U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=

معلومات عامة في الجغرافيا- هل تعلم؟

معلومات عامة في الجغرافيا- هل تعلم؟


 📌تُعدُّ الجزيرةُ مساحةً مُنعزلةً عن البرِّ، مُتواجدةٌ في البحر، أو المُحيطات، أو البحيرات، أو الأنهار، وتتباين أحجام الجُزر، وهي أصغر من القارات، أما أكبر جزيرة في العالم فهي جزيرة جرنيلاند، وتصل مساحتها إلى 2,175,600 كم2.
📌يُعدُّ القطب الشّمالي، والقطب الجنوبي من أبرد المناطق على الأرض، فهما لا يحصلان على كميّة كبيرة من أشعة الشّمس، وتعكس المجلدات أشعة الشّمس، ثم تُشتتها في السّماء، ويقع القطب الشّمالي في المحيط الشّمالي المُغطى بالجليد، والقطب الجنوبي في قارة دائرية مُغطاة بالجليد.
 📌تُعدُّ شلالات آنجل كارو أعلى الشلالات في العالم، وهي تقعُ في منطقة فنزويلا بأمريكا الجنوبيّة، وتُعدُّ هذه الشلالات رافدًا لنهر كاروني، ووصل علو السّقوط الكلي للمياه إلى 979 مترًا، وتأتي شلالات توجيلا في المرتبة الثانيّة في العلو بعد شلالات آنجل كارو، وتقع في جنوب أفريقيا.
📌يُعدُّ البحر الميت بحرًا شديدَ الملوحة، وذلك أدى إلى عدم وجود أيِّ نوع من الأسماك به، وسُمي بالبحر الميت لعدم وجود أيِّ كائن حيٍّ بداخله، فتفوق درجة ملوحته خمسة أضعاف درجة ملوحة أي بحر.
📌 تَحتلُّ دولة جنوب أفريقيا المرتبة الأولى في العالم من ناحية إنتاج الذّهب، والمرتبة الثالثة في إنتاج الألماس، والمرتبة الخامسة في إنتاج الفحم، والمرتبة السابعة في إنتاج النّبيذ، والمرتبة الثامنة في إنتاج الذرة والرصاص، والمرتبة التاسعة في إنتاج الحديد، والمرتبة الرابعة عشرة في إنتاج النّحاس والفضة، والمرتبة الخامسة عشرة في إنتاج قصب السّكر، والمرتبة السّابعة عشرة في إنتاج الزنك. تُعدُّ دولة الفاتيكان أصغر دولة في العالم، إذ تصل مساحتها إلى 44 هكتارًا..
# نقلا عن .. كل ما يخص الجغرافيا
الاسمبريد إلكترونيرسالة