختار الجغرافيا العامة ، او نظم المعلومات الجغرافية ، او المساحة والخرائط ونظام التشعيب يختلف ايضا من جامعة لأخرى.


أما في برنامج الكريدت فان الطالب يكون متخص من السنة الأولى، اي أن الطالب يدرس مواد اساسية عامة، ومواد المساحة والخرائط والجيوماتكس ،ومواد نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ، وهذا يختلف عن القسم العادي .


التخرج والشهادة 

كما نعلم فان تخرج الطالب من القسم العادي يكون بعد اجتياز الأربع سنوات ومن بعدها يحصل على الشهادة من الجامعة بسنة التخرج وبتقديره ، وهي بالطبع شهادة معتمدة من هذه الجامعة .

كذلك الأمر في البرامج المميزة فان الطالب ايضا سيحصل على شهادة معتمدة باجتيازه البرنامج وهذه الشهادة تؤهله ايضا لسوق العمل .


نتمنى أن نكون قد وضحنا اهم الفروق الاساسية بين قسم الجغرافيا العادي ، وبرامج الساعات المعتمدة .. لاي استفسار يمكن ترك تعليق 

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent