النـــفــــــــــــــاذيــة Permeability

  النـــفــــــــــــــاذيــة  Permeability




هي قدرة الصخور على تمرير السوائل والغازات من خلالها.

لا توجد في الطبيعة صخور عديمة النفاذية تماماً ويمكن ايضا دفع السائل أو الغاز عبر أي صخر تحت ضغط مناسب ، إلا أن هناك صخورًا كثيرة ، تبدو عمليًا غير منفذة للسوائل والغازات لدى تعرضها إلى فرق الضغط الذي يحدث في الطبقات، ويتوّقف هذا على أبعاد المسامات والقنوات المسامية، حيث تقل نفاذية الصخور بالنسبة للسوائل والغازات كلما قّلت أبعاد المسام والقنوات التي تصل بين هذه المسامات في الصخور.

في الحقول النفطية نوعين أو ثلاثة أنواع من المواد التي تمر ضمن القنوات المسامية (نفط-ماء)، (نفط-غاز)، (نفط-ماء-غاز) وعلى هذا الأساس تكون النفاذية لهذه الفراغات المسامية نفسها مختلفة لكل مادة من هذه المواد , لذا تقسم النفاذية إلى النفاذية المطلقة والفعالة والنسبية.


🔥 تصــنـيف النفاذية 

🔹️النفاذية المطلقة

 (Absolute Permeabilityِ)

هي نفاذية الوسط المسامي التي يتم تعيينها وذلك بتمرير طور ما خلاله ذي صفات كيميائية خاملة غير قابل للتفاعل مع الصخر، ويستخدم عادًة الهواء أو النتروجين، أما إذا مرر سائل في الوسط المسامي فإن نفاذيته تتأثر بالصفات الفيزيائية والكيميائية لهذا السائل. 

يستخدم قانون دارسي (Darcy) للتحديد الكمي لنفاذية الصخور، وحسب هذا القانون فإن النفاذية تتناسب عكسًا مع فرق الضغط وطرديًا مع لزوجته

K = Q.μ . L\ F .ΔP

F .(Cm3/Sec.) = 

( مساحة سطح الارتشاح (Cm 2 حيث ان :

Q = معدل التدفق الحجمي للسائل عبر الصخور

ΔP= الفرق في الضغط على طول عينة الصخور Kgf /Cm

μ لزوجة السائل الديناميكية (Cp).

L المسافة الخطية بين نقطتي بدء الجريان وانتهائه .(Cm).


تتراوح نفاذية الصخور للمكامن النفطية والغازية بين عدة ميلي دارسي الى 2 -3 دارسي، ونادرًا ما تكون أكثر من ذلك.

🔹️ النفاذية الفعالة 

(Effective Permeability)

هي نفاذية الصخر لطور ما (Phase) لدى ارتشاح عدة أطوار بآن واحد ومقدارها ليس له علاقة فقط بالصفات الفيزيائية للطور، وإنما بدرجة تشبع الفراغات المسامية بالأطوار، وبالصفات الفيزيائية والكيميائية لها.

🔹️ النفاذية النسبية 

(ٌRelative Permeability)

هي نسبة النفاذية الفعالة إلى النفاذية المطلقة، والتي تعبر فيزيائيًا عن الجريان النسبي لطور معين لدى جريان عدة أطوار بآن واحد ضمن الوسط المسامي.

والنفاذية النسبية هي المستعملة للحسابات الخاصة بالمكمن reservoir.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent