U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=
recent
جديد الموضوعات

أبو القاسم سعد الله| شيخ المؤرخين الجزائريين

أبو القاسم سعد الله| شيخ المؤرخين الجزائريين


 📌لُقب بشيخ المؤرخين الجزائريين من مواليد  باحث ومؤرخ، حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ العلوم من لغة وفقه ودين ، وهو من رجالات الفكر البارزين، ومن أعلام الإصلاح الاجتماعي والديني. له سجل علمي حافل بالإنجازات من وظائف، ومؤلفات، وترجمات.
📌ولد ببلدة قمار ولاية الوادي جنوب شرق الجزائر في الأول من يوليو سنة 1930 م. درس بجامع الزيتونة من سنة 1947 حتى 1954 واحتل المرتبة الثانية في دفعته. بدأ يكتب في صحيفة البصائر لسان حال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1954، وكان يطلق عليه «الناقد الصغير». كما درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في القاهرة، وحاز على شهادة الماجستير في التاريخ والعلوم السياسية سنة 1962، ثم انتقل إلى أميركا سنة 1962، حيث درس في جامعة منيسوتا التي حصل منها على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر باللغة الإنجليزية سنة 1965. وإضافة إلى اللغة العربية، أتقن اللغة الفرنسية، والإنجليزية، ودرس الفارسية والألمانية.
قاعدته في كتابة التاريخ
قال في مقدمة الجزء الثاني من أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر:
📌إن بعض الناس اليوم يكتب التاريخ من وجهة نظر حزبية ، وبعضهم يكتبه بمنظار الطرقية ، وبعضهم يكتبه بلون الحركة الإصلاحية ، وبعضهم يكتبه في ضوء الإيديولوجيات العالمية... وأود أن أقول هنا بأني ، في اعتقادي ، لست من هؤلاء ولا من أولئك ، والمؤرخ الحق ، في نظري ، هو الذي يفرق بين ميوله الشخصية ومهمته الوطنية والقومية والإنسانية. إننا لا نكتب التاريخ حسب أهوائنا وميولنا ولكن حسب منطوق ومفهوم الوثائق ن مع الأخذ بالإعتبار جميع معطيات القضية التي نعالجها.
سميت عليه جامعة الجزائر 2 ببوزريعة
رحمة الله عليه
الاسمبريد إلكترونيرسالة