كتاب أعلام من زواوة، إيقواون.pdf

 

كتاب أعلام من زواوة، إيقواون.pdf


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتاب: أعلام من زواوة، إيقواون.
المؤلف: أحمد ساحي ~ أستاذ باحث في تاريخ زواوة.
الناشر: مطبعة الثورة الإفريقية - الجزائر.
تاريخ الإصدار1995.
عدد الصفحات196.
حجم الملف2 ميجا.
حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


مقدمة المؤلف:

" تراجمنا هي لخمس شخصيات رئيسية في تراث زواوة، منها العائدة لعصر ابن خلدون، والعائدة للقرن السابع عشر، عهد إمارة كوكو، فأحمد بن إدريس يمثل تياراَ دينياً علمياً ودينياً، نزيف علماء بجاية ومفتييها الذي رفضوا المدينة وهجروا ملتقى الحضارات لكامل المتوسط يومئذ، بجاية الحفصية التي تعتبر بحق عاصمة المغرب الأوسط وهو الشخصية الأولى.

اهتممنا به كرحالة مخبر، سائح لجأ إلى جبال زواوة بعد أن دانت له المدينة والحضارة الفاتنة والمفتونة، وهو شيخ الفتيا، ويكمن سر اختيارنا للرجل في كونه عيّنة جامعة كبيرة من العلماء والقضاة ومن الشخصيات ذات سلطان وأخرى ذات تقوى وورع، فضلت الطريق الذي مهده أبو مدين شعيب (البجائي)، ولكنها تظاهرة رشيدة ومعارضة حكيمة ثقافياً لمبدأ السلطان مهما كان الإغراء، ومثلهم معاصرهم ابن خلدون الذي لاذ بقلعة بني سلامة (فرندة).

وهكذا أغنت بهجرتها مدرسة بجاية الصوفية بمختلف فروعها الطُرقية فيما بعد، بأعالي البلاد الداخلية وسهولها..."


الأستاذ أحمد ساحي

المؤلف في سطور:


من مواليد 1941 بقرية أقوسيم، عرش أيلولة بزواوة العليا، درس بمدرسة القرية من أولى مؤسسات جمعية العلماء، في سنة 1957 استجاب لأمر العقيد عميروش رحمه الله مع مجموعة 45 (طلبة عميروش) الذي التزموا بتعهدهم معه ومع الثورة أَلّا يتمدرسوا إِلاّ في معاهد عسكرية ومدارس معربة ... والشيخ الطاهر آيت علجات شاهد...، انتسب بعد الاستقلال إلى التعليم ليتدرج في كل أطواره مع مواصلة دراسته الجامعية ويحصل على ليسانس في التاريخ والجغرافية...

أثرى الساحة التاريخية الجزائرية بالعديد من المؤلفات الهامة والقيمة على غرار كتابنا اليوم "أعلام من زوواة" نذكر منها "تلمسان من خلال نفح الطيب" إضافة إلى مساهمات في الصحافة المكتوبة ودراسات وبحوث ومقالات تصب جلها في رصيد التخصص التاريخي.
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent