U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

اللسانيات والفلسفة .. دراسة في الثوابت الفلسفية للغة - إيتين جيلسون.pdf



اللسانيات والفلسفة .. دراسة في الثوابت الفلسفية للغة - إيتين جيلسون.pdf



لكنه يأخذ عنهم المادة التي يعملون عليها، ويعبر عن دينه بهذا إلى كل من سوسير، وبينفينيست، وفاندرييز، وشومسكي، فيستكمل أبحاثهم من حيث تصوره للنحو بوصفه فناً للتفكير. فالفلسفة تقتضي رؤية معينة حول اللغة، ويرى أن موضوع التفكر الألسني يحمل جوهراً فلسفياً. وبعد أن يبحث في الأبعاد اللعبية والميتافيزيقية للغة، يتحدث عن المشاريع التي قامت في هذا الإطار منذ كتاب أرسطو الأورغانون، إلى فيتغنشتاين، والدادائية، مروراً بمدرسة بور-رويال واللسانيين الذين يطلق عليهم اسم "اللسانيون الديكارتيون"، ليشر بذلك إلى استمرارية النحويين الفلسفيين وطموحاتهم التي لا تنتهي.
إتيين جيلسون (1884-1978): فيلسوف ومؤرخ فرنسي. عمل أستاذاً في جامعات ليل، وستراسبورغ، والسوربون في باريس، ثم في هارفارد وتورنتو، والكوليج دو فرانس، وهو عضو في الأكاديمية الفرنسية. حائز على عدة جوائز فرنسية.
متخصص في فلسفة القرون الوسطى. تتصف أعماله بالتحليل التاريخي للفلسفة، ويتبنى الواقعية الفلسفية استناداً إلى أعمال توما الأكويني. ترجم الدكتور المرحوم عادل العوا (عميد كلية الآداب سابقاً) أحد أعماله (مدرسة الآلهات) إلى اللغة العربية (الشركة العربية للصحافة والطباعة والنشر – دمشق عام 1965).
اسم الملف:اللسانيات والفلسفة .. دراسة في الثوابت الفلسفية للغة - إيتين جيلسون.pdf
حجم الملف:5.66 MB
موقعكوكب الجغرافيا
الاسمبريد إلكترونيرسالة