كتاب مدينة الجزائر، تاريخ عاصمة

 

كتاب مدينة الجزائر، تاريخ عاصمة


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتاب: مدينة الجزائر، تاريخ عاصمة.
المؤلف: د.العربي إيشبودان.
ترجمة: جناح مسعود.
مراجعة: حاج مسعود مسعود.
الناشر: دار القصبة للنشر، الجزائر.
سنة النشر2007، بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية.
عدد الصفحات420.
حجم الملف12 ميجا.
حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


كلمة الناشر:

ناقش المؤلف العربي إيشبودان، سنة 1995 بجامعة السوربون باريسv ، أطروحة في علم الاجتماع الحضري لنيل شهادة دكتوراه دولة في الآداب والعلوم الإنسانية، حول موضوع «مدينة الجزائر كنظام اجتماعي حضري»، التحق المؤلف بجامعة الجزائر للتدريس، بعد إقامة طويلة قضاها في باريس للدراسة والبحث في ميدان الفضاء العمراني.


«إن العالم الحضري، يقول المؤلف، يفرض نفسه في المسائل الوطنية الكُبرى، لذا يتعين علينا الاستيعاب الفعلي للتراث الغني المتمثل في تاريخنا».

ينطلق عمل الأستاذ إيشبودان من مشروع طموح، يدرك في الزمان وفي المكان حقيقة تحول فضاء مدينة الجزائر إلى عاصمة وطنية، يقول عنه أستاذه المشرف، بيار فوجيرولاس: «لقد وُفق بذكاء في عرض تاريخ الجزائر العاصمة من خلال تواتر لحظاته التاريخية الكُبرى، واستعرض في كل واحدة منها وظائف المدينة العاصمة بكل وضوح وثمّن أيضا كل ما له علاقة بالفضاء وبالإقليم وبالحي».

يعتبر هذا العمل مساهمة بارزة في حقل البحث السسيولوجي وتاريخ المدن وهو من دون شك مرجعاً مُهماً في دراسات علم الاجتماع الحضري.

اعتمد هذا العمل مسعاً واضحاً وأسلوباً صارماً يعكس عاطفة المؤلف إزاء مدينته، وبالتالي فهو كتاب جدير بالقراءة وقصة ممتعة موضوعها الجزائر مدينة وعاصمة، يسعدنا في دار القصبة أن ننشر هذا المؤلَف حول سسيولوجية مدينة الجزائر وتاريخها باللغة العربية بعد أن نُشر باللغة الفرنسية في طبعة أولى.
author-img
كوكب المنى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent