أفضل 10 كتب لتعلم التسويق بالمحتوى

 

كتب التسويق

أفضل 10 كتب لتعلم التسويق بالمحتوى

في هذه القائمة، نتناول أهم كتب تعلّم التسويق بالمحتوى التي نتمنى أن تمنحك تصوّرًا واضحًا عن المجال وخباياه وأساسيات احترافه، تابع معنا الشرح المفصل لهذه الكتب .

أفضل 10 كتب لتعلم التسويق بالمحتوى

1. Epic Content Marketing: How to Tell a Different Story, Break through the Clutter, and Win More Customers by Marketing Less

المؤلف: جو بوليزي

يعلّمك جو بوليزي، واحد من أبرع خبراء العالم في التسويق بالمحتوى، كيف أن المحتوى هو التسويق الجديد.

يأخذك الكاتب في رحلة طويلة خطوة بخطوة لصناعة وتطوير محتوى قادر على التعليم والإمتاع، وكيف يمكنك أن تقدّم علامتك التجارية كخبير موثوق في مجالك وصناعتك، وفي ذات الوقت تضاعف من مبيعاتها.

يساعدك الكتاب على تحديد شريحة المحتوى الذي بإمكانه جذب وإمتاع عملائك وحثّهم على التفاعل. علاوةً على أنه يرشدك لأساسيّات كتابة بيان مهمة المحتوى التسويقي لشركتك، وكيفية إنماء عملائك، وكيفية قياس أداء هذا المحتوى بالتوازي مع نصائح لزيادة ميزانية نشاطك بالتسويق بالمحتوى.

كما قلنا، فسيد جو واحد من أمهر صنّاع المحتوى في العالم، لذلك فلا عجب أن يكون الكتاب واحد من أهم كتب تعلم التسويق بالمحتوى في العالم كذلك.

2. Conversation Marketing: How to Be Relevant and Engage Your Customer by Speaking Human

المؤلف: كيفين لاند

لعلك تعرف أننا نتعرض لآلاف الرسائل التسويقية خلال اليوم. يقدّرها الباحثون بأكثر من خمس آلاف رسالة. تحاول الشركات بها يومًا بعد يوم أن تجد طرقًا جديدة لتتخطّى الزحام، وتصل لعملائها المستهدفين.

في هذا الكتاب، ستتعرّف على أهميّة أن تقدّم شركتك ما هو أكثر من خدمة وسعر، أن تقدّم قيمةً ومعنىً يصل لقلوب عملائك، وليس فقط عقولهم.

يقترح الكاتب أن عميل اليوم لا يريد منتجًا، بل حوارًا ونقاشًا مع الشركة التي سيضع فيها ماله. وعليه، فإنك ستتعلّم في هذا الكتاب كيف تكتسب اهتمام هؤلاء العملاء، وتقدّم لهم قيمةً لا يجدون مثلها إلا عندك في كل تعامل معك، وكيف تخلق اتصالًا بينهم وبين قصّتك بينما تسمع -لا أن تبيع- لهم.

يبرز الكاتب الأساسيات اللازمة لأيّة علامة تجارية حتى تزيد من مبيعاتها وتخلق علاقة وثيقة مع جمهورها.

3. Everybody Writes: Your Go-To Guide to Creating Ridiculously Good Content

المؤلفة: آن هاندلي

تتعلّم في هذا الكتاب كيف يمكن للمحتوى أن يغيّر واقع علامتك التجاريّة بالكامل. تقدّم المؤلفة دليلًا إرشاديًا لجذب والحفاظ على العملاء من خلال التواصل الرقمي، والذي يبدأ بالكتابة الإبداعية.

سواءً كنت تمتلك مدوّنة أو موقعًا إلكترونيًا أو منصات تواصل اجتماعي، فأنت تمارس التسويق. ما يعني أن معظم عملك عبارة عن كتابة وتحرير ونشر وتفاعل. وحتى مع انتشار العناوين الرنانة والمحتويات المبتذلة، لازال المحتوى القيّم هو عملة اليوم، وهو يحدّد طبيعة العلاقات بين الشركات وفئة الجماهير.

في هذا الكتاب ستتعلّم كيف تكتب جيدًا، وكيف تمنح قرّاؤك من الجماهير قيمةً كبرى في كل رسالة، بالإضافة إلى أهم النصائح والخفايا لصناعة محتوى يعلق بالذاكرة ويستحق التداول.

4. They Ask, You Answer: A Revolutionary Approach to Inbound Sales, Content Marketing, and Today’s Digital Consumer

المؤلف: ماركوس شيريدان.

لأن التسويق بالمحتوى كلّه يدور حول التحاور وليس البيع فحسب، فهذا الكتاب يخبرك كيف يمكنك خلق حوار ونقاش بنّاء وتفاعلي بينك وبين جمهورك، بدلًا من أن تبيع لهم مباشرةً وبشكل رتيب.

كواحد من أهم كتب تعلم التسويق بالمحتوى، يقدّم المؤلف طرقًا استثنائية لإتمام المبيعات والصفقات من خلال التسويق غير المباشر أو ما يُعرف باسم Inbound Marketing، وأساسيات صناعة المحتوى التسويقي، وكيف تستخدمه في التواصل مع عميل اليوم.

يشرح لك الكاتب كيف أن الطرق التقليدية القديمة في توليد المبيعات لم تعد تجدي نفعًا، وأن العلامات التجارية عليها أن تركّز على التحديات والمعوّقات التي يواجهها العميل في حياته وبشمولية تامة.

لذا، فإذا أردت أن تكون على قمّة نتائج البحث، فإن استراتيجيتك للتسويق بالمحتوى عليها أن تجيب على هذه الأسئلة التي قد تدور في رأس العميل. بذلك لا تحصد ثقته فحسب، بل أمواله وترشيحاته لك.


5. Master Content Strategy: How to Maximize Your Reach & Boost Your Bottom Line Every Time You Hit Publish

المؤلفة: باميلا ويلسون.

في هذا الكتاب ستتعلّم كيف يمكنك بناء استراتيجية تسويق بالمحتوى من المؤلّفة البارعة باميلا، والتي نفسها مديرة مشروع ومستشارة تسويقيّة ذائعة الصيت.

يشرح الكتاب كيف أن شركات كثيرة تقع في الخطأ الشهير بصناعة قطع من المحتوى لا تتناسق ولا تتناغم مع بعضها. لذا، فهي تعرض في كتابها دورة صناعة المحتوى، وكيفية صناعة المحتوى الصحيح في الوقت الصحيح.

ستتعلّم في الكتاب كيفية صناعة محتوى متناغم وجدولته في خطط محتوى شهرية وسنوية ونصف سنوية لترقّي من زيارات موقعك ومنصّاتك الرقمية والعائد من الربح في كل مرة تنقر زر النشر!

6. Inbound Content: A Step-by-Step Guide To Doing Content Marketing the Inbound Way

المؤلف: جاستن تشامبيون.

يقدّم لك الكتاب عملية بناء وتطوير استراتيجيّة تسويق بالمحتوى فائقة الكفاءة خطوة بخطوة لجذب الجمهور الصحيح وتحويلهم إلى عملاء ومشترين أوفياء.

ولأنك بالتأكيد تعرف أن المحتوى هو الملك، فمن المهم أن تعرف كيف تصنع محتوىً قابل للتتويج، وقادر على قيادة العملاء من مجرد مشاهدين حتى يصبحوا زبائن دائمين ومخلصين لشركتك، والذي يكون من خلال كتابة محتوى متناسق وذي صلة وقيمة.

يشرح لك الكتاب كيف بإمكانك صناعة استراتيجية محتوى موحّدة ومتماسكة، بالإضافة إلى أهمية سرد القصص، وكيفية الحصول على أفكار محتوى ذات نفع وإمتاع لعملائك، كل ذلك في إطار عمل طويل الأجل وسهل التطبيق.


7. Content Machine: Use Content Marketing to Build a 7-Figure Business With Zero Advertising

المؤلف: دان نوريس

من تجربته المثيرة في إنشاء شركة تدر أرباحًا بملايين الدولارات سنويًا دون أيّة إعلانات، يشرح لك السيد دان كيف يمكنك أن تحوّل المحتوى إلى ماكينة درّ ربح وجذب عملاء.

يعلّمك المؤلف في كتابة آلة المحتوى، والذي يعد واحد من أهم كتب تعلم التسويق بالمحتوى، أساسيات التسويق بالمحتوى، وكيف تخلق محتوىً بارعًا يبرزك في الزحام.

يركز الكتاب على كيفية إنشاء مشروع يقوم وينمو من خلال المحتوى، وفي ذلك يشارك الكاتب كيف تمكّن من إنماء شركته لدعم الووردبريس من خلال المحتوى، والدروس والأخطاء التي تعلمها وتعلم منها.

8. The Content Code: 6 Essential Strategies to Ignite Your Content, Your Marketing, and Your Business

المؤلف: مارك سخافير

يأخذك هذا الكتاب في رحلة عميقة عن قيمة التسويق على منصّات التواصل الاجتماعي، والخطوات التي يتوجب على الشركات اتّباعها لحصد أفضل النتائج

يتبحّر الكاتب في دواخل ونفسية الجماهير وسيكولوجية المشاركة، ويطرح أفكارًا فعالة يمكن لأي شركة من أي نوع وبأي ميزانية تطبيقها. علاوةً على شرحه للروابط بين تناقل المحتوى والعلامات التجارية، وكيف يمكن بناء حالة من المشاركة المستمرة لمحتوى شركتك.

9. Brand Identity Breakthrough: How to Craft Your Company’s Unique Story to Make Your Products Irresistible

المؤلف: جريجوري ف. دييل

يشرح الكاتب في خطوات مفتاحية كيف يمكنك أن تخلق علامةً تجارية تقف في قمة المنافسة، وذلك من خلال توظيف المحتوى في خلق هويّة ورسالة مبتكرة.

في هذا الكتاب، ستتعلّم كيف يمكنك تطوير هوية علامة تجارية قويّة من خلال الدمج بين شخصيتها وقيمتها الكبرى التي تقوم عليها، بجانب فعالية منتجاتها أو خدماتها.

يمنحك المؤلف طريقة أذكى وأبرع للتفكير في تحسين وتطوير مشروعك، وهويّته، واستراتيجيّة عملها، ثم يشرح كيف يمكنك الجمع بين نقطة البيع الفريدة في بناء هذه الهوية، واستخدام سرد القصص لبيع معروضاتك أكثر وأسرع.

10. Content That Converts: How To Build A Profitable and Predictable B2B Content Marketing Strategy

المؤلفة: لاورا هانلي

تشرح لك الكاتبة كيف يمكنك توظيف التسويق بالمحتوى لتوليد سيل من العملاء والمشترين ومضاعفة المبيعات والأرباح.

تفصّل الكاتبة تفاصيل جذب عملاء محملين وترقية نسبة التحويلات من خلال التسويق بالمحتوى. هذا الكتاب يشرح كيف يمكنك إنشاء محتوى مستدام ووافي يبرزك كرائد في مجالك وصناعتك، والأهم كيفية نشر ومشاركة هذا المحتوى عبر القنوات التسويقية المختلفة، كمحركات البحث والبريد الإلكتروني والمدونات ومنصات التواصل الاجتماعي.

علاوةً على ذلك، ستتعرف على أساسيات كتابة نصوص إعلانيّة مؤثرة وزيادة انتشار المحتوى الذي تنشره، وكيف يمكنك خلق فرص تحويلات ترفع من مبيعاتك وأرباحك.

تقبل تحيات فريق كوكب المنى ..

لا تنسى المشاركة لتعم الفائدة 


author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent