كيف اجمع العينات بحيث تكون ممثله للصخور 



أن عملية جمع العينات عملية صعبه وشاقة وتحتاج إلى جهد فليس من الممكن بعد الجهد  والتعب والإعداد للرحلة الميدانية جمع عينات عشوائية , يمكن بعد الرجوع من الميدان رميها لعدم الفائدة منها ولذلك هناك مجموعة من التعليمات يجب الاهتمام بها للحصول على عينات ممثلة للصخر بشكل ممتاز وطازجة أي ليست معرضه للحت او التعرية بحيث يتشوه شكلها او يصعب دراستها  او تحليلها ومن هذه التعليمات: 

🔹️ ترقيم العينات مباشرة بعد وضعها في الأكياس المخصصة لها وكتابه المعلومات الضرورية عنها في دفتر الملاحظات مهما كانت بسيطة ( اسم المنطقة , الوقت, الطقس, نوع الصخر, اسم الصخر إذا أمكن تحديده ,,,,الخ)


🔹️ أفضل مناطق جمع العينات هي المحاجر و الشوارع المقطوعة حديثا والمنحدرات الطبيعية مع الاحتياط لشروط الأمان( مثل الابتعاد عن الشارع الرئيسي ).


🔹️ تحديد مكان العينه على الخريطة التي تحملها للمنطقة

🔹️ أفضل حجم للعينات هو 7X 10X5  سم

🔹️ ضع العمر الجيولوجي واسم المتكون الجيولوجي على العينة

🔹️ اكتب اسم جامع العينة حتى تسال عنها إذا احتجت الى معلومات إضافية خاصة بوجود فريق عمل عند جمع العينات.

🔹️ ادهن العينات الكبيرة بدهان ابيض واكتب عليه بقلم عريض اسود.

🔹️ العينات الكبيرة التي تحوي تركيب جيولوجي او مستحثات او معادن نادرة تحتاج الى وسيلة نقل خاصة في المناطق الوعرة ويمكن ذلك باستخدام بعض الحيوانات من المنطقة مثل البغل او الحمار او جمل.

🔹️ اذا كانت رحلتك أكثر من يوم وتحتاج الى مبيت في الصحراء  فلا تخلط العينات ببعضها وضع عليها كروت حتى تمنع خلطها.

🔹️ تحديد عمر الصخور ونوعها  لتحديد إمكانية وجود الاحافير فيها. 

🔹️ اكتب اسم العينة ورقمها والمقطع على الكيس ويمكن وضع ورقة داخل الكيس إذا كانت العينة فتاتيه ويمكن لفها بالقصدير او ورق الجريدة قبل وضعها بالكيس

🔹️ خذ صورة للمقطع وحدد مكان اخذ العينة على الصورة الفوتوغرافية  لان كثير من الأحيان تكون في الصورة مجموعه كبيرة من الطبقات المختلفة العمر.

🔹️ ضع بجانب الاحفورة او الجزء المطلوب تصويره شئ مميز بهدف القياس مثل ذلك عند تصوير طبقة كبيرة يمكن وقوف شخص قربها وعند تصوير  احفورة يمكن وضع قلم أو غطاء قلم او قطعه نقدية  وما الى ذلك.

🔹️ يجب المحافظة على شكل المقطع الصخري وعدم تكسير الصخور بشكل يمنع الآخرين من مشاهدة الأحافير او المعادن الموجودة فيها وألا يصبح الهدف تكسير الصخور أو جمع اكبر عدد من الأحافير ثم رميها بعد قليل.

🔹️ إذا وجدت إشكال مميزة اعرضها على المختصين فقد يكون فيها فائدة علمية ويمكن وضعها في مكان مميز بدل رميها في الشارع أو وضعها في البيت

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent