القائمة الرئيسية

الصفحات

 علاج آلام الرقبة نهائيا



كثير ما يعاني الأشخاص من مشاكل وألم في الرقبة والعضلات مما يؤدي إلى تعب وتوتر وتشنج قد يسيطر على الجسم وعضلاته ويسبب الم في باقي أجزائه مما يسبب عرقلة لاستمرار النشاط والعمل ومواصلة الحياة بشكل كامل.

قد يكون لهذا الألم أسباب كثيرة يجب تحديد السبب لمعرفة طريقة العلاج المناسبة وإيجاد الحل المناسب، حيث أنه قد يكون السبب أسلوب الحياة والنشاط الخاطئ، أو قد يكون هناك مشكلة عظمية، أو عصبية، واحياناً نقص بعض العناصر والفيتامينات يسبب تشنجات عضلية معينة أو قد يكون الشخص قد تعرض لإصابة معينة في منطقة الرقبة.

عندما يكون الألم بسيط ويزول بالراحة لا داعي للخوف أما إذا استمر لفترة طويلة لابد من استشارة الطبيب وتشخيص الحالة عن طريق فحوصات وتحاليل وصور حسب الحاجة لتحديد طريقة العلاج فقد يكتفي بالعلاج المنزلي أو الطب البديل أو قد نطر لاستخدام الادوية أو حتى اللجوء للعمل الجراحي للتخلص من الألم واستمرار الحياة بشكل طبيعي.

علاج ألم الرقبة

يوجد عدة طرق للعلاج يحددها الطبيب حسب الحاجة والحالة الموجودة:

الأدوية

يقوم الطبيب بعد تشخيص الحالة بتحديد الدواء الأقوى والمناسب للألم الموجود بالإضافة للمرخيات العضلية كما قد يستعين بمضادات الاكتئاب للوصول لعلاج جيد ومسكن تام للألم.

تحفيز الاعصاب كهربائياً

وتعمل الأقطاب الكهربائية التي يتم وضعها على الجلد بالقرب من المناطق المؤلمة على توصيل نبضات كهربائية ضعيفة قد تخفف الألم.

حقن الستيرويد

يمكن حقن جذور الاعصاب بحقن ستيرويدية تخفف من الألم وتعالجه.

العلاج بالليزر

طريقة من النادر استخدامه لعلاج ألم الرقبة حيث يتم استخدام اشعة تسلط على مكان الألم.

الجراحة

قد يكون الحل الأخير لعلاج الم الرقبة هو العمل الجراحي.

العلاجات المنزلية

يمكن استخدام أدوية مسكنة دون وصفة طبيب أو استخدام كمادات ساخنة أو باردة أو ممارسة تمارين رياضية منزلية كما يمكن اللجوء لاتباع نصائح اخصائي تغذية وكيفية الحركة والجلوس بشكل سليم لتخفيف ألم الرقبة قدر الإمكان.

الطب البديل

  • حيث يمكن استخدام طريقة الوخز بالأبر على يد خبير ومختص وتعتبر طريقة أمنة وسليمة لعلاج عدة أمراض، وتحتاج عدة جلسات لتظهر النتائج ويزول الألم. 
  • كما يمكن تطبيق المعالجة اليدوية باستخدام ضغط يطبق على العمود الفقري لتقويمه وتخفيف ألم الرقبة على يد مختص في هذا الأسلوب في العلاج حتى لا يصاب الشخص بالأذى نتيجة الخطأ. 
  • يمكن استخدام التدليك على يد مختص لتخفيف ألم الرقبة.

الشد

يمكن استشارة اخصائي بهذا الموضوع لاتباع نظام تمارين الشد بشكل سليم إما شد أوزان أو المثانة الهوائية وغيرها من الطرق التي تخفف ألم الرقبة.

تثبيت الرقبة

يتم ذلك باستخدام طوق الرقبة ولكن يجب الحذر فلا يجب استخدامه أكثر من ثلاث ساعات أو أكثر من أسبوعين حتى لا يحدث ضرر.

علاج نفسي وجسدي

يمكن اتباع أسلوب العلاج النفسي على يد مختص يترافق مع العلاج الفيزيائي حيث يتم تدريب المريض على التفكير بإيجابية وعدم التوتر والخوف وبالتال يجتمع العلاج النفسي والجسدي لتخفيف الألم قدر الإمكان.


نصائح للوقاية من ألم الرقبة

هناك بعض النصائح التي تساعد على حماية وتخفيف ألم الرقبة ومنها:

  • تخفيف الأنشطة الروتينية لتخفيف التشنجات والالتهاب واخذ قسط كافي من الراحة.
  • الابتعاد عن التدخين والتوتر والاجهاد.
  • التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة وخاصة المشي.
  • استخدام الدعائم الخاصة بالرقبة بعد استشارة الطبيب وتحديد طريقة الاستخدام.
  • الابتعاد عن الحركات المؤذية كالحمل والرفع والشد والجر.
  • الابتعاد عن قيادة السيارة قدر الإمكان.
  • لا تنم على البطن واستخدم فرشة ووسادة مريحة للنوم.

تعليقات