القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل وتثبيت برنامج ArcGIS10.5 تنزيل برابط مباشر


تحميل وتثبيت برنامج ArcGIS10.5 تنزيل برابط مباشر- كوكب المنى



استخدام البنية الرقمية في بناء الخرائط الموضوعية:

استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية gis program في إنشاء الخرائط الموضوعية الرقمية مثل برنامج أرك ماب ArcMap وهو أحد البرامج واسعة الانتشار المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية GIS .

مميزات برنامج ArcMap:

يعد من أهم مميزات برنامج الأرك ماب انه يوفر البرنامج إمكانيات كبيرة في تصنيف وبناء الخرائط المضوعية بمستوي عال من الدقة واليسر في ذات الوقت ، ويظهر في البرنامج إمكانية تصنيف الفئات التالية:

1- الطريقة الذاتية Manual: وفيها يتم تحديد الفواصل من خلال اختيار المستخدم حيث يترك له جرية تحديد تلك الفواصل، ويحتاج هذا الاسلوب الي متخصص أو شخص لديه معرفة مسبقة بتصنيف الفئات.

2- طريقة الفواصل المتساوية Equal Interval: وفيها تكون هناك حالة من التساوي بين الفئات المختلفة الموضوحة في الخريطة .

3- الفواصل المحددة Defined Interval: وهي قيم قد يختارها المصمم وفقا لطبيعة البيانات الموضحة في البيانات الرقمية المتصلة بالخريطة محل العرض البياني.

4- الفواصل الطبيعية Natural Breaks: وفي هذه الطريقة يتم تحديد الفواصل بين الفئات اعتمادًا علي تحقيق أدني قيمة من التباين بين القيم المشكلة للفئة وبحيث تكون الفواصل هي عبارة عن الفجوات بين التجمعات الفئوية المختلفة.

5- الفواصل الهندسية Geometrical Interval: تعتمد هذه الطريقة علي الدوال الهندسية وهي طريقة جيدة عندما تكون هناك قيم شاذة في التوزيع خاصة في الحدود العليا.

تعليقات