تحميل كتاب افريقيا وحوض النيل pdf

 

تحميل كتاب افريقيا وحوض النيل pdf

تحميل كتاب افريقيا وحوض النيل pdf

اولا: افريقيا.

إفريقيا ثاني القارات اتساعا يمر خط الاستواء بوسطها تقريبا. يفصلها عن آسيا البحر الأحمر وعن أوروبا البحر الأبيض المتوسط وتبلغ مساحتها 12 مليونًا من الأميال المربعة أي ثلاثة أمثال مساحة أوروبا تقريبا ويسكنها نحو 200 مليون نسمة وسواحلها غير متعرجة مما أثر تأثيرًا كبيرًا في مناخها. 

تأخر كشف افريقيا: بالرغم من ظهور أقدم المدنيات على السواحل الشمالية للقارة الأفريقية فان معظنها قد ظل مجهولا حتى أواخر القرن التاسع عشر ويعزي ذلك إلى أسباب نجمل أهمها فيما يأتي:- 
  1.  قلة تعاريج سواحلها وعدم ملاءمة معظمها لرسو السفن.
  2. كثرة الغابات الكثيفة والمستنقعات الواسعة التي ينتشر بها الذباب والبعوض والحميات.
  3. شدة الحرارة
  4. كثرة وجود الشلالات والجنادل بالقرب من مصبات الأنهار.
  5. وجود الصحاري التي تحول دون الأجزاء الداخلية.
  6. ارتفاع سطح القارة بالقرب من السواحل.

ثانيا: حوض النيل.

امتداده:- النيل ثاني انهار الدنيا طولا ويبلغ طوله 6500كم ، وهو يسير من الجنوب إلى الشمال شاغلا 36 درجة عرضية من خط عرض 3 جنوبا إلى 32 شمالا، وأما في العرض فيختلف حوضه سعة وضيقا ولكنه أوسع ما يكون عند خط عرض 10 شمالا إذ يمتد الحوض ما بين الحبشة شرقًا إلى حدود نهر الكنغو غربًا. 

مساحته:- تبلغ مساحة حوض النيل 29000000 كم2. 

سطح حوض النيل: يمكن تقسيم السطح من حيث التضاريس إلى الاقسام الآتية:- 

1- هضبة البحيرات – وفيها منابع النيل الأساسية ويشقها خط الاستواء ويبلغ متوسط علوها 1500 متر، وسطح هذه الهضبة نتيجة عدة انكماشات أرضية وانكسارات نتج عنها هبوط الجزء الأوسط من الهضبة حيث توجد بحيرة فكتوريا وحولها أرض مسطحة يليها شرقا وغربا مرتفعات أشرها جبال روتروري غربا وكينيا وكلمنجارو شرقا ويشق هذه الهضبة الأخدودان بما فيهما من بحيرات وقد سبق ذكرها عن الكلام على هضبة شرق افربقيا.

2- هضبة خط تقسيم المياه: تتصل الهضبة الاستوائية من الجهة الشمالية الغربية بهضبة خط تقسيم المياه بين النيل والكنغو ، وهذه الهضبة قليلة الارتفاع فمتوسط ارتفاعها 600 مترا وتنحدر شرقا إلى سهول حوض بحر الغزال بالسودان وغربا إلى سهول حوض نهر الكنغو. 

3- هضبة دارفور:- تتصل هضبة خط تقسيم المياه بين النيل والكنغو من الجهة الشمالية بهضبة دارفور، وهي أكثر ارتفاعا في الغرب ثم تنحدر تدريجيا نحو سهول السودان شرقا. 

4- هضبة الحبشة: تقع بين خطي عرض 5 ، 15 درجة شمالا ويبلغ متوسط ارتفاعها 2000 متر، وتنحدر انحدارًا شديدًا نحو الشرق وتدريجيا نحو الغرب – وفي وسط الهضبة تقع بحيرة تسانا التي تبلغ علو سطحها فوق البحر 1755 متر. 

5- مرتفعات البحر الاحمر: وهي عبارة عن جبال تمتد من الحبشة جنوبا إلى السويس شمالا، وتنحدر انحدارا شديدا نحو الغرب حيث تتصل بالهضبة الواقعة شرق النيل. 

6- سهول السودان: تلى هضبة البحيرات شمالا، ومتوسط ارتفاعها فوق سطح البحر 500 مترا، وتأخذ الأرض في الانخفاض من هضبة البحيرات إلى سهول السودان في سلسلة من المنحدرات والشلالات. 

7- وادي النيل من مروري الي القاهرة: هذه المنطقة عبارة عن وادي مغطى بالغرين ويختلف اتساعه بين كيلو مترين، 30 كم ، وتطل على هذا الوادي من الشرق مرتفعات تصل إلى 300 مترا وهي عبارة عن حافة الهضبة الشرقية، ويحف الوادي من جهة الغرب مرتفعات أخرى هي حافة الهضبة الغربية التي ترتفع تدريجيا جهة الغرب ثم تنخفض فيقع فيها معظم الواحات في القطر المصري. 

8- منطقة الدلتا: عبارة عن سهل متسع مكون من غرين النيل وتنتهي الدنيا عند الساحل بعدة بحيرات ضحلة تشبه المستنقعات. 
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent