المدونة الرقمية الشعرية: التفاعل / المجال / التعالق - حسن عبد الغني الأسدي

 

المدونة الرقمية الشعرية: التفاعل / المجال / التعالق - حسن عبد الغني الأسدي





المدونة الرقمية الشعرية: التفاعل / المجال / التعالق
تأليف: د. حسن عبد الغني الأسدي
الناشر: مطبعة الزوراء - كربلاء
الطبعة: 2009
114 صفحة حجم كبير



شهدت الساحة الثقافية في العراق مولد القصيدة التفاعلية التي أبدعها الشاعر مشتاق عباس معن وتلك هي الأولى عربيا إذ لم يسجل لغيره من أبناء العربية أن صاغ على مثال القصيدة التفاعلية التي برز بعض نماذجها في الشعرية العربية ، وهي منحى أدبي تكنولوجي يتم به استثمار إبداعات الثقافة وتوظيفها في العمل الفني الشعري على نحو تكون فيه القصيدة الرقمية التفاعلية كيانا ذا أبعاد تتجاوز مستوى الكتابة إلى مستويات عدة في تفاعل بصري وسمعي وتقني .
يسلك المتلقي لهذه القصيدة مسلكا إبداعيا ، فهو لم يعد متلقيا بالمعنى المتعارف عليه ، بل تجاوزه إلى أن يكون حاضرا في كل صفحة أو واجهة من واجهات هذه القصيدة .
ويأمل المؤلف أن يقدم تعريفا وصفيا لهذه القصيدة ( المدونة ) ونحاول تلمس معالم مدونة جديدة تكتب في الفضاء المعلوماتي كتابة خاصة وتفتح مجالاتها عبر آليات لم تكن معهودة في ما سبق .
ويظهر انه مسعى للكشف عن تكوين المدونة وآلية امتدادها ، ,على الرغم من طابع التقنية الذي يظهر في هذا البحث ، لم يهمل المؤلف مجموعة من الظواهر الفنية التي طبع الشاعر بها قصيدته في ظل المؤثرات السمعية والبصرية واللغوية ، وقد تكفل بدراسة ما سبق الفصلين الأول والثاني من هذا الكتاب .
أما الفصل الثالث فقد اهتم بالتعالق بوصفه آلية داخلة للامتداد والتواصل مع مرجعيات سابقة ، وتمثـّل ذلك في ( القرآنية ) بوصفها تعالقا نصيا مع المدونة والمرجع القرآني ؟



====================


Mediafire


==========

Archive
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent