U3F1ZWV6ZTIxMzgzNDc4MzQ4X0FjdGl2YXRpb24yNDIyNDUzMDg1MTg=

ما سبب التسمية بهذا الاسم؟(دول البلقان، دول القوقاز، دول البلطيق، الدول الإسكندنافية)

ما سبب التسمية بهذا الاسم؟(دول البلقان، دول القوقاز، دول البلطيق، الدول الإسكندنافية)


سنتطرق اليوم إلى 
1-سبب تسمية دول البلقان بهذا الاسم 
2-سبب تسمية دول القوقاز بهذا الاسم
3-سبب تسمية دول البلطيق بهذا الإسم
4-سبب تسمية الدول الإسكندنافية بهذا الإسم

*أولا دول البلقان سبب التسمية:

انتقلت كلمة البلقان من اللغة التركية إلى باقي اللغات الأخرى. توجد للكلمة معانٍ أخرى مثل: الجبال المنحدرة المغطاة بالغابات؛ وذلك لكونها مغطاة بالغابات والمستنقعات والحشائش. تتمتع الكلمة باستخدام واسع في اللغة التركية العثمانية. وقد فسرها في كتابه قاموس الأتراك، الأديب والكاتب الشهير (شمس الدين سامي) بأنها سلسلة منحدرات، أو أنها جبال مغطاة بالأشجار والغابات؛ كما أضاف أنها سلسلة جبلية تقسم قارة رومالي إلى قسمين من الغرب إلى الشرق

*تانيا دول القوقاز سبب التسمية:

أصل الكلمة هي قوقاز، جد الشمالي قوقازيين. وكان قوقاز ابن توغارما، حفيد يافث ثالث أبناء نوح. تبعاً للينوتي مروفيلي، وبعد سقوط برج بابل وتقسيم البشرية إلى لغات مختلفة، استقر توغارما مع أبنائه: كارتلوس، هايك (بالجورجية: ჰაოს، هاوس)، موفاكوس، ليكوس (شعب لاك)، هيروس (مملكة هيريتي)، قفقاس، إيغروس (مملكة إيغريسي) بين جبلين من المستحيل الوصول إليهما، حيث يعتقد أنهما ألبروز وأرارات.

*ثالثاً سبب تسمية دول البلطيق بهذا الإسم:

دول البلطيق أو الدول البَلْطيّة اسم يطلق على ثلاث دول في أوروبا الشمالية وهي إستونيا ولاتفيا ولتوانيا. سابقاً كانت فنلندا تحسب بأنها الدولة الرابعة من دول البلطيق إلا أنه مع مرور الوقت استبعدت منها. 
تقع دول البلطيق على سواحل بحر البلطيق الذي هو جزء من بحر الشمال فالتسمية تأتي استناداً إلى موقعها على ذلك البحر وهو بحر البلطيق.

*رابعاً الدول الإسكندنافية ما سبب تسميتها:

إسكندنافيا أو إسكنديناوة أو سَكَنْدِنَاوَةُ (باللاتينية: Scandinavia) هي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الممالك التالية الدنمارك، والنرويج، والسويد، وأحياناً تشمل دول أخرى مثل فنلندا وآيسلندا وجزر فارو وذلك للتقارب التاريخي والحضاري والعلاقات الثقافية التي تربط هذه الدول مع الدول الإسكندنافية الأساسية الدنمارك، والنرويج، والسويد.
بينت الدراسات اللغوية والأبحاث الثقافية أن مصطلح إسكندنافيا يمتد ليشمل جميع المناطق التي تكلمت لغة النوردية القديمة والتي تسيطر فيها حالياً اللغات الجرمانية الشمالية. وانطلاقاً من هذا المفهوم فإن اصطلاح سكندنافيا يمتد ليشمل كلاً من آيسلندا وجزر فارو. مصطلح (إسكندنافيا) يطلق على بلدان تجمعها قواسم مشتركة كثيرة، إلا أنه يستعاض عنه بمصطلح آخر هو (بلدان الشمال) للدلالة على النرويج والسويد والدانمارك (متضمنة جزر فارو وغرينلاند) وفنلندا (متضمنة أولان Åland) وآيسلندا لأنهم يقعون في شمال قارة أوروبا
الاسمبريد إلكترونيرسالة