تحميل الخرائط الرقمية للعراق 2020 shapefile Iraq

 تحميل الخرائط الرقمية للعراق 2020 shapefile Iraq

تحميل الخرائط الرقمية للعراق 2020 shapefile Iraq


تستطيع من خلال هذا الموضوع تحميل الخرائط الرقمية للعراق ، جميع الطبقات يمكن تحميلها من خلال روابط مباشرة .. كوكب المنى

مقدمة

في البداية لابد من الإشارة الى أن أيّ مكان على سطح الأرض له معطيات جغرافية معينة تساهم في تحقيق نوع من التفاعل بين الأنسان الذي يعيش فيه وبين بيئته، وقد افرد المقدسي الموضوع الثاني في اقاليمه لوصف العراق وخصائصه الجغرافية ، بعد جزيرة العرب وهذا ما يعطي أهمية كبيرة بالنسبة لمكانة العراق في الدولة العربية الاسلامية(*). والمقدسي يلتزم السجع في كتابه ويبرر اتباعه هذا الاسلوب بقوله ((بأنّ العوام يحبون القوافي والسجع)) ومع انه كان مولعاً بزخارف السجع، لكن اسلوبه محكم الفق ا رت عميق الأثر جزل الألفاظ.

الوضع الجغرافي للعراق

يؤلف العراق الجناح الشرقي من الهلال الخصيب ، أي يقع ضمن مستطيل الشرق الأدني الممتد من الخليج اسكندرون حتي سفوح الجبل الواقع الي الشرق من الموصل ومن غزة هاشم حتي الكويت . ونجد العراق من الشمال تركيا وإيران من الشرق ومن الجنوب الخليج العربي حيث لا يتجاوز الساحل العراقي 50 كم ، والكويت والمملكة العربية لايتجاوز الساحل العراقي 50 كم ، والكويت والمملكة العربية السعودية ، ومن الغرب المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية وسورية.

الوصف الطبيعي للعراق

يتألف العراق من منطقة وسطي مركزية شبه منبسطة هي سواد العراق أو بلاد مابين النهرين أو (ميزويوتاميا) ، ولكن الأرض تنهض تدريجياً في اتجاه الغرب ، أي في اتجاه القسم الشرقي من بادية الشام مثلما تنهض شمالاً نحو سهوب الجزيرة العليا ونحو الجنوب الغربي ، أي نحو الجزء الشمالي من هضبة نجد. 

وتنهض في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي من البلاد سلاسل جبلية التوائية متوازية ، تمتد من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي وتتشكل جبال حمرين مشارفها ، والتي ليست أكثر من مقدمة لسلاسل زاغروس الإيرانية ولسلاسل طوروس الشرقية التركية. وتكون هذه السلاسل محرزة بخوانق عرضائية تسمح لنهر الدجلة وروافده بغبورها ، وحيث تكون السفوح العليا مستورة جزئياً بغابات المخروطيات وبمشاجر البحر المتوسط طالبطم والسنديان والزيتون البري ، وبالمراعي علي السفوح الوسطي والدنيا.

ويعتبر الفرات ودجلة اللذان يخترقان العراق في كل طوله ، من الشمال إلي الجنوب ، النهران الكبيران الوحيدان في كل آسيا الجنوبية الغربية ، ويتبع كلاهما من هضبة تركيا الشرقية المحصورة بين طوروس جنوباً وجبال البونت شمالًا. ولا يتلقي الفرات في الأراضي العرقية – وحيث تكون مياهه بطيئة الجريان ، ترسم أكواعاً وتترك جزراً (حوايج) – أي رافد يستحق الذكر ، باستثناء ما تقدمة الوديان الجنوبية الغربية من مياه فصلية في بعض السنوات وفي أعقاب السيول ، مثلما لا يكون سريره الضحل صالحًا للملاحة باستثناء المراكب الصغيرة الخفيفة بسبب ضحالة مياهه.

الخرائط الرقمية للعراق

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent