U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=

نظام الخزان الجوفي الرملي النوبي.🍂

نظام الخزان الجوفي الرملي النوبي.🍂



يعتبر نظام طبقة المياه الجوفية بالحجر النوبي أكبر نظام من طبقات المياه الجوفية الأحفورية المعروفة في العالم. تقع تحت الأرض في الطرف الشرقي من الصحراء الكبرى وتمتد للحدود السياسية لأربع دول في شمال شرق أفريقيا. تغطي مساحة أرض تزيد قليلاً عن مليوني كيلومتر مربع ، بما في ذلك شمال غرب السودان وشمال شرق تشاد وجنوب شرق ليبيا ومعظم مصر. تحتوي على ما يقدر بـ 150،000 كيلومتر مكعب من المياه الجوفية ،أهمية NSAS كمورد مائي محتمل لبرامج التنمية المستقبلية في هذه البلدان غير عادية. 
يستخدم مشروع النهر الصناعي العظيم (GMMR) في ليبيا النظام ، ويستخرج كميات كبيرة من المياه من هذا الخزان الجوفي ، ويزيل ما يقدر بـ 2.4 كيلومتر مكعب من المياه العذبة للاستهلاك والزراعة في السنة. يستخدم هذا النظام في المقام الأول لتزويد المياه في واحة الكفرة.

منذ عام 2001 ، خضعت طبقة المياه الجوفية من الحجر الرملي النوبي الواقعة بين منطقتي توشكى وأبو سمبل في مصر لعمليات حفر وتطوير مكثفة كجزء من مشروع استصلاح الأراضي. تم استخدام معلومات الحفر لإجراء مجموعة متنوعة من الدراسات بشأن الإعداد الهيدروجيولوجي لطبقة المياه الجوفية في المنطقة. أشارت النتائج إلى أن الخصائص الليثولوجية والإعدادات التكتونية لها تأثير كبير على أنماط تدفق المياه الجوفية وإمكانية الخزان الجوفي العام للمنطقة ، والتي تعتبر منخفضة نسبيًا عند مقارنتها بالمناطق المجاورة في شرق العوينات أو الداخلة.

يتكون الخزان الجوفي إلى حد كبير من الحجر الرملي الحديدي الصلب مع الصخر الطيني الكبير وتقارب الطين ، ويبلغ سمكها ما بين 140-230 مترًا. يختلف نوع المياه الجوفية من العذبة إلى قليلة الملوحة (تتراوح الملوحة من 240-1300 جزء في المليون).

الاسمبريد إلكترونيرسالة