بيئة ترسيب التجمعات ألألجية Algal Mound Depositional Environments

  بيئة ترسيب التجمعات ألألجية  Algal Mound Depositional Environments



اجسام متباينة الحجم من تجمعات كائنات ألألجي تحصر بينها ترسبات طينية. موت الألجي فأن بقاياها الكاربونيتية تظاف الى الترسبات كحبيبات رملية. هناك أمثلة حديثة لتجمعات الجية يصل ارتفاعها الى عشرات ألأمتار وتنتشر على عشرات الكيلومترات المربعة من منحدر الرصيف والرصيف الداخلي 

platform margin and in the platform interior.

حبيباتها الصخرية تتراوح بين algal wackestone, packstone, grainstoneالى bafflestones. اصلها المعدني aragonite التي تتعرض الى الذوبان خلال العمليات التحويرية diagenesis


🔥 بيئات ترسيب جسيمات الشعاب المرجانية

 Patch-Reef Depositional Environments

تتكون هذه التجمعات في الرصيف الداخلي عن نطاق الطاقة العالية ودورة مياه جيدة energy levels are high and circulation is good . تمتد من عشرات الى مئات ألأمتار عرض والى عشرات ألأمتار ارتفاعا. تغطي الشعاب المرجانية Coralsأكثر من نصف هذه المساحة تنتشر بينها ترسبات رملية كاربونيتية.

هذه التجمعات لها وجهان: وجه يقابل البحر المفتوح windwardويكون نموها أكثر من الوجه الثاني الذي يقابل اليابسة leeward.

هذه الترسبات شائعة في الترسبات القديمة على شكل  boundstones, يترافق معها  packstones and grainstones.تضاريسيا تشكل مناطق مرتفعة قياسا بترسبات الوحل والرمل في نطاق الطاقة المنخفضة low-energy muddy or sandy areas.


🔥 بيئة ترسيب متبخرات الرصيف الداخلي

 Platform-Interior Evaporite Depositional Environments

خلال التقدم البحري transgression قد تحتجز اجسام مائية لا تتصل بالبحر المفتوح مما يزيد نسبة تركيز ألأملاح فيها نتيجة التبخر المستمر. التبخر ينتج عنه ترسبات الجبسوم صنفت على انها Swallow-tail gypsum في المياه الضحلةو تحفظ في العمود الطباقي كأنهايدرايت anhydrite.

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent