تحميل كتاب تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيومورفولوجي pdf

 

تحميل كتاب تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيومورفولوجي pdf

كوكب المنى


تحميل كتاب تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيومورفولوجي pdf ، استكمالا لتسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيومورفولوجي pdf ، من تأليف دكتور طه محمد جاد.

مقدمة عن كتاب تحليل الخريطة الكنتورية باهتمام جيومورفولوجي

الخريطة الكنتورية مصدر هام من مصادر البحث الجمرلوجي "الجيومورفولوجي ". وهكا فينبغي للدارس الجمرفلوجية أن يلم جيدًا بتحليل الخريطة الكنتورية، كما ينبغي لدارس الخرائط أن يلم بذلك. وإن المعرفة الجيدة بالخريطة الكنتورية مع الخلفية المناسبة في مبادئ الجمرفلوجية تيسر لفاحص الخريطة أن يتوصل إلى أسلم وأهم ما تحتويه الخريطة أو ما تشير إليه من بيانات.

وهنا نحن بإزاء محاولة لتوضيح المعالم الأساسية لتحليل الخريطة الكنتورية. ويجد القارئ أن معظم التحليل هو تحليل جمرفلوجي الطابع. إلا أن القارئ يجد في هذا الكتاب عدة موضوعات جديدة لم يسبق لكتب عربية أن تناولتها. كما يجد بعض النقاط وبعض الرسوم التوضيحية التي هي خلاصة خبرة الكاتب الطويلة في تدريس الخرائط والجمرفلوجية.

ويندرج ما ورد من موضوعات تحت ثلاثة فصول رئيسية. فهناك فصل يختص ببعض التعريفات والتوضيحات الأساسية. ومن أهم ما ورد في هذا الفصل مجموعة من الأمثلة الكنتورية التي تفيد طالب الجمرفلوجية إلى حد كبير. ثم يجد القارئ في الفصل الثاني تحليلا مورفومتريا للخريطة الكنتورية. والتحليل المرفومتري للخريطة هو مرادف للتحليل الكمي للخريطة. ثم يجد القارئ فصلا موجزًا عن بعض الجوانب التطبيقية للخريطة الكنتورية.

ومما ينبغي كره هنا أن معظم الأمثلة الكنتورية التي وردت والتحليلات المرتبطة بها تقوم على أساس خبرة الكاتب بالخريطة التفصيلية أي كبيرة المقياس. أما التحليلات والاستنتاجات التي تتعلق بالخريطة صغيرة المقياس فلم تحظ بنصيب كبير هنا لقلة أهميتها نسبيًا في الدراسات التفصيلية

author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent