قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة - التعريف والشروط

 قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة - التعريف والشروط 


أولاً-التعريف بالقسم.

 

أ-النشأة:

يُعد قسم الجُغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة أقدم أقسام الجُغرافيا في مصر، ومن أعرق الأقسام العلمية بالكلية، إذ يرجع تاريخ نشأة القسم إلى عام 1908 حين بدأت الدراسة فى الجامعة الأهلية بقصر الخواجة نستور جناكليس – الجامعة الأمريكية حاليًا. و فى عام 1929، استقل قسم الجُغرافيا بمبنى خاص له يشرف على النيل بشارع الرماية بالجيزة، ونظراً لعدم قدرة هذا المبنى على استيعاب أعداد الطلاب المتزايدة، تم تشييد مبني قسم الجُغرافيا داخل الحرم الجامعى فى عام 1983، ثم تم نقل مقر القسم للمبنى الجديد.

 

ويضم القسم شعبتين للدراسة: الشعبة العامة وشعبة الخرائط. ثم تم تغيير مُسمى شعبة الخرائط إلى شعبة الخرائط ونظم المعلومات الجُغرافية مع بداية تطبيق اللائحة الجديدة للقسم في العام الجامعي (2013-2014)، وظلت الشعبة العامة بالمسمى نفسه في اللائحة الجديدة. ويتم التشعيب في الفرقة الثالثة وفقاً لشروط معينة يضعها القسم، سيتم ذكرها لاحقاً في الدليل.

 

 وكان أول من تولى رئاسة القسم هو الأستاذ مصطفى بك عامر عام 1925، وتلاه مجموعة من الأساتذة الأفاضل مثل: أ.د/ محمد عوض محمد،  وأ.د /عبدالمنعم الشرقاوي، و أ.د/ محمد متولي موسى فى النصف الأول من القرن العشرين.  أما النصف الثاني من القرن العشرين،  فقد تولى رئاسة القسم كل من: أ.د/ إبراهيم أحمد رزقانة، و أ.د/محمد صبحي عبد الحكيم،  و أ0د/ محمد صفى الدين أبو العز، و أ.د يوسف عبد المجيد فايد، و أ.د/ أحمد على اسماعيل، و أ.د/ محمد حجازي محمد، و أ0د/  آمال إسماعيل شاور، ثم أ0د/ محمد صبري محسوب، و أ0د/  سمير سامى محمود، و أ0د /جودة فتحي التركماني، و أ0د /أحمد السيد الزاملى في بداية القرن الواحد والعشرين. ويرأس مجلس قسم الجُغرافيا حالياً أ0د متولي عبد الصمد.

 

وقد شغل العديد من أساتذة القسم وظائف بالجامعة والكلية سواء منصب نائب رئيس الجامعة أو عمداء أو وكلاء للكلية، بالإضافة إلى شغل بعض المناصب السياسية بالدولة.


رؤية ورسالة القسم 

الرؤية: يتطلع قسم الجُغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي، وأن يكون له إسهام فاعل في ترسيخ الهوية المكانية من خلال تفعيل إمكانات التحليلات المكانية اعتماداً على التقنيات المتقدمة.

 

2-الرسالة: قسم الجُغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة مُؤسسة تعليمية تُقدم المعرفة الجُغرافية الحديثة والمُتطورة من خلال إكساب الدارسين الخبرات العلمية والعملية وتنمية معارفهم ومهاراتهم التقنية ورفع المستوى الفكري والثقافي، واستثمار الموارد الطبيعية والمادية والبشرية وتنميتها، وترسيخ أهمية العلم وقيم المُجتمع والانتماء، وتعيل دُور المُشاركة المُجتمعية وتنمية البيئة.

 

3-الأهداف:

  1. تحقيق الريادة والتميز ومُواصلة التطوير والتحديث ومُواكبة المُستجدات العالمية.
  2. التطوير المُستمر للعملية التعليمية والبحثية من خلال تطوير البرامج والمُقررات ووسائل التعليم والتعلم.
  3. تطوير البحث العلمي الجُغرافي بشكل مُستمر ودعمه لإعداد الكفاءات العلمية.
  4. إعداد جيل مُتميز من الجُغرافيين القادرين على المُنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
  5. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة في مختلف النواحي التطبيقية في المُجتمع.
  6. السعي لفتح مجالات تدريب وعمل جديدة للخريجين وتعريف المُجتمع بقُدراتهم وإمكاناتهم.
  7. نشر المعرفة الجُغرافية في المُجتمع.
  8. تقديم الاستشارات والدراسات العلمية وتوجيه الأبحاث لوضع حُلول لمشاكل المُجتمع.

شروط القبول والالتحاق

يقبل القسم 200( مائتى) طالب فقط من بين اعلى المتقدمين فى المجموع الكلى


انشطة القسم


        

        

        

        

قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة - التعريف والشروط
كوكب الجغرافيا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent