تضاريس الوطن العربي + خريطة التضاريس - د.رضا القط محمد

 تضاريس الوطن العربي + خريطة التضاريس - د.رضا القط محمد

تضاريس الوطن العربي + خريطة التضاريس - د.رضا القط محمد


اليكم بحث كامل وتفصيلي عن تضاريس الوطن العربي، ومرفق مع الملف خريطة تضاريس الوطن العربي، بحث كامل ومفصل عن التضاريس في الوطن العربي - شرح لاهم التضاريس في الوطن العربي 

تضاريس الوطن العربي 

يمكن تقسم تضاريس الوطن العربي الي جبال والهضاب والسهول والتي تشمل السهول الفيضية والسهول الساحلية علي طول السواحل العربية . 

أولاً:- جبال الوطن العربي 

تختلف عوامل تشكيل الجبال في الوطن العربي ، وبالتالي اختلاف أنواعها لتشمل المرتفعات الجبلية قديمة التكوين (جبال التعرية) وهي كتل جبلية مبعثرة بجنوب ليبيا والجزائر والمغرب مثل الأحجار ، تبستي ، دارفور ، العوينات بمصر ، ومرتفعات حوران وبشري وشمر في الجانوب الآسيوي. وتشمل أيضا المرتفعات الجبلية حديثة التكوين ، وتضم الجبال الالتوائية والأنكسارية. 

1-الجبال الإلتوائية الحديثة: 

يرجع تاريخها إلي الزمن الجيولوجي الثالث ، حيث تنتشر في الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية والغربية للوطن العربي وتشكل امتدادا للمرتفعات الألبية الأوروبية داخل قارة أفريقيا. وتضم سلاسل جبال أطلس في المغرب ، ومرتفعات كردستان وزاجروس في شمال وشمال شرق العراق ، ومرتفعات عمان في جنوب شرق شبة الجزيرة العربية. 

أ- جبال أطلس في المغرب: 
وتوجد في شمال غرب أفريقيا بموازاة ساحل البحر المتوسط ابتداء من الجنوب الغربي علي ساحل المحيط الاطلنطي وتسير بالمغرب والجزائر حتي الرأس الطيب في تونس في الشمال الشرقي. 

وهي عبارة عن سلاسل موازية لساحل البحر المتوسط وذلك من جنوب الغربي عند ساحل باتجاه الشمال الشرقي. ومعظم ارتفاعها نحو 4000 متر في المغرب غربا وتضيق ويتنخفض منسوبها الي نحو 2000 متر في الشرق ، وتتميز جبال أطلس بعدم الاستقرار فهي معرضة للنشاط البركاني وحدوث التشققات والانكسارات. 

وتعد قمة طوبقان (4165 متر) الواقعة جنوب مدينة مراكش أعلي قمم جبال أطلس كما أنها أعلي قمة في الوطن العربي ، وتتخلل السلاسل الجبلية العديد من الهضاب التي تعرف باسم الهضاب العليا ، وتتخللها بعض الشطوط كشط الحضنة الشط الشرقي. ويمكن تقسيم هذه الجبال الي :- 

  •  جبال أطلس الشمالية (أطلس التل) 
  •  جبال أطلس الجنوبية (السلسلة الجنوبية) 
  • -الهضاب العليا (هضبة الشطوط) 

ب- جبال كردستان: 
تمتد في الشمال الشرقي من الوطن العربي ، خاصة الشمال والشمال الشرقي من العراق ، وهي امتداد لجبال زاجروس ، وتبلغ أعلي ارتفاع لها في قمة جبل حصاروست بمحافظة أربيل وتتخللها وديان بعض الأنهار كالزاب الأعلى والزاب الأسفل والعظيم وديالي. 

وهي جبال التوائية وتنحدر بشدة نحو الجنوب ، ويتراوح متوسط ارتفاعها بين 850 متر في الشمال و 1300 متر في الجنوب وتشغل نحو 10% من مساحة العراق. 

ج- جبال عمان: 

وتظهر في الركن الجنوبي الشرقي من جزيرة العرب وتشوف علي خليج عمان من ناحية الشرق وعلي الربع الخالي من ناحية الغرب ، وتتكون من عدة أقواس تمتد بين رأس الحد ورأس مسندم قرب الساحل ويشكل الجبل الأخضر مركزها ويصل ارتفاعه إلي (3000م). 

وتعد جبال عمان امتداد لجبال زاجروس وهي كتلة التوائية كانت متصلة بجبال زاجروس قبل الهبوط الذي ترتب عليه مضيق هرمز. وقد تعرضت للتعديل بفعل الحركات التكنونية فأصبحت في صورة كتلة منفصلة. 

2-الجبال الانكسارية: 

يرجع تكوين هذه الي حركات التصدع والانكسارية التي أصابت المنطقة ، خلال الزمن الجيولوجي الثالث ونتج عنها مرتفعات البحر الأحمر وسلسلة جبال الشام. 

أ- مرتفعات البحر الأحمر: 

وتمتد من رأس خليج السويس حتي هضبة الحبشة في الجنوب، ويبلغ متوسط ارتفاعها نحو (900م) ، وتظهر بعض القمم الجبلية مثل جبل الشايب (2181م) وجبل حماطة (1978م) وتتخللها العديد من الوديان كأودية طرفة وحوف وقنا والحمامات وعربة. 

وتشابه تكوينات جبال سيناء تكوين جبال البحر الأحمر ، ونتجت هذه المرتفعات بسبب الحركات الانكسارية التي أدت إلي تكوين البحر الأحمر كأخدود انكساري سلمي وإلي اندفاع الأرض علي جانبي هذا الأخدود علي هيئة حافات في شكل سلاسل جبلية تظهر في المجموعات الرئيسية التالية: 
- سلسلة جبال البحر الأحمر الأفريقية 
- سلسلة جبال البحر الأحمر الآسيوية وتتمثل في: 
  • جبال الحجاز وعسير. 
  • سلسلة جبال الشام. 

ثانيًا: الهضاب في الوطن العربي. 

الهضاب في الوطن العربي كانت في الأصل هضبة واحدة تمتد من الخليج إلي المحيط لكن أخدود البحر الأحمر فصلها إلي هضبتين كبيرتين هما هضبة شمال أفريقيا وهضبة شبة الجزيرة العربية. 

وتشكل الهضاب المظهر التضاريسي الرئيسي في الوطن العربي ، وهي عبارة عن سهول تحاتية، وتراوح ارتفاعها ما بين (400-600 م) ، وقد أثرت المياة الجارية والرياح في تكوينها. 

1- هضبة شمال أفريقيا 

وتمتد هذه الهضبة في شمال أفريقية علي امتداد نحو 5000 كم من الشرق إلي الغرب كما تمتد نحو 2000 كم من شمال إلي الجنوب وتضم هذه الهضبة الصحراء الكبرى التي تعد أوسع صحاري العالم . ويتميز سطح هذه الهضبة باستوائه وقلة الارتفاع وبالاتحدار تدريجيا نحو البحر المتوسط شمالا كما تضم بعض المظاهر التضاريسية كالحفات القارية مثل الجبل الأخضر ونطاق طرابلس الجبلي الذي يتراوح ارتفاعه بين 500 و 700 متر ويقع به جبل نفوسة ، وهضبة البطنان والدفئة في ليبيا ، وتنحدر هذه المرتفعات انحدارا شديدا نحو البحر. 

كما تتميز بوجود مناطق جبلية في الجنوب يزيد ارتفاعها عن الحافات الشمالية، وأكبر مناطقها ارتفاعا يتمثل في جبل العوينات الذي يبلغ ارتفاعه 1934م عند التقاء الحدود المصرية السودانية الليبية، وايضًا مرتفعات دارفور غرب السودان التي يبلغ أعلي قممها 3040 مترًا في جبل مرة البركاني. وكذلك مرتفعات تبستي جنوب ليبيا الذي يصل ارتفاع أعلي قممها وهو جبل مروي 3140 مترًا ، وجبال تاسيلي جنوب ليبيا، ومرتفعات الأحجار جنوب الجزائر التي يتجاوز ارتفاع بعض قممها 3000 مترًا. 
كما تتميز هذه الهضبة بوجود أحواض منخفضة مثل منخفض الجوف ، ومنخفض بسكره ومنخفض صحراء ليبيا ، وحوض نهر النيل ، وحوض السودان ، ومنخفض الفيوم ، ومنخفض القطارة ، وواحة سيوة ، وقد ساعد ذلك علي وجود مجموعة من الواحات المنتشرة في قيعان هذه الأحواض .

- ويمكن تقسيم هذه المنخضات الي صفين كالتالي: 
صف الشمالي: والتي توجد في مصر ( الفيوم – القطارة – سيوة ) وليبيا (جغبوب – الجوف ) والجزائر (توجورات – عين صالح). 
صف جنوبي: الخارجة والداخلة بمصر ، والكفرة وفزان بليبيا. 


وتتضح الأهمية التطبيقية لها في أن تظهر بها العيون والآبار فتساعد علي النشاط الاقتصادي وبذلك تصلح للسكني والنشاط البشري. 
كما تظهر الوديان الجافة ، وتسود الكثبان الرملية ، فيما يعرف بتكوينات العرق ، وتكوينات السرير ، وبحر الرمال ، وتكوينات حمادة. 

وتضم الهضبة مجموعة من الوديان الجافة والتي كانت مليئة بالمياه في العصور المطيرة ومن أهم أمثاتها في الدول العربية ما يلي: 
مصر : وادي العلاقي ووادي الحمامات ووادي قنا ووادي حوف. 

ليبيا: وادي درنة ووادي القطارة والوادي الفارغ الذي يخترق برقة وينتهي في خليج سرت ، ووادي البو الكبير الذي ينحدر من الجنوب الي الشمال في طرابلس ، ووادي الآجال والشاطئ في ولاية فزان. 
المغرب : وادي دراع. 
الجزائر : أودية اغرغروميا والناموس ودرعه. 

2- هضبة شبة الجزيرة العربية: 

وتضم شبه الجزيرة معظم الوطن العربي الآسيوي، وتمتد هضبة شبه الجزيرة العربية من الخليج العربي شرقًا الي مرتفعات البحر الأحمر في الغرب ، ومن البحر العربي في الجنوب حتي حدود الوطن العربي في الشمال. 
ويتراوح متوسط ارتفاع هضبة الجزيرة العربية بين 500 ، 900 متر. 
وتضم الهضبة مجموعة من الأودية الجافة مثل وادي سرحان في بادية الشام . ووادي حوران ، ووادي الرمة في شمال نجد ، ووادي الدواسر الذي يبدأ من شمال عسير حتي الربع الخالي ، ووادي حضرموت الذي ينحدر من العربية الي مجموعة من الهضاب الأصغر في المساحة المتصلة ببعضها وتنحدر من الغرب والجنوب الغربي الي الشرق والشمال الشرقي وهي: 

أ- هضبة بادية الشام : 

تقع في أقصي شمال شبه الجزيرة العربية بين مرتفعات طوروس وكردستان في الشمال وصحراء النفود في الجنوب. وما بين سهول دجلة والفرات في الشرق ، ومنحدرات جبال الشام في الغرب . 

ويبلغ متوسط ارتفاعها نحو 600 مترًا وتضم هذه الهضبة جبل سنجار في العراق ، وجبل عبد العزيز وجبل بشري وجبل الدروز في سوريا . 

كما تضم بعض المنخفضات مثل حوض دمشق ومنخفض تدمير في سوريا ، ومنخفض الثرثار في العراق. 

ب- هضبة نجد: 

وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية بين صحراء النفود شمالا وصحراء الربع الخالي في الجنوب ، وتنحدر بصفة عامة من الغرب إلي الشرق ، ويبلغ متوسط ارتفاعها إلي نحو 990 مترًا . ويمثل جبل شمر أعلي مناطقها ارتفاعًا في الشمال الغربي حيث يصل ارتفاعه الي 1700 متر. كما تضم الهضبة مجموعة من الوديان الجافة والواحات . ثم هضبة حضر موت في الجنوب. 

ثالثًا: السهول في الوطن العربي. 

يوجد في الوطن العربي نوعان من السهول أولهما: 
- السهول الفيضية: وتمثلها سهول دجلة والفرات، وسهول وادي النيل ، وهي أهمها وأكثرها خصوبة وسكانًا وأقدمها حضارة ، وترجع تكوينات هذه السهول إلي الإرسابات النهرية التي جلبتها مياه الأنهار ، كما تتخللها بعض الأهوار كما هو الحال في جنوب العراق.

أما السهول الساحلية: فتمثلها سهول البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي والبحر والخليج العربي ، وتختلف في اتساعها وأهمية الاقتصادية. 

1- السهول الفيضية: 

وتعد الصهول الفيضية في الوطن العربي من أخصب السهول وأقدمها حضارة . وقد تكونت هذه السهول عن الأنهار مثل سهول دجلة والفرات في العراق ، وسهل وادي النيل في مصر ن وسهول التي تقع في بطون الاودية الجبلية التي تكونت بفضل الأنهار الجبلية سريعة الجريان مثل تلك التي في مرتفعات الشام كسهل نهر العاصي وسهل مرج بن عامر. ومثل سهل سهل نهر سيبو وسهل سوس في المغرب. 

أما سهول وادي النيل النيل فتتمثل في تلك الأراضي المنبسطة الخصبة التي تكونت نتيجة الطمي الذي أتي به نهر النيل من منابعه وألقي بها في الوادي. 

ويختلف اتساع وادي النيل وروافده من منطقة لأخري ، لكنه بصفة عامة يضيق جنوبا ويتسع كلما اتجهنا شمالا حيث يبلغ أقصي اتساع له عند بني سويف حيث يصل إلي نحو 25 كم ، ثم يتسع شمال القاهره حيث يتفرع النهر إلي فرعي رشيد ودمياط مكونا الدلتا ذات المساحة الواسعة والأراضي شديدة الخصوبة. 

وتبلغ مساحة الوادي والدلتا نحو 32كم مربع، وتمثل مساحة الدلتا ثلثي هذه المساحة ، والانحدار العام للوادي من الجنوب إلي الشمال ، ويضعف جدا كلما اتجهنا شمالا ، فهو نحو 17 مترًا في المسافة بين القاهرة والبحر الأبيض المتوسط ، وتنتهي الدلتا شمالا بأراض منخفضة يصعب صرف مياهها طبيعيًا حيث توجد بحيرات المنزلة والبرلس ومريوط ، حيث تزداد الملوحة في المياه مما يعوق الزراعة في هذه المناطق. 

2- السهول الساحلية: 

وتطل هذه السهول علي السواحل الواقعة في الوطن العربي والمتمثلة في السهول الساحلية للبحر المتوسط ن والسهول الساحلية للبحر الأحمر والبحر العربي والمحيط الهندي والخليج العربي. 

وتختلف هذه السهول من مكان لآخر تبعًا لمستوي ارتفاعها وتكوينها الصخري ومدي خصوبتها وكمية المطر التي تسقط عليها وأهميتها الاقتصادية. 

وتضيق السهول الساحلية وتتسع حسب اقتراب الجبال منها او ابتعادها ، وعن توزيع السهول الساحلية فهي السهول الساحلية علي المحيط الأطلسي والبحر المتوسط والسهول الساحلية المطلة علي البحر الأحمر ، والسهول الساحلية المطلة علي المحيط الهندي الخليج العربي. 

المصدر 

رضا القط محمد (2016): ملامح من جغرافية الوطن العربي ، دار الثقافة العربية ، القاهرة
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent